spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 51

آخر المقالات

هاني الترك OAM ــ شخصية من بلدي

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتب هاني الترك OAM إن الإنسان...

منير الحردول ـ العالم العربي بين ثقافة الوجدان ونظريات الأحزان

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتب منير الحردول لعلّ السرعة القصوى...

كارين عبد النور ـ لبنان،حربا 2006 و2023: هاجس النزوح وكابوس الاقتصاد

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتبة كارين عبد النور ثمة مخاوف...

فؤاد شريدي ـ دم أطفال غزة يعرّي وجه هذا العالم

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الشاعر والأديب فؤاد شريدي   دم...

الدكتور طلال أبوغزاله ـ العدالة الدولية في مواجهة الحماية الغربية للكيان

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الدكتور طلال أبوغزاله الجدل المحيط بمحاولة...

توقف الشركات والبنوك والطيران والسبب تحديث “مايكروسوفت”

مجلة عرب أستراليا

انقطاع خدمات لشركة Microsoft، في جميع أنحاء العالم تعرضت الشركات والبنوك وشركات الطيران في جميع أنحاء العالم لانقطاع كبير في تكنولوجيا المعلومات مما تسبب في انقطاع هائل لمجموعة واسعة من الخدمات. وفيما يلي نظرة على الشركات والقطاعات التي تأثرت. تم ربط المشكلة العالمية التي تؤثر على نظام التشغيل Windows بشركة الأمن السيبراني Crowdstrike. وأكدت الشركة في بيان على موقعها على الإنترنت أنها على علم بتقارير عن أعطال في نظام التشغيل Microsoft Windows. لم يتمكن آلاف العمال من تسجيل الدخول إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وتأثرت الشركات بدءًا من التمويل وحتى الرعاية الصحية.

أشار الصحفي التقني كريس ستوكيل ووكر إلى أن الانقطاع الكبير في خدمة Microsoft كان بسبب تحديث من مدقق تهديدات الكمبيوتر Crowdstrike Falcon. في X، أقر Microsoft 365 بالمشكلة التي كانت تؤثر على المستخدمين وقال يوم 19 يوليو 2024: “نحن نحقق في مشكلة تؤثر على قدرة المستخدمين على الوصول إلى تطبيقات وخدمات Microsoft 365 المتنوعة”.  ووصف أحد كبار خبراء الأمن السيبراني الحادث بأنه “لا يغتفر” وقال آلان وودوارد، أستاذ الأمن السيبراني في جامعة ساري، لصحيفة التايمز: “السؤال الكبير هو، كيف تم اجتياز هذا الاختبار بحق الجحيم؟ وكيف انطلقت إلى العالم؟ “هذا أمر لا يغتفر… أن شيئًا مدمجًا مثل ذلك، والذي يمكن أن يسبب مثل هذه المشكلات… لا يمكن اختباره بدقة قبل إطلاقه أو أنهم قد شاهدوه”.

تعطلت الخطوط الجوية كانت شركات الطيران من بين الشركات التي لجأت إلى وسائل التواصل الاجتماعي لإطلاع الركاب على اضطرابات الرحلات الجوية بعد ظهور تقارير حول انقطاع تكنولوجيا المعلومات. وقال مطار برلين براندنبورغ: “بسبب خطأ فني، سيكون هناك تأخير في تسجيل الوصول”. قامت شركة Vueling Airlines أيضًا بتحديث ركابها بمنشور على منصة التواصل الاجتماعي X وقالت: “نبلغكم أنه بسبب انقطاع أنظمة الكمبيوتر العالمية، قد تتغير عمليات رحلاتنا. “نحن نعمل على تقليل التأثير على عملائنا.

إذا تأثرت رحلتك، فسنبلغك عبر البريد الإلكتروني.” كما قام مطار أمستردام شيبول بإبلاغ الركاب ببيان على موقعه على الإنترنت وقال: “يوجد حاليًا عطل عالمي في الكمبيوتر. وهذا التعطيل له أيضًا تأثير على الرحلات الجوية من وإلى شيفول. ويتم الآن تحديد التأثير”. قالت شركة الطيران الأيرلندية RyanAir إنها تواجه أيضًا تحديات في عمليات تسجيل الوصول وطلبت من ركابها الوصول إلى المطار قبل ثلاث ساعات من رحلتهم.

وقالت الشركة في بيان “فريق مطار دبلن متواجد لمساعدة رايان إير والركاب في الصالة. نشكر الجميع على صبرهم”. وقالت شركة KLM إنها تواجه أيضًا صعوبات في الخدمة. “تأثرت الخطوط الجوية الملكية الهولندية وشركات الطيران والمطارات الأخرى بانقطاع أجهزة الكمبيوتر على مستوى العالم، مما جعل التعامل مع الرحلات الجوية مستحيلاً.

نحن ندرك أن هذا غير مريح للغاية لعملائنا وموظفينا، خاصة في خضم موسم العطلات الصيفية. نحن نعمل بجد من أجل عالج المشكلة” وفي الهند، انضمت SpiceJet إلى شركات الطيران العالمية للإبلاغ عن مشكلة. وقالت الشركة على موقع X: “إننا نواجه حاليًا تحديات فنية مع مزود الخدمة لدينا، مما يؤثر على الخدمات عبر الإنترنت بما في ذلك الحجز وتسجيل الوصول وإدارة وظائف الحجز. ونتيجة لذلك، قمنا بتنشيط عمليات تسجيل الوصول والصعود اليدوية عبر المطارات”.

وتوقف بث قناة سكاي نيوز أيضًا بعد الانقطاع وأخبرت هيئة البث المشاهدين أنها تعمل جاهدة لاستعادة الخدمات. وقال ديفيد رودس على قناة X: “لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حاليًا أننا نعتذر عن الانقطاع. لا يزال الكثير من تقاريرنا الإخبارية متاحًا على الإنترنت، ونحن نعمل بجد لاستعادة جميع الخدمات”.وتعرضت خدمة RNS الإخبارية للضرب، مما أدى إلى منع نشر الأخبار على موقع بورصة لندن مع وجود “فرق فنية تعمل على استعادة الخدمة”. ومع ذلك، استمرت الخدمات الأخرى عبر المجموعة في العمل كالمعتاد. ضربت الخدمات الصحية وفي الوقت نفسه، في المملكة المتحدة، أثر انقطاع الخدمة على خدمة الصحة الوطنية (NHS) مع تعطل نظام الكمبيوتر الطبي EMIS أيضًا.

يسمح النظام للأطباء بحجز المواعيد وعرض ملاحظات المرضى وطلب الوصفات الطبية وإجراء الإحالات. وقالت GTD Healthcare، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال تقديم الرعاية الصحية في المملكة المتحدة في شمال غرب إنجلترا والتي تستخدم النظام، في بيان على موقعها على الإنترنت: “للأسف هناك مشكلة وطنية مع EMIS Web – نظام الكمبيوتر السريري المستخدم في ممارسات الطبيب العام. “سيؤثر هذا على قدرتنا على حجز المواعيد/التشاور مع المرضى هذا الصباح. نعتذر عن هذا التعطيل.” تعطلت خدمات القطارات تأثرت خدمات القطارات أيضًا بـ “مشكلات تكنولوجيا المعلومات المنتشرة على نطاق واسع” حيث تم الإبلاغ عن مشاكل Southern وThameslink وGatwick Express وGreat Northern

الحكومة الفيدرالية لا تفترض وقوع هجوم سيبراني لم تفترض الحكومة الفيدرالية بعد وقوع هجوم قراصنة، حسبما ذكرت صحيفة “وول ستريت أونلاين”. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الاتحادية: “وفقا للمعلومات الحالية من التصريحات التي أدلت بها الشركات المتضررة، لا يوجد دليل على وقوع هجوم إلكتروني”. ويجري تقييم الحوادث بشكل مستمر. المكتب الفيدرالي لأمن المعلومات (BSI) على اتصال بجميع السلطات المعنية.

تأثرت المطارات والبلديات في شمال الراين وستفاليا وفي ولاية شمال الراين-وستفاليا، حدثت اضطرابات في المطارات وفي بعض البلديات. وتشمل المطارات المتضررة دوسلدورف وكولونيا/بون ودورتموند. قال متحدث باسم المطار، إن أكبر مطار في ولاية شمال الراين – وستفاليا في دوسلدورف، تعطلت عمليات تسجيل الوصول والصعود إلى الطائرة في Eurowings بسبب خلل في تكنولوجيا المعلومات. مايكروسوفت تعلق على الانقطاع العالمي صرحت Microsoft بوجود انقطاع عالمي في Microsoft 365.

وقالت الشركة على المنصة X: “إننا نحقق في مشكلة تؤثر على قدرة المستخدمين على الوصول إلى تطبيقات وخدمات Microsoft 365 المختلفة”. وقال متحدث باسم مايكروسوفت لوكالة الأنباء الألمانية: “نحن على علم بمشكلة تؤثر على أجهزة ويندوز بسبب تحديث من منصة برمجيات تابعة لجهة خارجية”. “نفترض أنه سيتم التوصل إلى حل قريبا.”

 

ذات صلة

spot_img