spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

تايلاند: كلاب بوليسية تكشتف كوفيد-19 من خلال شم عَرق الإنسان

مجلة عرب أستراليا سيدني –مونت كارلو –قالت رئيسة مشروع تجريبي في تايلاند إن كلابا بوليسية مدربة على كشف الإصابة بكوفيد-19 من خلال شم عَرق الإنسان أظهرت دقة تقترب من 95 بالمئة ويمكن استخدامها في الكشف عن المصابين بفيروس كورونا في محطات النقل المزدحمة خلال ثوان.

وشمل المشروع، الذي امتد ستة أشهر، ستة كلاب من نوع لابرادور ريتريفر بإطلاقها لفحص عَرق المصاب بالفيروس من بين ستة معلبات على عجلات دوارة.وقالت الأستاذة الجامعية كايوالي شاتدارونج التي قادت المشروع بكلية الطب البيطري في جامعة شولالونكورن في تايلاند لرويترز “استغرقت الكلاب من ثانية واحدة إلى ثانيتين لرصد الفيروس”.

وضافت “ستتمكن من فحص 60 عينة خلال دقيقة”.وقالت الباحثة التايلاندية إن الكلاب يمكنها رصد مركب عضوي متطاير يُفرز في عَرق المصابين بكوفيد-19 حتى في حالة عدم ظهور أعراض المرض.

وأضافت أن الكلاب لن تحتاج إلى شم الناس مباشرة لكن يمكنها فحص عينات العَرق وهي مهمة لن تكون صعبة في بلد استوائي مثل تايلاند.وبذلت تشيلي وفنلندا والهند وبلدان أخرى جهودا مماثلة لإشراك الكلاب البوليسية في رصد الفيروس فيما قال مستشفى بيطري ألماني الشهر الماضي إن كلابه البوليسية حققت نجاحا في رصد الفيروس فيلعاب البشر بنسبة دقة بلغت 94 بالمئة.

وقالت كايوالي “الخطوة التالية ستكون الدفع بها (الكلاب) إلى الميدان”.وأضافت “عندما نرسلها في المستقبل إلى المطارات والموانئ التي يتدفق عليها المسافرون، ستكون الكلاب أسرع كثيرا من فحوص درجات الحرارة وأكثر دقة في رصد الفيروس”.

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=15435

ذات صلة

spot_img