spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

المخرج السينمائي عمار بركات يوثيق أول عمل مسرحي عراقي في أستراليا

مجلة عرب أستراليا سيدني- المخرج السينمائي عمار بركات يوثيق أول عمل مسرحي عراقي في أستراليا

تم توثيق أول عمل مسرحي عراقي بعنوان “دراما 282” في المكتبة الرقمية الاسترالية AusStage .العمل من تأليف وإنتاج وإخراج المخرج السينمائي عمار بركات من بريزبان.قال المخرج السينمائي عمار بركات إن “مسرحية دراما 282 هي محاكاة مواطن عراقي معاصر مع تاريخ بلد وحكاية عتب في اين الخلل وما السبب الذي أوصلنا الى ما نحن عليه. ومحاكاة صريحة بينه وبين مسلة حمورابي التي سنت 282 قانون”.

أضاف المخرج عمار، لإذاعة أس بي أس عربي24، أن الهدف من هذا العمل المسرحي هو إيصال رسالة إلى الإنسانية، رسالة حضارة علمت العالم العديد من العلوم والكتابة والتقويم والحساب والتكافل الاجتماعي: “الشيء المهم الذي جعل هذه الحضارة توثق هو نقشها على حجر الجرانيت من خلال المسلة وبعض الكتابات. إلا أن أغلب كتاباتنا كانت على ألواح طينية لهذا لم يسعفها الزمن في المحافظة على شكل الأغلب منها.”

لعمل المسرحي هذا تم تقديمه على مسرح جامعة جريفيث في مدينة بريزبان بتاريخ 11 آب/أغسطس 2018 بمناسبة يوم العراق. وقُدمت المسرحية كمشاركة من المخرج السينمائي عمار بركات في هذا اليوم الذي قامت به جمعية الوحدة العراقية في كوينزلاند. وقدم عمار الشكر لكل من ساهم في العمل وأولهم الفنان طالب عودة مصمم نموذج المسلة والأستاذ الدكتور وائل عبد السلام رئيس جمعية الوحدة العراقية وفادي عدنان. كما قدم عمار الشكر والامتنان للدكتورة هديل عبد الحميد التي كان لها الدور البارز في توثيق هذه المسرحية كأول عمل مسرحي عراقي يوثق في المكتبة الرقمية الاسترالية من خلال موقع AusStage.

الجدير بالذكر أن شريعة حمورابي أو قوانين حمورابي هي مجموعة قوانين بابلية يبلغ عددها 282 مادة قانونية سجلها الملك حمورابي سادس ملوك بابل (حكم من سنة 1792 قبل الميلاد إلى سنة 1750 قبل الميلاد) على مسلة كبيرة أسطوانية الشكل.وهي تشمل حقوق الملكية، والسلوك الإجرامي، والعبودية والطلاق، كما تحتوي عقوبات قاسية لكل من يخالفها، وساهمت هذه القوانين في تحديد شكل الحياة البابلية في عهد حمورابي، إلّا أنّها أثرت في كافة أنحاء العالم القديم لما يزيد عن ألف سنة.

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=17950

المصدر.. sbs

ذات صلة

spot_img