spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

هانى الترك: ماذا يقرأ الاستراليون ؟

مجلة عرب أستراليا – سيدني-لقد أعجبني إطلاق مشروع المنتدى الثقافي الاسترالي العربي الذي يحمل عنوان «مكتبة بدون حدود»للتسوق مباشرةً من الكاتب على الانترنت. وكذلك إطلاق المنتدى مسابقة القصة القصيرة التي تحمل جائزة مالية رمزية قيمتها 500 دولار داخل استراليا و500 دولار أخرى إلى قصة من خارج استراليا.. من اجل تشجيع القراءة بين صفوف أبناء الجالية.

فقد أرعبتني إحصائية في العالم العربي تقول ان العربي يقرأ نصف صفحة كل عام.. أما القارئ الغربي يقرأ حوالي 14 كتاب كل عام.. وهذا هو الفارق الحضاري.ومن خلال بحثي الأكاديمي عن احتياجات الجالية العربية للمعلومات وجدت أن نسبة شحيحة من أبناء الجالية يعرفون بالمكتبات العامة المجانية أو يستعملونها.

فان الكتاب يُنعش الذهن ويفتح آفاقاً واسعة من المعرفة ويُمتع العاطفة ويُدفئ القلب. فلن نتقدم نحن العرب إلا إذا اعتبرنا الكتاب مثل الهواء والماء والدواء،فهناك علاقة وثيقة بين المعرفة والأخلاق بالمعنى العلمي.

أما نسبة القراءة بين الشعب الاسترالي فهي الأعلى بين دول العالم.. ولذلك فان الكثير من الناشرين والمؤلفين باللغة الانكليزية يطلقون كتبهم في استراليا.. فان الاستراليين قرّاء من الدرجة الأولى.

ونلقي نظرة على ماذا يقرأ الاستراليون

تظهر إحصائية بين أعضاء نوادي القراءة الذين يبلغ عددهم 15 ألف شخص ان الاستراليين يفضلون قراءة الكتب الكلاسيكية وبصرف النظر عن كونها قديمة أو حديثة.. ويفضلون الكتب الرومانسية عن الكتب الواقعية.. وأفضل كتاب من بين مئة كتاب على القائمة يقرءونه هو كتاب المؤلفة الانكليزية للمؤلفة جاين أوستن من القرن التاسع عشر والذي نُشر عام 1813 وطُّبِع مرات كثيرة لنفاذه من الأسواق . ويحمل عنوان Pride & Prejudice.. ولم تكن المرأة قد حصلت على حقوقها في العالم الغربي في ذلك الزمن حتى أن أوستن غيرت اسمها إلى اسم رجل حتى تقبل دور النشر نشر كتبها.

وثاني كتاب يقرءونه الاستراليون هو الكتاب الخيالي لهاري بوتر.. وعنوانه The Lord of the Rings.. أما الكتاب الثالث فهو الرواية الأميركية المتعلقة بالاغتصاب والعنصرية في الولايات المتحدة ونُشرت عام 1960.. وتحمل عنوان To Kill a Mockingbird.. والكتاب الذي تلاه عن الحرب الأهلية في الولايات المتحدة ونُشر عام 1936.. ويحمل عنوان Gone With The Wind.. «ذهب مع الريح».. ومؤلفته مارغريت ميتشل.

والكتاب المعاصر الذي كان في القائمة القصيرة وترتيبه الخامس هو دافينتشي كود والذي نُشر عام 2003.. أما الكتاب المقدس فقد جاء ترتيبه 23 على القائمة.. وأعلى كتاب استرالي على القائمة وجاء ترتيبه الثامن هو The Power of One.. ومن تأليف المؤلف الاسترالي برايس كورتني.. وكذلك الكتاب الاسترالي الذي يحمل عنوان April Fool’s Day جاء ترتيبه 42.

وبعيداً عن نوادي القراءة اذ يلتزم معظم الاستراليين المنازل بسبب كورونا.. فانها فرصة للقراءة بتوسع.. فيقرأ الاستراليون الروايات المحلية الاسترالية .. وهناك الكثير منها.. وفي مقدمتها رواية Perfect Strangers للمؤلف ليان موريارتي والذي يتحول الى مسلسل تلفزيوني.. وكذلك رواية The Last Man للمؤلفة جاين هاربرز.. اما بالنسبة للأطفال فهم يقرأون Bluey Heeler وقصة Boy Swallows Universe للمؤلف ترنت دالتون.

فان الكتب تغيًر القرّاء وتصقل تفكيرهم.. وتُشكل حياتهم وتُبدلها.. ولذلك هناك زاوية في بعض الصحف الاسترالية يذكر فيها الشخصيات الهامة أهم 5 كتب قد أثرت في حياتهم.. .. والمثل يقول:«قل لي ماذا تقرأ أقول لك من أنت».

رابط مختصر…https://arabsaustralia.com/?p=10771

ذات صلة

spot_img