spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

د. زياد علوش ـ”إسرائيل”عالقة في وحول فشلها وفظائع مجازرها

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تتواتر التهديدات الإسرائيلية...

منير الحردول: الرأي العام العربي..وهم على وهم!

بقلم الكاتب منير الحردول
مجلة عرب أستراليا- سيدني – لا أحد يمكن له في هذا العالم العربي المتشرد، والعزيز علينا جميعا! أن ينكر التناقض الكبير والصارخ بين الأقوال والأفعال، والذي أمسى السمة الغالبة التي تطبع ثقافة المجتمعات العربية.
هذه المجتمعات، الحاضنة لفئات اجتماعية متنوعة، يتزعمهم السياسي الذي يدخل ويخرج في الكلام بصفة دورية، إن لم نقل مسترسلة باستمرار، بدون حرج، مبررا ذلك بمتطلبات المرحلة! مرورا بالمستثمر الذي أصبح يقدس المال لدرجة الجنون، والدفع بالعودة للعصور الوسطى والحجرية، وذلك بتحويل العلاقة بين الأجراء وأرباب العمل، إلى علاقة مبنية على الخوف الدائم والابتزاز وغير ذلك.
ناهيك عن التهرب الضريبي، الذي ينتج عنه ضياع الملايين على مداخيل الدولة، وانتهاءا بباقي أفراد المجتمع الذين ينهمكون في ثقافة مليئة بالحقد الإجتماعي والحسد السيكولوجي، والغيرة المدمرة للأشخاص، والأسر، وعرقلة النجاح للناجحين، وتدعيم ومساندة تفاهة الفاشلين، وزد على ذلك كثير.
لكن رغم ذلك يبقى التعميم خاطئا مادام الشرفاء موجودون في كل المهن، والوظائف، والأفراد، والتجمعات السكانية، وفي كل مكان وزمان.
يبدو أن التناقض الغريب والعجيب، هو عندما تطرح مسألة الأغلبية، والتمسك بما يسمى برأي عام محرك للمياه الراكدة، في الكثير من المجالات، كرأي ثابت صادق، له ماله وعليه ما عليه!
بل هناك من لا يحلوا له الحديث عن أغلبية تابعة! فيعطي لها الشرعية الدائمة والمزيفة واقعيا، لمجابهة المعارضين والفاضحين للتجاوزات المختلفة، سواء كانت تلك الانحرافات مالية، أو منصبية، أو أخلاقية قيمية.
ومن تناقضات ما يسمى “رأي عام الأغلبية”، نذكر علي سبيل المثال لا الحصر، بعض الغرائب في هذا المضمار، أو نلخصها فيما يلي:
-الأغلبية ترفض العودة للحجر الصحي!
-الأغلبية تتجاهل التدابير الاحترازية وارتداء الكمامات في الأماكن العامة!
-الأغلبية ترفض التعليم عن بعد، وتتمسك بالتعليم الحضوري!
-الأغلبية تقبل على التفاعل مع التفاهة بكثرة وتمر مرور الكرام على إبداعات أهل المعرفة والعلم!
-الأغلبية تتفاعل مع من يمتلك سلطة ما، أو جاها ما أو مقربا من شخصية عمومية، وتتنكر له عند سماعها بفقدان أحد هذه الركائز!
-الأغلبية تدعوا للنظافة، وحين ننظر لواقع حالها نجد أن القمامة لا توضع لا في مكانها الصحيح، ولا يتم اخراجها في وقتها المحدد!
-الأغلبية تنساق للمظاهر الخداعة ولا تبالي بجوهر الأفكار وقلوب الناس الطيبين مهما كان انتماؤهم الإجتماعي!
-الأغلبية تنتقد الآخرين عند الوقوع في هفوات ما، وترفض من ينتقدها!
لذا، لا يصح القول عندما نقارن أنفسنا بشعوب تقول ما تفعل، عكسنا تماما، بحيث نبدع في تبرير التناقض بين الأقوال والأفعال، في أفكارنا، وسلوكاتنا المتناقضة والبدائية في بعض الأحيان، والتي تطبع الشخصية الإجتماعية لمجتمع لا زال تائها في ثقافة الانكار، والتحليل والتحريم حسب الأهواء، والمناصب، والاديولوجيات المتنوعة. ونقدم صيغة وهمية تعطي لأنفسنا تسمية ملخصها “نحن نمثل رأيا عاما”!

ذات صلة

spot_img