spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 52

آخر المقالات

الدكتور طلال أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي الدولي للابتكار وعمّان مقراً له

مجلة عرب أسترالياـ  الدكتور طلال أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي...

مقابلة خاصة مع اللبنانية الأسترالية فيروز عجاقة

مجلة عرب أستراليا - السيدة فيروز عجاقة تعزز لغة...

علا بياض ـ اللُّغة والفكر هما جوهر الإنسان

مجلة عرب أسترالياـ كلمة المحرّر   شكّلت اللُّغةُ والفكر ثنائيّةً في...

منشد الأسدي ـ انمار حاتم ، موهبة تختصر براعة القدم اليسرى

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتب منشد الأسدي للقدم اليسرى سحر...

هاني الترك OAM ــ  التضامن مع الفلسطينيين في أستراليا

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتب هاني الترك OAM كتب الناشط...

الصحة العالمية تعلن جدري القردة حالة صحية “طارئة”  

مجلة عرب أسترالياـ الصحة العالمية تعلن جدري القردة حالة صحية “طارئة”  

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أن انتشار “جدري القردة” في أفريقيا بات الآن “طارئة صحية” عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحافي: “اجتمعت لجنة الطوارئ وأبلغتني بأنه من وجهة نظرها، يشكّل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دولياً، وقبلت هذه النصيحة”.

وأضاف: “إنه أمر يجب أن يعنينا جميعاً، منظمة الصحة العالمية ملتزمة بتنسيق الاستجابة الدولية والعمل عن قرب مع كل من الدول المتأثّرة، والتعبئة ميدانياً لمنع انتقال العدوى ومعالجة المصابين وإنقاذ حياة الناس”.

وجاء القرار بعدما أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الأفريقي، الثلاثاء، حالة طوارئ صحية عامة بسبب تفشي جدري القردة “إمبوكس” في القارة.

وتفشى المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث اكتُشف الفيروس للمرة الأولى لدى البشر في العام 1970، وانتشر إلى بلدان أخرى.

وأفاد تيدروس بأن أعداد الإصابات البالغة أكثر من 14 ألف حالة والوفيات (524) المسجّلة حتى الآن هذا العام في جمهورية الكونغو الديمقراطية، تجاوزت المجموع المسجّل العام الماضي.

وتابع أنه “خلال الشهر الماضي، تم تسجيل حوالي 90 إصابة بالسلالة “1بي” في أربع دول مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية لم تسجّل حالات (إمبوكس) في الماضي وهي بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا”.

وفي الخامس من أغسطس الجاري، حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من خطر تفشي “جدري القردة” في أفريقيا، لافتاً إلى احتمالية إعلان “حالة طوارئ صحية عامة”.

ومنذ سبتمبر الماضي، ارتفعت حالات الإصابة في جمهورية الكونغو الديمقراطية بسبب سلالة من الفيروس رُصِدَت مؤخراً في بلدان أفريقية مجاورة.

ويعد إمبوكس – المعروف سابقاً باسم مونكي بوكس- “جدري القردة” مرضاً معدياً يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان عن طريق حيوانات مصابة، ويمكن أن ينتقل أيضاً من إنسان إلى آخر من خلال اتصال جسدي وثيق.

ويسبب المرض حمى وأوجاعاً عضلية وآفات جلدية تشبه الدمامل، إضافة إلى أعراض أشبه بالإنفلونزا وبثوراً في الجسد.

المصدر:  alkhaleejonline

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=38607

ذات صلة

spot_img