spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم إفطاراً في فندق ايدن باي لانكاستر

مجلة عرب أستراليا- الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم...

د. زياد علوش- هل نضجت الظروف في “الدوحة” لإعلان مفاجئ لوقف إطلاق النار في غزة

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش في أعقاب التنديد...

روني عبد النور ـ الحاسّة السادسة والإثبات المؤجّل

مجلة عرب أستراليا قبل سنوات، نفت دراسة رائدة لجامعة ملبورن...

السيناتور شوكت مسلماني–العمالي يجدد دعوة الحزب للاعتراف بدولة فلسطين

مجلة عرب استراليا سدني -العمالي يجدد دعوة الحزب للاعتراف بدولة فلسطين

 بقلم – السيناتور شوكت مسلماني

ترجمة المقال  للغه العربيه بقلم – الأستاذ صالح السقاف

أعاد منبر المؤتمر الوطني الخاص لحزب العمال في 30 مارس 2021 تأكيد دعوة الحزب للاعتراف بدولة فلسطين.

إن إعادة التأكيد بالإجماع على قرار المؤتمر الوطني لعام 2018 يعزز دعوة حزب العمال الاسترالي  بمختلف مستوياته للاعتراف بدولة فلسطين عند تشكيل  حكومته المقبلة  . وفقًا لذلك ، تحركت المتحدثة باسم الشؤون الخارجية في حزب العمال ، السناتور وونغ لإدراج قرارعام 2018 في برنامج الحزب لعام 2021 الذي ينص على أن “أي حل دائم للصراع في الشرق الأوسط لا يمكن أن يكون على حساب الفلسطينيين أو الإسرائيليين. وهذا يعيد ترتيب الخلل في موقف الحزب المؤيد لإسرائيل على اعتراف الأمم المتحدة بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

ويؤكد من جديد دعوة الحزب الوطنية للحكومة الفيدرالية العمالية المقبلة للاعتراف بفلسطين كدولة ودعم الاعتراف بإسرائيل وفلسطين وحقهما في الوجود كدولتين (تعيشان جنبًا إلى جنب ضمن حدود آمنة ومعترف بها على النحو الذي حدده مجلس الأمن. 1397 (2002)) ، مع توقع أن هذه القضية ستكون أولوية مهمة لحكومة العمال المقبلة.

كان لقرار حزب العمل في 30 مارس الداعي إلى الاعتراف بدولة فلسطين أهمية إضافية للشعب الفلسطيني في جميع أنحاء العالم حيث تزامن مع الذكرى 45 ليوم الأرض الفلسطيني. يوم 30 مارس 1967 ، هو اليوم الذي بدأ فيه الفلسطينيون الاحتجاجات ضد مصادرة إسرائيل للأراضي الفلسطينية واحتلالها. يوم يرمز إلى النضال الوطني من أجل الأرض.

لكن منذ تقسيم فلسطين عام 1948 ، أيد الكثيرون في حزب العمل الاعتراف بفلسطين على أساس مبدأ حل الدولتين الدائم على أساس حدود عام 1967 ، وحق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف ، والحق في أن تعيش جميع دول المنطقة في سلام وأمن.

اليوم ، عاد حزب العمال إلى المسار الصحيح مع موقف أستراليا التاريخي لعام 1948 ، عندما كان وزير الخارجية آنذاك ، هيربرت فير ايفارت ، بصفته رئيس لجنة الأمم المتحدة الخاصة بفلسطين ، بتقسيم فلسطين إلى دولتين. على أساس هذا القرار تم إنشاء دولة إسرائيل. بناءً على قرارات المؤتمر الوطني للعمال لعامي 2018 و 2021 ، سيعترف حزب العمل بدولة فلسطين للشعب الفلسطيني.

سياسة ويتلام عام 1972 المنصفة ، والمبنية على حل الدولتين الذي طرحه دوك إيفات عام 1948. تبع ذلك إقرار حكومة هوك عام 1983 بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير. ثم استمرت حكومة كيتنغ في دعمها للمبدأ الأساسي لحل الدولتين. موقف أعادت المصادقة عليه حكومة رود العمالية. ومع ذلك ، كانت  حكومة حزب العمال بقيادة  رود قد اتخذت الخطوة الإضافية في موازنة موقف حزب العمال تجاه إسرائيل وفلسطين. وقد اتخذت هذه خطوة في عهد وزير الخارجية  كار. في حملة الاعتراف بفلسطين ، قال رئيس الوزراء رود  في حينها لراديو ABC برنامج  PM: “لقد حان الوقت لأن تنضم أستراليا إلى دول مثل السويد والكرسي الرسولي في الاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية … لقد حان الوقت لأستراليا لرسم خط في الرمال في هذا الشأن. كما فعلت 137 دولة بالفعل “.

رئيس الوزراء السابق بوب هوك ، الذي اشتهر بإخبار كاتبة سيرته الذاتية بلانش دالبوجيت: “أنا إسرائيلي. إذا كنت سأعيش حياتي مرة أخرى ، فسأريد أن أولد يهوديًا ، “انضم إلى رئيس الوزراء السابق كيفين رود ، ووزراء الخارجية السابقين غاريث إيفانز ورئيس حكومة نيو ساوث ويلز السابق ، ووزير الخارجية السابق ، سعادة بوب كار ، في دعوة أستراليا  لتعترف بفلسطين كدولة.

في مقال رأي في Financial Review لعام 2017 ، دعا هوك الحكومة الأسترالية إلى الاعتراف بدولة فلسطين: “أستراليا كانت موجودة في البداية”. “أقل ما يمكننا فعله الآن ، في هذه الأوقات الأكثر تحديًا ، هو أن نفعل ما فعلته 137 دولة أخرى بالفعل – منح اعتراف دبلوماسي بدولة فلسطين.”

هذه الدعوة المهمة للاعتراف بفلسطين من قبل صديق لإسرائيل ، تردد صداها في خطاب تاريخي ألقاه السيد بوب كار في 30 يوليو 2017 في مؤتمر ولاية نيو ساوث ويلز للعمال ، من خلال إيصال النقطة التي مفادها أنه “حان الوقت للاعتراف بفلسطين”.

في حين كان هناك من يعارض هذا الرأي ، إلا أنهم كانوا أقلية. وتبقى الحقيقة أن هذا مكسب للسلام ، والشعور بالوعي، والتوازن ، والعدالة ، والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

كما أنه توبيخ لأولئك الذين يواصلون التستر على ممارسات الفصل العنصري الإسرائيلية وانتهاكاتها لحقوق الإنسان واحتلالها غير الشرعي المستمر للأراضي الفلسطينية وأعمالها العدائية المستمرة وقهر الشعب الفلسطيني والمستوطنات غير الشرعية وكذلك حصار قطاع غزة ، العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني ، والأزمات الإنسانية المتفاقمة والمعاناة اليومية للشعب الفلسطيني.

علاوة على ذلك ، يعتبر قرار الاعتراف بفلسطين لحظة مهمة في تاريخ العمال. إنها نتيجة سنوات من الضغط المضاد ضد أولئك الذين سيطروا لفترة طويلة على موقف السياسة الخارجية للحزب في الشرق الأوسط. بفضل الدعم الكبير من الأعضاء الرئيسيين في الحزب والنقابات على جميع المستويات ، من اليسار واليمين وبين صفوف الحزب وأنصاره في جميع أنحاء البلاد.

لم يكن فوز الجانب المؤيد لفلسطين في اقتراح الاعتراف بفلسطين كدولة فحسب ، بل في الدعم المتزايد باستمرار في صفوف حزب العمال ، وفي الحركة النقابية وبين أولئك الذين يتخذون القرار على أعلى المستويات في الحزب.

يستند قرار الاعتراف بدولة فلسطين إلى قيم العدالة الاجتماعية العمالية وإيمانه بحقوق الإنسان. كما أنه يُظهرمن خلال الاعتراف بأن العدالة لفلسطين والشعب الفلسطيني أمر أساسي للسلام في الشرق الأوسط لأنه أمر أساسي للمجتمعات الأسترالية العربية / الإسلامية في جميع أنحاء أستراليا الذين يريدون رؤية السلام  في  زمنهم. في بلدانهم العربية التي دمرتها الحرب والفقر  والفوضى. كما أنه مهم لعدد كبير من الأستراليين في جميع أنحاء البلاد ، حيث يؤيد 73٪ منهم ، وفقًا لاستطلاع مورغان لعام 2017 ، إنشاء دولة فلسطين المستقلة. يتزايد كل يوم هذا الدعم لحقوق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة له.

في الواقع ، أصبح التأييد لصالح الاعتراف يتزايد عالميًا الآن. التحول الأخير لصالح الشعب الفلسطيني هو في الولايات المتحدة وخاصة بين مؤيدي الحزب الديمقراطي الأمريكي. في استطلاع سنوي أجرته مؤسسة غالوب مؤخرًا حول كيفية رؤية الأمريكيين للصراع الإسرائيلي / الفلسطيني ، وللمرة الأولى على الإطلاق ، قالت غالبية الديمقراطيين ، 53٪ ، ارتفاعًا من 43٪ في عام 2018 ، إن الولايات المتحدة يجب أن “تمارس مزيدًا من الضغط” على إسرائيل من أجل تقديم تنازلات بدلاً من “مزيد من الضغط على الفلسطينيين”.

( تم نشر هذا المقال بالانجليزية  في  PEARLS AND IRRITATIONS مجلة  السياسة العامة لجون مينادو. بتاريخ 6 ابريل2021)

رابط مختصر –https://arabsaustralia.com/?p=15495

 

ذات صلة

spot_img