spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

هاني الترك OAM-هذا ليس خلقاً من العدم

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM طوّر العلماء الاستراليون...

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

الدورات الدراسية عبر الإنترنت، السلبيات والأيجابيات

مجلة عرب أستراليا ـ سيدني ـ ثقف نفسك . عالم الإنترنت مليئ بالفائدة ويساعد بالكثير والكثير كل يوم ، مع تقدم التكنولوجيا أصبح التعلم عن بعد أمر سهل للغاية،  ولجأ العديد من الأشخاص الراغبين فى التعلم عن بعد إلى هذه التجربة وهذا العدد فى ازدياد مستمر كل عام عما سبقه بأعداد ملحوظة مع انتشار التعلم عن بعد حول العالم بدأ ظهور العديد من السلبيات من جهة المتلقي، ولهذا نقدم لك بعد هذه المشاكل والأخطاء التي قد تسبب الكثير من الضرر للتلاميذ.

يقول معلمو الدورات الدراسية عبر الإنترنت أن الطلاب غالبًا ما يقعون ضحية لهذه الأخطاء الشائعة، والتي قد تكلفهم الكثير من الأموال وتؤذي سجلاتهم الأكاديمية.

التعلم عن بعد واخطائه

ـ  عدم التحقق من المُقدم

وبما أن معظم أرباب العمل وغيرهم من الكليات لا يقبلون هذه الاعتمادات، فإن ذلك يعد مضيعة للوقت والمال لاختيار مُقدم غير معتمد. يجب التحقق من اعتماد الكلية مع الحكومة الفيدرالية. كما يجب التحقق من أشخاص سابقين  أو مع شخص آخر مشترك معك فى نفس الدورة الحالية لمعرفة إذا ما كانت الكليات على الإنترنت قد خدمته بشكل جيد هي طريقة رائعة للعثور على مدارس محترمة عبر الإنترنت.

وأخيرًا، قد يحتاج الطلاب الذين بدأوا للتو بدورات عبر الإنترنت إلى الكثير من الدعم الفني والأكاديمي،  لذلك سيكونون من الأفضل اختيار المواقع التي تقوم بتزويد المتعلمين يمن يستطيع توجيههم أو مساعدتهم ضمن خطتهم التعليمية.

ـ التسجيل للحصول على دورة دون تحديد الوقت اللازم

على الأقل 10 ساعات في الأسبوع للدراسة كل أسبوع  خلال الدورة. مع عدم وجود إجازات! وفي الوقت الذي يوفر فيه الطلاب عبر الإنترنت الوقت المستغرق في التنقل، فإنهم يقضون وقتًا أطول في القراءة والدراسة،  كما تقول شارلوت باب ، وهي كاتبة فى سبارتنبرغ ، S.C. ، كاتبة درست اللغة الإنجليزية ودروس الاتصالات عبر الإنترنت وفي حرمين جامعيين.

من الأفضل معرفة طريقة  العمل قبل التوقيع على شيك الرسوم، بدلاً من ضياعها عندما يفوت الأوان.حيث يجب الحذر من الوقت الذي يتطلبه العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت، فبعض من دورات جامعة بوبي في فينيكس مضغوطة لدرجة أنه في الأسبوع الأول،

يجب على الطلاب كتابة مقال مكون من 700 كلمة وإكمال خمسة مسابقات قواعد اللغة. وبالمثل يتم تحميل ما تبقى من مدة العمل بأوراق ومسابقات. لا تفكر، كما فعل أحد طلابها ، أنه يمكنك التزحلق على الجليد أثناء أخذ اجازة مخطط لها منذ فترة طويلة في منتصف الدورة.

حصل الرجل حديثا على درجاته وكانت الصفر لهذا الأسبوع ، إن الطلاب الذين يريدون A غالباً ما يقضون ما بين 15 إلى 20 ساعة أسبوعيًا في الفصل ، أو حوالي 100 ساعة خلال دورة مدتها خمسة أسابيع. وتشير الأنباء السارة إلى أنه يمكن تقسيم بعض الوقت إلى أجزاء أصغر 10 دقائق في فترات مناسبة: قبل الإفطار أو أثناء تناول الغداء أو حتى أثناء الانتظار في الصف في السوبر ماركت، إذا كانت مدرستك تقدم تطبيقات هاتفية جيدة.

ـ كونك غير واقعي حول أسلوبك في التعلم

هل تفعل كل شيء في اللحظة الأخيرة؟ هل تحتاج إلى تفاعل وجهاً لوجه؟ هل تحفظ أكثر من خلال الاستماع ومشاهدة شخص يتحدث مع القراءة؟ إذا كان الأمر كذلك ، فربما تكون الدورات التدريبية عبر الإنترنت خيارًا سيئًا. يقول نيك دلزوتو ، مدرس هونولولو الذي درّس دروسًا عبر الإنترنت ومنتظم فى ذلك إلى الآن، إن الطلاب الذين يحتاجون إلى الكثير من الدعم الاجتماعي ويبحثون عن تجربة كلية كلاسيكية سيكونون أكثر سعادةً في بيئة الكلية التقليدية. تعمل الدورات عبر الإنترنت بشكل أفضل لأولئك الذين يتمتعون بأنظمة ذاتية للغاية ويمكنهم استيعاب الكثير من المعلومات من خلال القراءة عبر الإنترنت.

ـ الالتزام بدورة تدريبية على الإنترنت دون التأكد من مطابقة ادواتك لمتطلبات الدراسة

من المرجح أن يواجه الطلاب الذين لديهم اتصال هاتفي أو اتصال بطيء بالإنترنت أو مع وصول محدود فقط لأجهزة الكمبيوتر مشكلة في أداء مهامهم في الوقت المحدد. وتطلب العديد من المدارس عبر الإنترنت من الطلاب تشغيل المهام في تنسيقات مثلMicrosoft Word أو Excel.

ـ عدم التحقق من المعلم

تقول بعد الآراء إن التدريس عبر الإنترنت يختلف كثيراً عن تدريس مقرر دراسي عادي، ويمكن أن يأخذ المدرسين بعض الدورات التدريبية لتعلم الحيل.لكن عدم تأكدك من جودة معلمك عن بعد. قد يكلفك ذلك كل شيء وربما تقع ضحية أحد المحتالين أو المعلمين قليلي الخبرة الذين قد يضروك بجهلهم أو قلة خبرتهم فيجب عليك دائما أن تتحقق من مٙن هو معلمك قبل أن تبدأ معه تلقي الدروس.

 ـ  استهلاك الكثير من المجهود  في وقت مبكر جدا

يقترح تيد سميث، وهو عالم جيولوجي من كاليفورنيا قام بتدريس دورات في الكليات التقليدية وفي ثلاث كليات على الإنترن، أن أي شخص يبدأ التحول إلى التعليم عبر الإنترنت يبدأ بدورة واحدة سهلة وهذا أمر مثالي. يقول سميث: “لقد شاهدت عددًا كبيرًا من الطلاب يسجّلون للحصول على دورة كاملة في المرة الأولى ، وسرعان ما يغمرهم عبء العمل أو تحديات التقنية أو كليهما”.

ـ التفكير فى الاستسهال والغش

يقول سميث أن معظم المدارس والمدرسين ذوي السمعة الطيبة على الإنترنت يستخدمون برمجيات مضادة للغش مثل Turnitin.com ويمكنهم بسهولة التقاط الغشاشين. فلا تحاول أن تقوم بالغش فالمتضرر الأول أنت وزملائك فأنتم وباعتمادكم على الغش والاستسهال تقومون باضرار أنفسكم ولا أحد غيركم فأنتم الذين تلجؤون لهذا وتبعدون عن محاولة التعلم الحقيقية.

ـ عدم الاستعداد أو عدم الرغبة في التعاون مع فريق افتراضي

تتطلب العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت من الطلاب التواصل إلكترونيًا مع طلاب آخرين وإعداد مشروعات مشتركة. يلاحظ أن الطلاب الذين يضعون الأمور حتى اللحظة الأخيرة أو لا يتعاونون غالباً ما يتسببون في مشاكل لهذه الفرق. العمل مع فريق افتراضي هو جزء من التعليم. “تعلم حل هذه الصعوبات ومنعها هو مهارة قيمة في الموظف.

وفي النهاية حاول أن تختار ما تريد درسته بعناية والجهة التي سوف تتلقى منها هذا العالم وحاول جاهدا أن تستفاد بقدر المستطاع مما هو مقدم إليك .

رابط مختصر …. https://arabsaustralia.com/?p=1200

ذات صلة

spot_img