spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

هاني الترك OAM-هذا ليس خلقاً من العدم

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM طوّر العلماء الاستراليون...

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

الدكتور عماد شبلاق – ماذا قدم العرب للبشرية في المائة عام الماضية!   

مجله عرب استراليا – سدني -ماذا قدم العرب للبشرية في المائة عام الماضية! 

 بقلم – الدكتور   عماد وليد شبلاق – رئيس الجمعية الأمريكية لمهندسي القيمية بأستراليا ونيوزيلندا.

أحزنني كثيرا حال الأمه العربية اليوم  وهي تشكل ربما 10-15 % من وزن أو حجم العالم اقتصاديا بعد أن ظلوا سنين وهم يتغنون بحضارتهم وتفاخرهم على غيرهم من الأمم الأخرى.

وحقيقه الامر أن الفضل كله يرجع للعلماء والعظماء من المسلمين ( من غير العرب ) في تلك الفترة الذهبية أمثال ابن سينا وأبو بكر الرازي وابن النفيس والبيروني والكندي والفارابي)، معظمهم من بخارى وأذربيجان وتركمنستان وغيرها من دول اسيا الوسطى وربما من بعض جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقا ).

ولم نرى للأمه العربية بدولها ال 20 أو ما يزيد ،عن أي تحرك نهضوي ملموس لاي مشروع حضاري أو ثقافي أو اقتصادي أو حتى سياسي، بعد انتهاء الدولة العثمانية والتي نعتها البعض بأنها احتلال جاثم على صدور العرب من قبل الاتراك وقد زالت ( 1924) !.

أين مشاريع الوحدة العربية بين الدول المنتحبة وقد فشلت ! وأين مجالس التعاون الخليجية كانت أم العربية، وقد أجهضت ولم يبق لهم الا البكاء على الحيطان/الحوائط   وما أكثرها في ذلك العالم اليوم.

الإنسان العربي ( غالبا في الداخل ) بدأ يسأل عن هويته الآن و التي ضاعت  منه منذ زمن ( داحس والغبراء أو ربما من  حرب البسوس ) . ومن يكون هذا  أمام هذا الكم الحضاري المتسارع من التقنيات والاختراعات والانجازات في العالم.

فالأمم التي كانت مغمورة أو غير معروفه يوما ما ،( في خلال 300 سنه أو أقل منذ نشأتها ) قد تبوأت مراكز متقدمة في التقدم الصناعي والتقني وحتى الحضاري .فكل أنواع العلوم والهندسة والطب والفلسفة والفلك والفضاء ،كلها أصبحت بيد الغرب ولم يبقى للعرب الا تذكر الماضي الأليم .

فأينما توجهت ببوصلتك من الخليج وحتى المحيط ،لا تجد إلا العداء والخصومات بين بعضهم البعض .وان كنا يجب أن نفرق بين الأمه العربية كمنظومه واحده ،وبين الافراد العرب كاجتهادات فرديه متميزة في جميع انحاء العالم .

وعلى سبيل المثال الأطباء المتميزين ( فيليب سالم ومايكل دبغي من لبنان)، وقد اصبحا من الجنسية الأمريكية، والمهندسة المعمارية  البارعة ( زها حديد من العراق ) وقد أصبحت بريطانية ( يرحمها الله) ،وكذلك طبيب القلب العالمي مجدي يعقوب ( من أصول مصريه ) والأخوة الأربعة العباقرة أصحاب الجنسيه الاميركيه  أولاد حسن نايفة ( من أصول فلسطينية ) وغيرهم كثير.

حاولت كثيرا أن أفسر هذا البيات الشتوي، أو ربما السرمدي لهذه الامه فلم أفلح! فهل تم توقيع معاهدات أو اتفاقيات مع دول الاستعمار بأن يظل هؤلاء في خانه الجهل والتخلف، وان لا تقوم لهم قائمه بعد اليوم بعد ان تسيدوا العالم في شتى مجالات العلوم ( ومازالت مكتبات أوروبا شاهده على ذلك ).

وكأنه عقاب لهم أم هو تبلد جيني فكري أصاب القوم نتيجة الصراعات والخلافات ومن على شاكله – حروب داحس والغبراء –  والتي نشبت بين فرعين من قبيله واحده ( غطفان )، وهما عبس وذبيان بسب أن فرس ( حصان) سبق الفرس الآخر ،ونشبت الحرب واستمرت لمده 40 عاما !

وربما يعيد التاريخ نفسه مع هذه الأمه في وقتنا المعاصر، ونرى الكثير من حروب الجاهلية الأولى هذه قد عادت الينا، ليؤكد لنا الغرب مجددا بأن هذه الأمه على هامش الأمم، وحتى أنها لا تستحق حتى الحياه! والله المستعان.

  Edshublaq5@gmil.coma

رابط مختصرhttps://arabsaustralia.com/?p=13106

  

 

ذات صلة

spot_img