spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- ترامب الأسترالي

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دونالد ترامب هو...

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

الحكومة اللبنانية تنتقد أداء حاكم المصرف المركزي

مجلة عرب أستراليا- سيدني-(CNN)- وجه رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، إلى حاكم المصرف المركزي، بسبب تدهور سعر الليرة اللبنانية بـ”شكل مريب” في السوق السوداء، مُحذرًا من مساعي لإحداث ما وصفه بـ”انقلاب”.

وقال دياب، في كلمة له بعد انتهاء اجتماعه في قصر بعبدا مع الرئيس اللبناني، ميشال عون، الجمعة: “ثمة معضلة تتمثل في غموض مريب في أداء حاكم مصرف لبنان إزاء تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية”، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف دياب أن “هذا ما يؤدي إلى تسارع هذا التدهور الذي ينعكس سلبًا على كل شيء في البلد، خاصة على المستوى الاجتماعي والمعيشي، حيث تتفاقم الأزمات التي يواجهها اللبنانيون، في حين يبدو دور مصرف لبنان إما عاجزًا أو معطلا بقرار أو محرضًا على هذا التدهور الدراماتيكي في سعر العملة الوطنية”.

تصريحات دياب جاءت في ضوء ما أظهرته “الأرقام (التي) تكشف خروج أكثر من 5 مليارات دولار من الودائع في الشهرين الأولين من العام”.وكشف دياب عن اتخاذه قرارًا بتكليف شركة دولية للقيام بالتدقيق الحسابي في حسابات مصرف لبنان”.

وطالب دياب حاكم مصرف لبنان إلى مصارحة اللبنانيين، لافتا إلى فجوات كبيرة في أداء المصرف وغياب الوضوح عن سياساته. وقال رئيس الحكومة إن الدولة ستضرب بحزم من “يخططون للانقلاب عبر سلب الناس أموالهم مرة ثانية برفع سعر صرف الدولار الأمريكي، لأنهم يريدون انهيار البلد، وهز استقراره، لحماية أنفسهم ومصالحهم على حساب مصلحة لبنان واللبنانيين”.

وتابع حسان دياب أن الوباء أربك أجندة حكومته “لأن حياة الناس أولوية، لكن هذا لم يمنعنا من مواجهة وباء الواقع المالي وتعاملنا مع الثقب المالي الأسود في لبنان وما نزال نعمل على مواجهته”، رافضًا “الاستمرار في سياسة المعالجة بالكواليس”.

ويشار إلى أن مجلس الوزراء أقر خلال جلسته في قصر بعبدا، تمديد إعلان التعبئة العامة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، لمدة أسبوعين حتى 10 مايو أيار المقبل.كما قررت الحكومة اللبنانية اعتماد خطة مراحل “فتح القطاعات” بشكل تدريجي.

رابط مختصر:https://arabsaustralia.com/?p=8561

ذات صلة

spot_img