spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 52

آخر المقالات

الدكتور طلال أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي الدولي للابتكار وعمّان مقراً له

مجلة عرب أسترالياـ  الدكتور طلال أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي...

مقابلة خاصة مع اللبنانية الأسترالية فيروز عجاقة

مجلة عرب أستراليا - السيدة فيروز عجاقة تعزز لغة...

علا بياض ـ اللُّغة والفكر هما جوهر الإنسان

مجلة عرب أسترالياـ كلمة المحرّر   شكّلت اللُّغةُ والفكر ثنائيّةً في...

منشد الأسدي ـ انمار حاتم ، موهبة تختصر براعة القدم اليسرى

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتب منشد الأسدي للقدم اليسرى سحر...

هاني الترك OAM ــ  التضامن مع الفلسطينيين في أستراليا

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتب هاني الترك OAM كتب الناشط...

الجامعات الأسترالية المرموقة تعارض فرض حد أقصى جديد لعدد الطلاب الدوليين

مجلة عرب أسترالياــ الجامعات الأسترالية المرموقة تعارض فرض حد أقصى جديد لعدد الطلاب الدوليين

أعربت بعض الجامعات الأسترالية الأكثر شهرة عن انزعاجها من إعلان الحكومة الفيدرالية عن فرض حد أقصى على الطلاب الدوليين.

وكشف وزير التعليم جيسون كلير يوم الثلاثاء أنه سيكون هناك سقف يبلغ 270 ألف طالب دولي في الجامعات والمؤسسات المهنية في عام 2025.

دفع هذا الإعلان العديد من الجامعات إلى انتقاد هذه الخطوة وتحذيرها من أنها قد يكون لها تأثير ضار على القطاع.

وقال متحدث باسم جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني إن فرض الحد الأقصى من شأنه أن يلحق الضرر بسمعة أستراليا كدولة ذات قطاع تعليم عالي من الطراز العالمي.

وقال المتحدث لقناة 9News: “إن جامعة نيو ساوث ويلز تشعر بخيبة أمل شديدة إزاء التخفيضات المقترحة من قبل الحكومة الفيدرالية لأعداد الطلاب الدوليين في الجامعات الأسترالية بحلول عام 2025”.

وقالت الجامعة إنها تدعم الجهود الرامية إلى تصحيح القضايا المستمرة المتعلقة بضوابط التأشيرات، لكنها ادعت أن هذا ليس هو الحل.

وأضاف المتحدث أن “التخفيضات المقترحة من شأنها أن تلحق ضررا كبيرا بالاقتصاد وقطاع التعليم العالي الأسترالي من الطراز العالمي وسمعة أستراليا، ومن شأنها أن تقلل من فرص الطلاب المحليين فضلا عن وجهات النظر المتنوعة التي يساهم بها الطلاب الدوليون”.

“ستواصل جامعة نيو ساوث ويلز الدعوة ضد فرض الحدود القصوى الضارة والمطالبة بنتائج سياسية معقولة تدعم الطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة في أستراليا.”

وفقًا لـ UAC، يوجد في جامعة نيو ساوث ويلز حوالي 20 ألف طالب دولي من 135 دولة. وقال نائب رئيس جامعة ملبورن البروفيسور دونكان ماسكيل إن الجامعة “تعارض بشدة فرض الحد الأقصى”.

وقال ماسكيل “إن أحد الأشياء الأولى التي يتعين علينا القيام بها هو طلب التوضيح من الحكومة بشأن المنهجية المعقدة التي استخدمت لإبلاغ أرقامها. لم تتم مناقشة هذه المنهجية معنا مطلقًا ولم تكن هناك عملية تشاور”.

“ومن المذهل أن نستمر في هذا النقاش بينما لا يوجد على ما يبدو أي نية جادة لمعالجة قضايا الإصلاح الكبرى حقاً”. وقال إن فرض الحد الأقصى سيكون له “عواقب ضارة” على الجامعة والقطاع الأوسع. فجامعة ملبورن تضم أكثر من 20 ألف طالب دولي

وقالت جامعة موناش في ملبورن، التي تضم نحو 29900 طالب دولي، إنها ستدعم طلابها عندما يدخل الحد الأقصى حيز التنفيذ.

وقالت الجامعة في بيان لها: “ستواصل موناش تقديم تجارب تعليمية متميزة لجميع طلابنا، بغض النظر عن هذه القيود المقترحة”. إذ تظل جامعة موناش ملتزمة بدعم طلابنا الدوليين المستقبليين من خلال هذه التغييرات.

في غضون ذلك، قالت جامعة RMIT إنها تلقت بالفعل رقم طلاب التعليم العالي الدولي لعام 2025 وستحتاج إلى مراجعته. كما قالت جامعة سيدني إنها “ستقوم بتقييم التأثير المحتمل على عملياتنا الأساسية في التعليم والبحث” وعلى المجتمع. ووصف المتحدث التعليم العالي الدولي بأنه “أحد الصادرات الأكثر قيمة لأستراليا”.

قالت الجامعة الوطنية الأسترالية لإحدى وسائل الإعلام الأسترالية أن الحد الأقصى المقترح يعني خفضًا في عدد الطلاب الدوليين الجدد بحلول عام 2025. حيث وأفادت آخر التقارير أن 8292 طالبًا دوليًا في عام 2021 كانوا يدرسون في ANU.

التفاصيل الإضافية التي قدمها الوزير بشأن الحد الأقصى الجديد للطلاب الدوليين تعد إعلانًا مهمًا لمجتمع الجامعة الوطنية الأسترالية.

وقال متحدث باسم الجامعة الوطنية الأسترالية: “إن الحدود القصوى المقترحة ستعني خفض أعداد طلابنا الدوليين الجدد اعتبارًا من العام المقبل، كما هو الحال بالنسبة للعديد من الجامعات الأسترالية”.

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=38759

ذات صلة

spot_img