spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 52

آخر المقالات

الدكتور طلال أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي الدولي للابتكار وعمّان مقراً له

مجلة عرب أسترالياـ  الدكتور طلال أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي...

مقابلة خاصة مع اللبنانية الأسترالية فيروز عجاقة

مجلة عرب أستراليا - السيدة فيروز عجاقة تعزز لغة...

علا بياض ـ اللُّغة والفكر هما جوهر الإنسان

مجلة عرب أسترالياـ كلمة المحرّر   شكّلت اللُّغةُ والفكر ثنائيّةً في...

منشد الأسدي ـ انمار حاتم ، موهبة تختصر براعة القدم اليسرى

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتب منشد الأسدي للقدم اليسرى سحر...

هاني الترك OAM ــ  التضامن مع الفلسطينيين في أستراليا

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتب هاني الترك OAM كتب الناشط...

الاقتصاد الأسترالي ينمو بأبطأ معدل منذ عام 1992، خارج عمليات الإغلاق

مجلة عرب أسترالياــ الاقتصاد الأسترالي ينمو بأبطأ معدل منذ عام 1992، خارج عمليات الإغلاق

سجل الاقتصاد الأسترالي ربعًا آخر من النمو الاقتصادي الضعيف، وسجل أضعف نمو سنوي منذ عقود خارج الوباء مع تراجع استهلاك الأسر والإنفاق التقديري.

تظهر البيانات الجديدة الصادرة عن المكتب الأسترالي للإحصاء أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 0.2 في المائة في الربع الثاني، بينما نما بنسبة 1.0 في المائة خلال السنة المالية الماضية – وهي أدنى أرقام سنوية منذ 1991-1992، باستثناء سنوات كوفيد-19.

وقالت رئيسة الحسابات الوطنية في المكتب الأسترالي للإحصاء كاثرين كينان: “سجل الاقتصاد الأسترالي نمواً للربع الحادي عشر على التوالي، على الرغم من تباطؤ النمو خلال السنة المالية 2023-2024”.

“باستثناء فترة جائحة كوفيد-19، كان النمو الاقتصادي السنوي في السنة المالية هو الأدنى منذ عام 1991-1992 – وهو العام الذي شهد التعافي التدريجي من ركود عام 1991.”

ورغم ذلك، كانت هناك إشارات إيجابية في بيانات الحسابات القومية. ورغم أن النمو السنوي كان منخفضا، إلا أنه كان أفضل من المتوقع ــ فقد توقعت البنوك الكبرى ارتفاعا يتراوح بين 0.8 و1.1 في المائة، في حين توقع بنك الاحتياطي ارتفاعا بنسبة 0.9 في المائة.

وكانت الأرقام الفصلية متوافقة إلى حد كبير مع توقعات الاقتصاديين التي تراوحت بين 0.1 و0.4 في المائة، وقام المكتب الأسترالي للإحصاء بمراجعة أرقام مارس/آذار بالزيادة قليلا، قائلا إن الاقتصاد نما في الواقع بنسبة 0.2 في المائة، وليس 0.1 في المائة.

ولكن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يواصل التراجع. فقد انكمش للربع السادس على التوالي، بنسبة 0.4%، وانخفض بأكثر من 1% على مدار العام الماضي.

وقال كريس كولر، محرر الشؤون المالية: “هذا يعني أنه إذا استبعدنا الفائدة التي يجلبها النمو السكاني إلى الاقتصاد، فإن الاقتصاد الأسترالي لا يزال يتراجع وكان يتراجع لمدة ستة أرباع متتالية”.

18 شهرًا من الركود للفرد الواحد

هذا هو ما يشعر به الجمهور الأسترالي. وإذا سألت فرداً أو أسرة فردية، فإن الإجابة هي نعم، فنحن في حالة ركود شديدة السوء، وهي الأسوأ منذ أوائل التسعينيات، وربما منذ منتصف السبعينيات قبل ذلك. “لهذا السبب فإن معنويات المستهلكين ضعيفة.”

وقال وزير الخزانة جيم تشالمرز إن هذه الأرقام جاءت إلى حد كبير كما كان متوقعا، وجاءت نتيجة للظروف الدولية.

وقال إن “هذه هي النتيجة الحتمية لعدم اليقين الاقتصادي العالمي، والتضخم المستمر ولكن المعتدل، وارتفاع أسعار الفائدة”.

وأشار أيضًا إلى انخفاض استهلاك الأسر بنسبة 0.2 في المائة – وهو أدنى مستوى منذ أن دخلت أجزاء كبيرة من البلاد في عمليات إغلاق مع انتشار المتحور دلتا في منتصف عام 2021.وقال “أعتقد حقا أن أهم ما يمكن استخلاصه من أرقام اليوم يتعلق بالاستهلاك”.

“ولكننا نرى أيضاً ضعفاً في ميزانيات الأسر عندما يتعلق الأمر بمدخرات الأسر، والاستهلاك، والإنفاق التقديري، وتكاليف فائدة الرهن العقاري. وقال وزير الخزانة جيم تشالمرز إن هذه الأرقام جاءت إلى حد كبير كما كان متوقعا، وجاءت نتيجة للظروف الدولية.

وقال إن “هذه هي النتيجة الحتمية لعدم اليقين الاقتصادي العالمي، والتضخم المستمر ولكن المعتدل، وارتفاع أسعار الفائدة”.

وأشار أيضًا إلى انخفاض استهلاك الأسر بنسبة 0.2 في المائة – وهو أدنى مستوى منذ أن دخلت أجزاء كبيرة من البلاد في عمليات إغلاق مع انتشار المتحور دلتا في منتصف عام 2021.

وقال “أعتقد حقا أن أهم ما يمكن استخلاصه من أرقام اليوم يتعلق بالاستهلاك”.

“ولكننا نرى أيضاً ضعفاً في ميزانيات الأسر عندما يتعلق الأمر بمدخرات الأسر، والاستهلاك، كما قلت، والإنفاق التقديري، وتكاليف فائدة الرهن العقاري. “الناس تحت ضغط كبير.”

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=38851

ذات صلة

spot_img