spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

د. زياد علوش ـ”إسرائيل”عالقة في وحول فشلها وفظائع مجازرها

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تتواتر التهديدات الإسرائيلية...

الإرهاب البايلوجي يزيد تعقيد مهمة الأنتربول والحكومات في محاربته

مجلة عرب استراليا ـ سيدني

إعداد : الدكتور محمد الصالح جمال – باحث في المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات – ألمانيا وهولندا

التهديدات الأمنية والارهابية في النظام الدولي الحالي، لم تعد مقتصرة فقط على الإرهاب التقليدي من قبيل الارهاب الجهادي و الايديولوجي، فالدول أصبحت تواجه نوعا آخر من التهديدات الارهابية يتمثل في ” الإرهاب البيولوجي Bioterrorism ” ، الذي يمثل من حيث درجة خطورته تهديدا أكبر بكثير من أنواع التهديدات الارهابية التقليدية المعروفة، فالارهاب البيولوجي بإمكانه التسبب في خسائر بشرية و مادية ضخمة نظرا بأقل الامكانيات على اعتبار انه مرتبط بنشر العدوى عن طريق الفيروسات و الميكروبات و الفطريات.

مفهوم الإرهاب البيولوجي

في دراسة أكاديمية قام بها مجموعة باحثين، نشرت في ” المجلة الأمريكية للأبحاث البيوطبية AJBR ” سنة 2017، عرّفت ” الإرهاب البيولوجي Bioterrorism  ” بأنه : استخدام الكائنات الحية الدقيقة (البكتيريا، الفيروسات، والفطريات) أو السموم من قبل الإرهابيين أو الجماعات المتطرفة لإنتاج الأسلحة التي تسبب الموت والمرض بين البشر والحيوانات والنباتات. الإرهاب هو الاستخدام غير المشروع للقوة أو العنف ضد الأشخاص أو الحيوانات أو الممتلكات لتخويف أو إجبار الحكومة أو السكان المدنيين على تحقيق أهداف سياسية أو اجتماعية.

تضيف الدراسة كذلك أن استخدام الأسلحة البيولوجية للتسبب في الضرر أو الموت ليس مفهوما جديدا؛ فقد قامت الدول بالانخراط في الإرهاب البيولوجي لمئات السنين. و يعود تاريخ الإرهاب البيولوجي إلى القرن الرابع عشر، عندما تم إسقاط الجثث في آبار العدو لتسميم مياه الشرب. وبالمثل، حدث الإرهاب البيولوجي أثناء الحربين الفرنسية والهندية، عندما تم إعطاء الأميركيين الأصليين بطانيات الجدري.

يقدم دليل التخطيط المسبق لمنع عمليات الإرهاب البيولوجي ومواجهتها الخاص بالانتربول تعريفا للإرهاب البيولوجي، بحيث أنه : إطلاق عوامل بيولوجية أو مواد سمية عن عمد بغرض إلحاق الأذية بالكائنات البشرية أو الحيوانية أو النباتية أو قتلها لتحقيق أهداف سياسية أو اجتماعية عبر ترهيب الحكومات أو السكان المدنيين أو إخضاعهم بالقوة.

في هذا السياق أصدر الانتربول ما يسمى ” دليل الإنتربول التنفيذي بشأن التحقيق في الإرهاب البيولوجي والكيميائي على الشبكة الخفية ” ، حيث أن هذا الدليل يمكّن من مساعدة أفراد إنفاذ القانون على اكتشاف أسباب ومؤشرات النشاط الإجرامي المحتمل المتعلق بالحصول على المواد البيولوجية والكيميائية والاتجار بها عبر الشبكة الخفية، أعد فريق من الخبراء تابع لوحدة CBRNE بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالجرائم السيبرية ’’دليل الإنتربول التنفيذي بشأن التحقيق في الإرهاب البيولوجي والكيميائي على الشبكة الخفية‘‘.

ويمكن للأفراد العاملين في مجالات الاستخبارات والتحقيق في مكافحة الإرهاب والجرائم السيبرية استخدام هذا الدليل كوثيقة مرجعية تحدد المفاهيم الأساسية وأفضل الممارسات الدولية والتقنيات والإجراءات المفيدة للمحققين والمحللين عند إجرائهم تحقيقات على الشبكة الخفية مرتبطة بحيازة العوامل البيولوجية والكيميائية.

مخطط الانتربول في مواجهة الإرهاب البيولوجي

يورد الموقع الرسمي لجهاز الانتربول مجموعة من المحاور والاستراتيجيات التي من شأنها الإسهام في مكافحة الإرهاب البيولوجي والوقاية من أخطاره، وهي كالتالي:

  • تبادل المعلومات وتحليل الاستخبارات

يتمثل دور الإنتربول في توجيه وتنسيق تبادل المعلومات والبيانات الاستخباراتية المتعلقة بالمواد البيولوجية مع البلدان الأعضاء ، و ذلك من خلال:

  • دراسة جدوى بشأن استحداث برنامج للحوادث البيولوجية

تعمل وحدة منع الإرهاب البيولوجي على استحداث برنامج مبتكر لتحليل الحوادث البيولوجية موجه لأجهزة إنفاذ القانون. وسيزود هذا البرنامج البلدان الأعضاء بدعم تحليلي متين ويتيح لها تبادل البيانات الاستخباراتية، في ضوء سعيها إلى جمع بيانات شاملة لتحديد الاتجاهات واستباق التهديدات البيولوجية.

  • إصدار نشرات وتعاميم الإنتربول

إصدار تعاميم ونشرات إنتربول مرمزة الألوان لتنبيه أجهزة إنفاذ القانون في البلدان الأعضاء إلى الحوادث التي تنطوي على عوامل بيولوجية و/أو تبادل المعلومات الهامة معها بشأنها. ويمكن القيام بذلك بناءً على طلب من بلد عضو أو بمبادرة من المنظمة.

  • بناء القدرات والتدريب

يسعى الإنتربول باستمرار إلى تعزيز قدرات البلدان الأعضاء على مكافحة التهديدات البيولوجية من خلال ثلاثة عناصر أساسية هي: الوقاية والتأهب والمواجهة.

ويصب جزءا كبيرا من جهوده في تيسير التدريب الموجه لأجهزة إنفاذ القانون والهيئات الوطنية المعنية بمنع الهجمات الإرهابية التي تُستخدم فيها مواد بيولوجية، والتـأهب لها ومواجهتها. ولا تهدف أنشطة الإنتربول لبناء القدرات والتدريب إلى إرساء تعاون على الصعيدين الوطني والإقليمي فحسب، بل تسعى أيضا إلى تعزيز اعتماد نهج متعدد الأجهزة. وسيؤدي ذلك إلى تمتين أواصر التعاون بين أجهزة إنفاذ القانون والقطاعات الأخرى، مما يسهل تبادل المعلومات ووضع ممارسات مشتركة وتنسيق التحرك المشترك.

الوقاية

  • حلقة عمل عن المخاطر والضوابط المتعلقة بالإرهاب البيولوجي

تساعد حلقة العمل هذه أجهزة إنفاذ القانون على تقييم التهديدات البيولوجية الحالية المرتبطة بالإرهاب العالمي وتفشّي الأمراض الطبيعية ومواطن الضعف التكنولوجي. وتركز على التوعية بأسباب هذه التهديدات ومؤشراتها من أجل منع الحوادث البيولوجية.

  • حلقة عمل موجهة لأجهزة إنفاذ القانون للتوعية بالمواد ذات الاستخدام المزدوج

تهدف حلقة العمل هذه إلى توعية أجهزة إنفاذ القانون وأجهزة الحدود بالمواد ذات الاستخدام المزدوج.

  • دورة تدريبية بشأن التحقيقات في مجال الشبكة الخفية: منع أنشطة الإرهاب البيولوجي والكيميائي عبر الشبكة الخفية

في ضوء تزايد استخدام الشبكة الخفية لتنفيذ الأنشطة الإجرامية، بات الحصول على المواد البيولوجية والأسلحة والمعلومات المرتبطة بالإرهاب البيولوجي، ونقلها وتهريبها بدون حسيب ولا رقيب، خطرا ملحا أكثر من أي وقت مضى. ويهدف هذا التدريب المتخصص إلى مواجهة هذا التهديد من خلال تزويد الأفراد المعنيين بمكافحة الإرهاب وبالاستخبارات والجريمة السيبرية بالمعارف والمهارات اللازمة لإجراء تحقيقات سرية على الشبكة الخفية. وسيتيح لهم هذا التدريب تحسين كفاءاتهم لكشف وجمع الأدلة المرتبطة بانتشار المواد البيولوجية والكيميائية على الشبكة الخفية.

  • حلقة عمل بشأن تبيان التهديدات البيولوجية لأغراض التحقيقات المتعلقة بالمقاتلين الإرهابيين الأجانب

ترمي حلقة العمل هذه إلى احتواء التهديدات البيولوجية التي تطرحها العودة المحتملة للمقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى بلدانهم. وتشمل إعداد واعتماد آليات وقائية لضمان عدم نقل معارفهم المتعلقة بالأسلحة البيولوجية إلى جهات من غير الدول.

التأهب

  • تمرين بالمحاكاة في مجال الإرهاب البيولوجي

يتمثل الهدف الرئيسي من هذا التمرين بالمحاكاة في تحديد القدرات الحالية لأجهزة إنفاذ الوطنية. وتقوم البلدان، من خلال محاكاة حادث إرهابي بيولوجي، بتطبيق سياساتها وإجراءاتها المتبعة في هذا المجال. ويتيح ذلك للبلدان تقييم التنسيق بين الأجهزة الوطنية الرئيسية وتحديد مقتضيات التدريب الإضافية.

  • اجتماع الفريق العامل المعني بالأمن البيولوجي الوطني

الغرض من هذا الاجتماع هو جمع صانعي القرار من مختلف الأجهزة الوطنية لوضع الإجراءات الداخلية والخطط الوطنية الكفيلة بمنع التهديدات البيولوجية والتصدي لها. ويدعم الإنتربول البلدان الأعضاء، استنادا إلى احتياجات كل منها، من خلال الاطلاع المتبادل على الخبرات والمنهجيات وأفضل الممارسات. ويمهد هذا الاجتماع الطريق لإعداد إجراءات تشغيل موحدة أكثر متانة، والتحقق من جدواها.

  • اجتماعات إقليمية بشأن خطط التحرك لمواجهة الحوادث البيولوجية

بالنظر إلى السياق الإقليمي، تشكل هذه الفعاليات متابعة لاجتماع الفريق العامل المعني بالأمن البيولوجي الوطني وتهدف إلى الاستفادة من القدرات الوطنية والإقليمية الحالية. وتجتمع البلدان لدمج خطط التحرك الوطنية الخاصة بها على المستوى الإقليمي، بغية وضع إجراءات تشغيل موحدة كفيلة بتعزيز التنسيق والتعاون الإقليميين في مجال التصدي للحوادث البيولوجية.

  • حلقة عمل بشأن إعداد إجراءات وبروتوكولات مشتركة

تساعد حلقة العمل الأجهزة الوطنية على إعداد بروتوكولات موضوعية للتنسيق بين الأجهزة. وسيتيح ذلك للجهات المعنية، مثل المحققين وموظفي الإنقاذ وإدارة الطوارئ، التأهب لمواجهة الحوادث البيولوجية والتصدي لها بشكل أفضل.

المواجهة

  • تدريب على استغلال الأدلة الجنائية المرتبطة بالإرهاب البيولوجي

صُمم هذا التدريب على وجه الخصوص لمعاملة الأدلة المرفوعة من مسرح جريمة ملوث بمواد بيولوجية. وهو يوفر المهارات والمعارف الأساسية المتصلة بالتدابير المضادة، وحفظ الأدلة، والحفاظ على سلسلة العينات، وامتثالها للمعايير لضمان قبولها.

  • تمرين ميداني لمكافحة تهريب مواد الإرهاب البيولوجي وجمع العينات ذات الصلة

يتبع هذا التمرين الميداني التدريبَ على استغلال الأدلة المرتبطة بالإرهاب البيولوجي، ويهدف إلى كشف العوامل والمواد والمعدات البيولوجية، ومنع تهريبها. ويتيح لفرق CBRNE الوطنية وأفراد الأجهزة الأخرى فرصة وضع مهاراتهم ومعارفهم المكتسبة حديثا موضع التنفيذ في المواقع الميدانية الاستراتيجية. ويعزز أهمية النهج المتكامل والمتعدد الأجهزة الذي يشرف عليه الإنتربول.

  • التدريب على التحرك إزاء حادث بيولوجي متعمد

يهدف هذا التدريب إلى إعداد أجهزة إنفاذ القانون وهيئات الصحة العامة على تنفيذ أنشطة التعاون على نحو فعال في حالة وقوع هجوم إرهابي بيولوجي. ويتيح للأجهزة المعنية فرصة تطبيق وتقييم الإجراءات والخطط الموضوعة خلال اجتماعات الفريق العامل المعني بالأمن البيولوجي الوطني. ويركز هذا التدريب في المقام الأول على المجالات المتعلقة باستلام عينات الأدلة من أجهزة إنفاذ القانون، مثل معايير قبول العينات، وتغليفها، وأعمال التدقيق فيها، وتوثيقها.

  • تمرين ميداني حي في مسرح جريمة بيولوجية

هذا التمرين الميداني هو فرصة لاختبار إجراءات التشغيل الموحدة والتعاون بين عدة أجهزة. وتحاكي أجهزة إنفاذ القانون وغيرها من الأجهزة المعنية إجراءات التصدي لحادث ينطوي على مواد بيولوجية.

  • التدريب على إدارة مسرح جريمة بيولوجية

في إطار هذا التدريب، يتم توجيه أجهزة إنفاذ القانون بشأن كيفية التعرف بشكل أفضل على مسرح جريمة بيولوجية، والتصدي له وإدارته. ويغطي التدريب الجوانب الرئيسية مثل التوعية بالحادث، وتبادل المعلومات والبيانات الاستخباراتية ذات الصلة، ورصد الحادث، ومعدات الوقاية الشخصية، وجمع الأدلة، والعمل المرتبط بالأدلة الجنائية.

  • توجيه الرسائل إلى العامة في إطار حلقة عمل بشأن حادث بيولوجي

إن التواصل مع العموم أثناء حادث بيولوجي أمر بالغ الأهمية لضمان الاستقرار الاجتماعي والسماح لأجهزة إنفاذ القانون بالسيطرة على الوضع بشكل أفضل. وتوجّه حلقة العمل هذه أجهزة إنفاذ القانون نحو الاعتبارات الرئيسية التي ينبغي مراعاتها قبل وقوع حادث بيولوجي وأثناءه وبعده. وتشمل أيضا نوع المعلومات التي ينبغي نقلها إلى الجمهور استنادا إلى طبيعة التهديد والحادث.

  • حلقة عمل بشأن المهارات في التحقيقات البيولوجية المشتركة

تهدف حلقة العمل هذه إلى تعزيز تبادل المعلومات والتعاون بين المحققين التابعين لأجهزة إنفاذ القانون والمتخصصين في الصحة الحيوانية والبشرية عند التصدي لحادث بيولوجي. ومن خلال فهم أولوياتهم وقيودهم المختلفة، تصبح الجهود المشتركة في التحقيقات أكثر فعالية في احتواء الأوبئة البيولوجية وكشف هوية الجناة.

  • الدعم الميداني وفي مجال التحقيقات

يقدم الإنتربول حلولا ميدانية ودعما في التحقيقات للبلدان الأعضاء في حالات الطوارئ والأزمات، سواء كان ذلك هجوما إرهابيا متعمدا أو حادثا طبيعيا. وقد يأخذ هذا الدعم شكل إيفاد فريق للتحرك إزاء الأحداث، أو تنظيم تدريب وعمليات في حالات الطوارئ، أو توفير المعدات اللازمة، أو دعم التحقيقات الجنائية، أو استخدام قدرات الإنتربول الشرطية.

محدودية دور أجهزة الاستخبارات في مواجهة الإرهاب البيولوجي

في اطار مكافحة الإرهاب البيولوجي، يلاحظ أن التعامل مع هذا النوع من التهديدات الجديدة لا يزال حكرا بشكل كبير على أجهزة الشرطة، بحيث لا يمكن حاليا ادراك الدور الفعلي و المؤثر لأجهزة الاستخبارات في العالم في مواجهة الارهاب البيولوجي، فأجهزة الشرطة كانت و مازالت الفاعل الأكثر تأثيرا في جمع المعلومات و وضع الخطط الوقائية لمواجهة هذا التهديد، دون سواها من الأجهزة الاستخباراتية، حيث تم الاكتفاء بالتنسيق والتعاون الأمني بين أجهزة الشرطة المسؤولة عن متابعة ملف الارهاب البيولوجي و أجهزة الاستخبارات الأخرى، على اعتبار أن هذه الأخيرة اعتادت على معالجة التهديدات الارهابية التقليدية فقط دون سواها، و هذا ما أدى الى تعطيل دورها في التحكم في مكافحة الارهاب البيولوجي بالمقارنة مع الارهاب الاسلاماوي و الايديولوجي.

الخلاصة

ان ظهور تهديدات ارهابية جديدة مثل الارهاب البيولوجي، قابله ادراج تقنيات واستراتيجيات أمنية و وقائية جديدة بهدف التحكم في هذا النوع من الارهاب و الحد من مخاطره، و لطالما كانت الصعوبة في تحديد تقنيات و استراتيجيات جديدة و دقيقة تتماشى مع تطور و دقة أساليب الارهاب البيولوجي، و الملاحظ في هذه المسألة، هو أن مخططات الأجهزة الأمنية والاستخباراتية للوقاية من هذا التهديد الارهابي الجديد هو أن المخططات التقليدية في مواجهة الارهاب الاسلاماوي و الايديولوجي يتم استخدامها بشكل معين أيضا في معالجة خطر الارهاب البيولوجي ، مما يتنافى مع طبيعة و شكل هذا النوع من التهديدات الجديدة المعقدة.

التوصيات

في اطار العلاقات الأمنية، فإن أجهزة الأمن والاستخبارات ملزمة بتكثيف التعاون في مسألة الحصول على المعلومات بشأن الأفراد و الجماعات المتطرفين الذين يشك على انهم يهددون خطرا على الأمن الصحي والبيولوجي للدول و المجتمعات. كما أنه يجب على الحكومات اعطاء صلاحيات و مهام اضافية لأجهزة الاستخبارات من أجل التدقيق و التحقيق و التدخل في مسألة الارهاب البيولوجي، و عدم الاعتماد فقط على الأجهزة الشرطية في معالجة هذا النوع من التهديدات. من الأحسن كذلك أن يتم تكثيف العلاقة بين الأجهزة الأمنية والاستخباراتية مع مراكز و معاهد البحث في المجال الطبي والبيولوجي، و انشاء وحدات امنية و استخباراتية مشتركة بين الباحثين في المجال الطبي واليولوجي و رجال الأمن والاستخبارات.

رابط مختصر…https://arabsaustralia.com/?p=7748

 

الدكتور محمد الصالح جمال
الدكتور محمد الصالح جمال

 

 

 

 

 

 

 

الهوامش

An Overview on Biological Weapons and Bioterrorism

http://bit.ly/2Uoc3JV

(Bioterrorism (Interpol

http://bit.ly/2TSkSfR

ذات صلة

spot_img