spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

د. زياد علوش ـ”إسرائيل”عالقة في وحول فشلها وفظائع مجازرها

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تتواتر التهديدات الإسرائيلية...

استراليا : سياسات هجرة متشددة

سيدني : نجحت أستراليا في الحد تدفق المهاجرين اليها بانتهاج سياسة صارمة حيالهم، وحازت سياستها على استحسان بعض الدول المعادية للهجرة، لكنها حظيت بانتقادات واسعة من الاسرة الدولية، والمنظمات الحقوقية.

وبينما تشهد اوروبا والولايات المتحدة صعودا للشعبويين المعادين للهجرة، تؤكد استراليا على جدوى السياسة المتشددة في هذا المجال، وهي وإن كانت تثير جدلا فإنها كانت فعالة في ردع المهاجرين عن محاولة بلوغ شواطئها.

خط متشدد

ومنذ تبني المحافظين الحاكمين هذا الخط المتشدد حيال المهاجرين قبل خمس سنوات، تواجه كانبيرا تنويها وانتقادات حادة في الوقت نفسه.

وحتى قبل خمس سنوات، كان المهاجرون اليائسون القادمون من افغانستان وسريلانكا والشرق الاوسط يستقلون السفن من اندونيسيا ليصلوا بشكل شبه يومي الى السواحل الجنوبية لهذا البلد الشاسع.

تاريخ الهجرة

ولقي نحو 1200 شخص مصرعهم غرقا في رحلات العبور هذه، لذلك اختارت الحكومة اتباع سياسة صارمة مبررة في نظرها بمكافحة مهربي البشر وضرورة ردع المهاجرين عن المجازفة بحياتهم.

وكانت سفن البحرية الأسترالية تطرد بشكل ممنهج السفن في عمليات تجري بسرية كبيرة في عرض البحر.

والمهاجرون الذين ينجحون في الوصول، ينقلون الى مخيمات احتجاز نائية في المحيط الهادئ في ناورو او بابوا غينيا الجديدة. وحتى إذا كان طلب اللجوء الذي تقدموا به مقبولا، لا يمكنهم البقاء على الاراضي الأسترالية.

وهذه السياسة تكللت بالنجاح اذ تراجع عدد الواصلين الى حد كبير، لكنها ادت الى انقسام الرأي العام واساءت الى السمعة الدولية للبلاد.

انتقادات

وقد انتقد المدافعون عن حقوق الانسان بلدا غنيا تخلى عن مجموعات ضعيفة من الافراد. وتحدثت المعلومات التي سربت من المخيمات عن انتهاكات ضد المقيمين فيها واصابة عدد منهم بانهيار عصبي وعمليات انتحار.

استراليا مثال

لكن في اوروبا والولايات المتحدة، اعتبر بعض مؤيدي اليمين الشعبوي استراليا مثالا.

فقد ذكرت زعيمة التجمع الوطني الفرنسي مارين لوبن والقومي البريطاني المعادي للهجرة نايجل فاراج او وزير الداخلية الايطالي الجديد اليميني المتطرف ماتيو سالفيني، بشكل او بآخر استراليا نموذجا يحتذى.

ترمب مؤيد

وبعيده توليه مهامه، أجري الرئيس الاميركي دونالد ترمب اتصالا هاتفيا سادته خلافات حادة مع رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول.

ولكن الرجلان وجدا أرضية للتفاهم بشأن قضية الهجرة. وقال ترمب لمحادثه “إنها فكرة جيدة. يجب ان نفعل ذلك نحن ايضا. أنتم اسوأ مني”.

الجغرافيا ساعدت

ويرى محللون ان كانبيرا نجحت في وقف وصول المهاجرين السريين لكنها نموذج يصعب اتباعه. فأستراليا قارة محاطة بمياه خطيرة وداخلها وسط يصعب العيش فيه.

وقال ستيفن كاسلز الخبير في الهجرات الدولية في جامعة سيدني، لوكالة فرانس برس “هناك فرق كبير. اوروبا والولايات المتحدة لديهما حدود برية ومن الصعب جدا منع الناس من القدوم”.

الاسرة الدولية

واضاف “لا شك ان استراليا تشكل مثالا للولايات المتحدة وبعض القادة الاوروبيين. لكن فعليا استراليا تنتهك واجباتها في مجال حقوق الانسان بصفتها دولة موقعة لمعاهدات الامم المتحدة” حول اللاجئين.

 

واجهت كانبيرا انتقادات الاسرة الدولية، ورأت الامم المتحدة انها تتبع سياسة “عقابية” حيال المهاجرين “تنتقص حقوقهم الانسانية”.

 

ارقام وممارسات

وقد اغلق المخيم الواقع في مانوس في بابوا غينيا الجديدة، أبوابه بعدما اعتبره القضاء الاسترالي مخالفا للدستور، وأرسل سكانه البالغ عددهم 600 الى ثلاثة مراكز انتقالية.

وحاليا هناك 255 شخصا محتجزون في جزيرة ناورو معظمهم عائلات وبينهم 22 طفلا حسب أحدث الارقام.

وأرسل كثير من المهاجرين الى دول اخرى. وبعضهم الى الولايات المتحدة بموجب اتفاق ابرم مع الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما.

ولم تعد القضية تحتل عناوين الصحف الأسترالية الكبرى.

برامج الانسانية

واكدت الحكومة الأسترالية منذ فترة طويلة ان سياستها الصارمة حيال المهاجرين السريين تسمح بإنقاذ حياة كثيرين منهم وتسمح لها بان تكون أكثر تساهلا مع الذين يصلون بالطرق القانونية لطلب اللجوء.

وإذا كانت الحدود المغلقة تماما، أكد ترنبول الاسبوع الماضي ان البرامج الانسانية والخاصة باللاجئين سخية جدا.

نحن نقرر

وقال ان “سبب ذلك هو اننا نقرر، الحكومة الأسترالية تقرر باسم الشعب الاسترالي، من يأتي الى استراليا، وليس المهربون”.

ويعترض البعض على هذا السخاء. لكن الحكومة المحافظة لا تنوي تغيير موقفها. وهذا ما قاله بشكل واضح في نهاية الاسبوع الماضي وزير الداخلية بيتر داتن، بتأكيده ان المهربين ما زالوا ناشطين في اندونيسيا حيث ينتظر ما يقدر بـ 14 الف مهاجر السفن.

واضاف “من الضروري ان يدرك الناس ان النجاح الذي تحقق بعد جهد شاق في السنوات الاخيرة يمكن ان ينتهي بمبادرة تعاطف واحدة، بنقل عشرين مهاجرا من مانوس الى استراليا”.

وتابع ان “السفن اختفت وإذا نجحت سفينة واحدة في الوصول الى استراليا سينتشر النبأ مثل النار في الهشيم”.

ذات صلة

spot_img