spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

د. زياد علوش ـ”إسرائيل”عالقة في وحول فشلها وفظائع مجازرها

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تتواتر التهديدات الإسرائيلية...

أنطوان القزي- لغة الأرقام ـ 7500 وصحيفة “التلغراف”!

مجلة عرب أستراليا سيدني –  أنطوان القزي- لغة الأرقام ـ 7500 وصحيفة “التلغراف”!

 بقلم أنطوان القزي

عنوان “التلغراف” اليوم بلا حروف، لغة الأرقام هي التي تتحدث في عالم الواقع.. وفي لغة النجاحات : تعلو المداميك مع ارتفاع الأرقام. اليوم تطلّ “التلغراف” على قرائها في أستراليا والشرق الأوسط والعالم وهي تزفّ إليهم العدد رقم  7500 العدد الذي يتوّج حتى اليوم مسيرة هذه الصحيفة. 7500 مرّة أشرقت شمس “التلغراف” في أستراليا، و7500 فنجان قهوة ارتشفناه معكم في منازلكم ومكاتبكم وأماكن عملكم.

“التلغراف” التي كانت عناوينها تُكتب بخطّ اليد، وكانت توزّع في أيامها الأولى على المنازل، أيضاً باليد، ابتداء من عددها الأول في 23 نيسان سنة١٩٧٠ لتتربّع اليوم على قمّة الصحف الإثنية الصادرة في أستراليا والتي تصدر بأكثر من عشرين لغة. سرّ نجاحها استمدته “التلغراف” من الحقيقة المجرّدة ، ومن كونها سجلّاً لنجاحات أبناء الجالية ومن اعترافها بالرأي الآخر الذي تفرد له مساحة على صفحاتها.

عاشت “التلغراف” حرب تشرين سنة 1973 والحرب الإيرانية -العراقية وحرب العراق على الكويت وهجوم التحالف على العراق وحرب تموز 2006 مع العدوان الإسرائيلي على لبنان. كما عاشت حرب السنتين في لبنان وزمن الإنعزال والغيتو المسيحي وحرب المخيمات وحرب أمل – حزب الله وحرب 6 شباط على الجيش اللبناني وزمن جمهورية الفاكهاني وحربي الإلغاء والتحرير، وكلها كانت في زمن الهيمنة السورية. وعاشت عملية 7 أيار والقمصان السود وعملية فجر الجرود ضد “داعش”.

وعاشت “التلعراف” كل الإنتفاضات الفلسطينية إبتداء بثورة الحجارة حتى اليوم. وفي أستراليا شهدت “التلغراف” تعيين أول وزير فيدرالي من أصل لبناني يوم عُيّن روبرت خطّار (كيروز) سنة 1973  وزيراً للجيش الاسترالي، وبعده شهدت تعيين 35 حاكماً ورئيس مجلس نواب ورئيس حكومة ووزيراً ونائباً فيدرالياً ومحلياً من أصل لبناني وشرق أوسطي. كما استقبلت في مكاتبها عشرات رؤساء الحكومات والوزراء والنواب وقادة المجتمع.

وكانت “التلغراف”  أول صحيفة في العالم تنشر تقريراً عن اللاجئين الذين أنزلتهم الباخرة “تامبا” في جزيرة نارو. ومنذ انطلاقتها، دأبت “التلغراف” على أرشفة نجاحات أبناء الجالية اللبنانية والعربية وهي تفرد مساحة دائمة لعطاءاتهم. والأهم هو أن نجاحات “التلغراف” تعود الى قرائها الذين آزروها ولا يزالون، والى معلنيها الذين آمنوا بريادتها والى أبناء الجالية الذين كانوا حبر عناوينها ،وأوّلاً وأخيراً الشكر لأستراليا التي وفّرت لها مساحة الحرية التي لا تزال تتنفّسها ملء رئتيها. باسم أسرة “التلعراف” وباسم 7500 عدد شكراً لكم جميعا.ً

المصدر: صحيفة التلغراف الاسترالية

رابط مختصر.. https://arabsaustralia.com/?p=19900

ذات صلة

spot_img