spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم إفطاراً في فندق ايدن باي لانكاستر

مجلة عرب أستراليا- الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم...

أنطوان القزي ــ خمسة آلاف مقال!

مجلة عرب أستراليا سيدني- خمسة آلاف مقال!

بقلم الكاتب أنطوان القزي

منذ ثلاثين سنة بالتمام والكمال، وطأت قدماي عتبة “التلغراف”، التي انتسبتُ إليها قبل أن يعرفني القيّمون عليها بالصوت والصورة، بل الذي وظّفني يومها هو قلمي..”بلا طول سيرة” باتت “ألتلغراف” بيدري الأوسع، فيها حصدت قمح سنابلي، فيها أفرغت حبر أقلامي، وفيها وجدت ملاذي حيث للكلمة صدىً، وللصوت نغم وللحلو والمر رأي وموقف.

تستلذّ الإبحار مع هذه الصحيفة ، مع جنون الموج وفي هدأة النسيم، فالقبطان الذي خبِر تقلّبات الطقس لا تخيفه الأعاصير ولا تطمئنه السكينة.. قرأني في هذا المنأى من العالم، أناس من 11 دولة عربية وجميعهم يجيدون لغة الضاد، وتفاعلت معهم في كل الولايات، لاحقت هموم الهاربين ولاجئي القوارب حتى باتت “التلغراف” رغيفهم اليومي في المعتقلات من فيلاوود في نيوساوث ويلز الى ووميرا في جنوب أستراليا وبورت هادلاند في غرب أستراليا وصولاّ الى جزيرة نارو حيث كانت “التلغراف” اول صحيفة عربية في العالم تكتب تقريرأ عن اللاجئين الذين أنزلتهم الباخرة تامبا على تلك الجزيرة في عهد جون هاورد. وعندما لا تصل اليهم الصحيفة ،كانوا يتصلون وكأنهم فقدوا بوصلتهم الى الحياة.

تحمّلت من الشتائم والإهانات والتهديدات تماماّ كما تلقيت الإطراء والمكافآت، وخلال وجودي في “التلغراف” نظمت أول برلمان للشباب اللبناني في استراليا في برلمان نيوساوث ويلز، وفيها حصلت على دروع من رئيس جمهورية لبنان ميشال سليمان ومن الملكة اليزابيت ومن أربعة رؤساء حكومات في نيوساوث ويلز ومن حاكمَين للولاية ومن برلمانها ومن مجلس السفراء العرب ومعظم السفارات والقنصليات العربية ومن جامعة نيوساوث ويلز، ومُنحت لقب رجل العام في الصحافة الاثنية من رئيسة الحكومة سنة ٢٠١٩. وتمّ إدراج إسمي في أنطولوجيا الشعر الأسترالي.

وفي “التلغراف” أصدرت موسوعة الهجرة اللبنانية والعربية الى أستراليا “وجوه مشرقة” التي باتت مرجعاّ في الجامعات الاسترالية والمكتبات العامة.

هذه “التلغراف” التي عشت فيها أكثر من نصف عمري ، تهجع معي كل مساء الى فراشي، وتصحو لترتشف معي فنجان قهوتي. ومن خلالها أوجه اليكم كل صباح تحية محبة وعربون تقدير لأنها بكم تبقى وبكم تستمر، فأنتم جعلتموها الصحيفة الإثنية الأولى في هذا الإغتراب.

مناسبة كلامي اليوم، لأقول لكم أن المقال الذي تقرأونه هو الألف الخامس، نعم ،أفردتْ لي “التلغراف” مساحة لخمسة آلاف مقال سحابة ثلاثين عاماّ، وفيها كنت يومياّ أتواصل معكم تؤنسني آراؤكم مؤيدين ومعارضين، وكان للطرفين عندي قدرٌ متساوٍ من الإحترام.

نعم، خمسة آلاف مقال بين الورود والأشواك، وبين الليل والنهار ومن كانبرا وملبورن الى ادلايد وبرزبن، حيناّ بالطائرة وأحياناً بالسيارة والقطار، وانتم الحدث والعناوين وقوت أقلامي. خمسة آلاف مقال ما عدا القصائد والندوات وأخبار المناسبات.

فتحية الى رئيس مجلس ادارة المؤسسة الاعلامية الذي أفرد ويفرد للجالية منبراّ إعلامياً إغترابياّ ، وطنياً وإنسانياً. وباسم الخمسة آلاف مقال، لكم مني ومن “التلغراف” ومن أسرتها كل الحب، ولن نفكّ أيدينا بعد عناق استمر عقوداّ ذهبية.

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=17210

المصدر..التلغراف

ذات صلة

spot_img