spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 52

آخر المقالات

الدكتور طلال أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي الدولي للابتكار وعمّان مقراً له

مجلة عرب أسترالياـ  الدكتور طلال أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي...

مقابلة خاصة مع اللبنانية الأسترالية فيروز عجاقة

مجلة عرب أستراليا - السيدة فيروز عجاقة تعزز لغة...

علا بياض ـ اللُّغة والفكر هما جوهر الإنسان

مجلة عرب أسترالياـ كلمة المحرّر   شكّلت اللُّغةُ والفكر ثنائيّةً في...

منشد الأسدي ـ انمار حاتم ، موهبة تختصر براعة القدم اليسرى

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتب منشد الأسدي للقدم اليسرى سحر...

هاني الترك OAM ــ  التضامن مع الفلسطينيين في أستراليا

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتب هاني الترك OAM كتب الناشط...

أفضل وضعيات النوم.. لتجنب تجاعيد الوجه

مجلة عرب أسترالياـ أفضل وضعيات النوم.. لتجنب تجاعيد الوجه

لعادات النوم لدينا تأثير كبير في صحة بشرتنا ومظهرها، وأحد أكثر المخاوف شيوعاً هو تطور تجاعيد الوجه. وفي حين يساهم العديد من العوامل في التجاعيد، مثل: العمر والجينات والتعرض لأشعة الشمس، فإن طريقة نومنا لها تأثير مُخيف، لهذا عليكِ معرفة أوضاع النوم الأفضل؛ لتجنب التجاعيد في الوجه، مع تفصيل فوائد كل منها، وتقديم رؤى حول كيفية تحسين نومنا؛ للحفاظ على بشرة شابة وصحية.

النوم على الظهر:

يعتبر النوم على الظهر على نطاق واسع أفضل وضع لمنع تجاعيد الوجه، ويحافظ هذا الوضع على وجهكِ خالياً من ملامسة الوسادة، وبالتالي يقلل الاحتكاك والضغط على الجلد. وعندما يتم ضغط الجلد على سطح ما لفترات طويلة، تتكون خطوط النوم التي قد تصبح في النهاية تجاعيد دائمة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد النوم على ظهركِ في الحفاظ على محاذاة العمود الفقري، وتوزيع الوزن بالتساوي عبر جسمكِ، ما قد يقلل خطر آلام الرقبة والظهر. ولتعزيز الراحة، فكري في استخدام وسادة داعمة، تحافظ على رأسكِ ورقبتك في وضع محايد.

غطاء وسادة من الحرير:

على الرغم من أنه ليس وضعاً للنوم، لكن استخدام غطاء وسادة من الحرير يقلل، بشكل كبير، خطر ظهور التجاعيد. ويوفر الحرير سطحاً أكثر نعومة لوجهكِ، ويقلل الاحتكاك مقارنة بأغطية الوسائد القطنية، ويقلل تكوين خطوط النوم، ويحافظ على بشرتك شابة، كما أن أغطية الوسائد الحريرية أقل امتصاصاً من القطن، ما يعني أنها تساعد على الاحتفاظ برطوبة الجلد الطبيعية، وأي منتجات للعناية بالبشرة يتم تطبيقها ليلاً.

وضع الجندي:

في وضع الجندي، تستلقين على ظهركِ مع وضع ذراعيكِ بشكل مستقيم على جانبيكِ، وهذا الوضع ممتاز للحفاظ على محاذاة العمود الفقري، ومنع تجاعيد الوجه، كما أنه يقلل خطر الإصابة بألم الرقبة والظهر، ما يجعله خياراً صحياً للرفاهية العامة. كما أن وضع الجندي مفيد لكل من تعاني حالات تنفسية معينة، فالاستلقاء على الظهر يسهل التنفس. ولتحقيق أقصى استفادة، تأكدي من أن الوسادة تدعم المنحنى الطبيعي لرقبتكِ، دون رفع رأسكِ كثيراً.

وضع وسادة تحت ركبتيك:

إضافة وسادة تحت ركبتيكِ أثناء النوم على ظهركِ تعزز الراحة، وتقلل الضغط على أسفل ظهركِ، كما يعزز هذا الوضع الدورة الدموية بشكل أفضل، ويمنع تجاعيد الوجه، عن طريق إبعاد وجهكِ عن الوسادة. ويخفف رفع الركبتين، أيضاً، الضغط على العمود الفقري السفلي، ويحسن محاذاة الجسم بشكل عام أثناء النوم. ولمن تعاني آلاماً أسفل الظهر أو عدم الراحة، يوفر هذا التعديل راحة كبيرة، بالإضافة إلى منع تطور الدوالي، من خلال تشجيع تدفق الدم الصحي في الساقين.

وضع الجنين:

الكثيرون يفضلون النوم على جانبهم، لذلك يكون وضع الجنين الأفضل لهم. ففي هذا الوضع، تتكئين مع شد ركبتيكِ نحو صدركِ، على الرغم من أنه ليس بنفس فاعلية النوم على ظهركِ، إلا أنه يقلل الضغط على وجهكِ، مقارنة بالنوم على البطن. ولتقليل التجاعيد بشكل أكبر، فكري في استخدام غطاء وسادة حريري، حيث يوفر وضع الجنين شعوراً بالراحة والأمان، ما قد يعزز النوم الأكثر راحة.

فوائد النوم على الظهر:

بما أننا اكتشفنا أن أفضل وضعية للنوم، لتجنب التجاعيد ومشاكل البشرة، هي النوم على الظهر، فلا بد من معرفة فوائد هذه الوضعية:

1. تقليل التجاعيد:

تتمثل إحدى الفوائد الأساسية للنوم على ظهركِ في إمكانية تقليل التجاعيد، عندما تنامين على جانبكِ أو بطنكِ، ويتم ضغط وجهك على الوسادة، ما يعزز تكوين خطوط النوم التي تتحول إلى تجاعيد دائمة بمرور الوقت، ويمنع النوم على ظهركِ هذا الضغط، ما يسمح لبشرتكِ بالحفاظ على مرونتها، ومظهرها الشبابي.

2. الحد من ظهور البثور:

النوم على الظهر يقلل، أيضاً، ظهور حب الشباب والبثور، على عكس النوم على بطنكِ أو جانبكِ، إذ يتلامس وجهكِ مع الوسادة، ما قد ينقل الزيوت والأوساخ والبكتيريا إلى بشرتكِ، لكن النوم على ظهركِ يمنع التلامس، ما يحافظ على بشرتك صافية وصحية.

3. تقليل انتفاخ العينين:

العيون المنتفخة تحصل نتيجة تراكم السوائل حول العينين، والنوم على ظهركِ يقلل هذا الانتفاخ من خلال السماح بتصريف السوائل بشكل أفضل، فعندما يتم رفع رأسكِ على وسادة، تمنع الجاذبية تراكم السوائل، ما يؤدي إلى مظهر أكثر نضارة وراحة في الصبا.

4. منع عدم تناسق الوجه:

يتطور عدم تناسق الوجه بمرور الوقت، بسبب أوضاع النوم المعتادة، التي تضغط على جانب واحد من الوجه، لكن النوم على ظهرك، يوزع الضغط بالتساوي على وجهكِ، ما يقلل خطر ظهور ملامح غير متماثلة، ويساهم هذا في الحصول على مظهر أكثر توازناً وتناغمًا.

5. تخفيف ارتداد الحمض:

بالنسبة للواتي يعانين ارتداد الحمض (مرض الارتجاع المعدي المريئي)، يوفر النوم على الظهر الراحة، ويسمح رفع رأسك أثناء الاستلقاء على ظهركِ للجاذبية بمنع حمض المعدة من التدفق مرة أخرى إلى المريء، كما تقلل هذه الوضعية أعراض الليل المزعجة، وتحسن جودة النوم.

6. تحسين وظائف الرئة:

يحسن النوم على ظهركِ وظائف الرئتين، حيث يسمح هذا الوضع بتوسيع أفضل للصدر والرئتين، ما يعزز التنفس الأمثل، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون حالات الجهاز التنفسي، مثل: الربو، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن، بهذه الوضعية، لأنها تعزز تدفق الهواء والأكسجين أثناء النوم.

7. تحسين محاذاة العمود الفقري:

يعزز النوم على ظهركِ محاذاة العمود الفقري بشكل أفضل، ويسمح هذا الوضع لرأسكِ ورقبتكِ وعمودكِ الفقري بالراحة في وضع محايد، ما يقلل خطر آلام الظهر والرقبة.

المصدر: مجلة زهرة الخليج

رابط النشر- https://arabsaustralia.com/?p=38569

ذات صلة

spot_img