spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 52

آخر المقالات

هل تمنيت يومًا أن تكون أنثى؟

مجلة عرب أستراليا بقلم: أ.د. عماد وليد شبلاق رئيس الجمعية الأمريكية...

هاني الترك OAM ـ أستراليا والفضاء  

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتب هاني الترك OAM تجري جامعة...

فؤاد شريدي ـ طوفان الأقصى وطوفان نوح

مجلة عرب أستراليا ـ بقلم الكاتب فؤاد شريدي السابع من...

د. زياد علوش ـ تحية إلى لبنان: الصامد في وجه المحنة

مجلة عرب أسترالياــ بقلم د. زياد علوش نداء للتضامن تضامنا مع...

أ.د.عماد شبلاق ـ غلاء المعيشة وحلول الهندسة القيمية !

مجلة عرب أسترالياـ بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق ـ رئيس الجمعية...

أستراليا .. تغريم شركة كانتاس بـ 100 مليون دولار بسبب تضليل العملاء

مجلة عرب أسترالياــ  أستراليا .. تغريم شركة كانتاس بـ 100 مليون دولار بسبب تضليل العملاء

تم تغريم شركة كانتاس 100 مليون دولار بسبب تضليل العملاء بشأن حجوزات الرحلات الجوية على مدى عدة سنوات، حيث عقدت محكمة جلسة استماع أكدت أن كبار المديرين كانوا على علم جزئيًا بهذه الممارسة.

أقامت لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية دعوى قضائية ضد الشركة في المحكمة الفيدرالية بسبب سلوك غير أمين يتعلق ببيع التذاكر على الرحلات الجوية الملغاة.

واعترفت شركة الطيران الوطنية بتضليل وخداع العملاء من خلال الاستمرار في بيع تذاكر الرحلات التي ألغتها بالفعل، وتأخير إخطار العملاء المحجوزين بأن رحلاتهم لم تعد مستمرة.

أصدرت القاضية هيلين روف اليوم حكما رسميا يلزم شركة كانتاس بدفع غرامة قدرها 100 مليون دولار بعد أن اتفقت هيئة مراقبة المنافسة وشركة الطيران في مايو على التكلفة.

وقالت رئيسة لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية جينا كاس جوتليب في بيان عقب صدور أوامر المحكمة: “هذه عقوبة كبيرة، وهي ترسل إشارة قوية لجميع الشركات، كبيرة كانت أم صغيرة، بأنها ستواجه عواقب وخيمة إذا ضللت عملاءها”.

تم بيع التذاكر على الرحلات الجوية الملغاة بالفعل في الفترة ما بين 21 مايو 2021 و26 أغسطس 2023، للرحلات المجدولة بين 1 مايو 2022 و10 مايو 2024، مما أثر على 86,597 عميلًا على أكثر من 70 ألف رحلة.

وعلمت المحكمة أن بيع المقاعد استمر لمدة تتراوح بين 11 يوما إلى 62 يوما بعد أن قررت شركة كانتاس إلغاء الرحلة بينما استغرقت الشركة ما بين 11 يوما إلى 67 يوما لإخطار العملاء الذين حجزوا رحلاتهم بإلغاءها.

وقال كريستوفر كاليو، محامي لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية، اليوم إن كبار مديري شركات الطيران كانوا على علم بجوانب مختلفة من القضية، بما في ذلك عدم إزالة الرحلات الجوية الملغاة من صفحات الحجز أو أن العملاء لا يزال بإمكانهم حجز تلك الرحلات.

ولكن لم يكن أي مدير على علم بهذه القضية برمتها. وقال كاليو “كانت شركة كوانتاس على علم بوجود عيوب في أنظمتها”. “ورغم وعيهم بهذه الظاهرة، إلا أنها استمرت لفترة طويلة من الزمن وأثرت على عدد كبير من المستهلكين”.

تم تغريم شركة كانتاس 70 مليون دولار بسبب استمرارها في بيع التذاكر على الرحلات الجوية الملغاة، وهو الأمر الذي قالت لجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية إنه من المرجح أن يكون قد تسبب في أكبر ضرر.

فرضت شركة كانتاس غرامة قدرها 30 مليون دولار بسبب فشلها في إخطار العملاء في الوقت المناسب بإلغاء الرحلات الجوية.

وقال كاس جوتليب “نحن جميعا نعلم الإزعاج الذي يسببه إلغاء الرحلات الجوية. وعندما يحدث هذا، يحتاج الزبائن إلى معرفة الإلغاء في أقرب وقت ممكن، حتى يتمكنوا من التوصل إلى ترتيبات بديلة تناسبهم”.

“لقد تأثر ما يصل إلى 880 ألف زبون بسلوك شركة كانتاس. فقد وضع الناس خططاً، وربما أنفقوا أموالاً على مشتريات أخرى ذات صلة، معتمدين على حقيقة أن الرحلة سوف تغادر كما هو معلن. “وربما كان التأخير في إخطارهم بالإلغاء سبباً في جعل إجراء ترتيبات بديلة أكثر إرهاقاً وتكلفة”.

ونظرا لحجم شركة كانتاس – أكبر شركة طيران في أستراليا، والتي تمثل 38 في المائة من حصة السوق – فإن هناك حاجة إلى عقوبة كبيرة لتحقيق الردع، حسبما قال كاليو.

وقال “إن العقوبة يجب أن ترسل إشارة إلى الشركات الأخرى في أستراليا، وخاصة الشركات الكبرى الأخرى، بأن مخالفات قانون حماية المستهلك الأسترالي لن يتم التسامح معها”. “يجب أن يكون الأمر مؤلمًا ويجب ألا تكون تكلفة مقبولة لشركة كوانتاس بسبب فشلها في وضع الأنظمة اللازمة”.

أعربت الشركة الناقلة عن أسفها بشأن سلوكها في المحكمة وقالت المحامية روث هيغينز “إن شركة كوانتاس تأسف على الانخراط في هذا السلوك”.

كما حصل أكثر من 86 ألف عميل متضرر على تعويضات بقيمة 20 مليون دولار، حيث حصل العملاء المحليون على 225 دولارًا، والعملاء الدوليون على 450 دولارًا.

وقالت شركة كانتاس إنها أدخلت تغييرات على أنظمتها ووافقت على إخطار العملاء بالرحلات الملغاة في غضون 48 ساعة على الأكثر من إلغاء الرحلة والتوقف عن بيع التذاكر لتلك الرحلات في غضون 24 ساعة.

وينطبق التعهد أيضًا على الشركة الفرعية Jetstar. وقال هيغينز “إن قيام كوانتاس بإجراء هذه التغييرات يوضح أنها تريد تجنب حدوث الأمر مرة أخرى”. وواجهت الشركة غرامات قصوى تتراوح بين 4.98 مليار دولار و7.58 مليار دولار بسبب المخالفات.

رابط مختصر ــhttps://arabsaustralia.com/?p=39349

ذات صلة

spot_img