spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 46

آخر المقالات

كارين عبد النور- قصّة أنف نازف… وإبرة وخيط

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «فتنا على...

د. زياد علوش- قرار مجلس الأمن الدولي”2728″يؤكد عزلة اسرائيل ولا ينهي العدوان

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تبنى مجلس الأمن...

هاني التركOAM- البحث عن الجذور

مجلة عرب أستراليا-بقلم هاني الترك OAM إن الانسان هو الكائن...

إبراهيم أبو عواد- التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي

مجلة عرب أستراليا-بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط...

د. زياد علوش ـ”إسرائيل”عالقة في وحول فشلها وفظائع مجازرها

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش تتواتر التهديدات الإسرائيلية...

أستراليا تصف تصريحات دبلوماسي صيني بـ “الغبيّة والمضحكة”

مجلة عرب أستراليا سيدني- أستراليا تصف تصريحات دبلوماسي صيني بـ “الغبيّة والمضحكة”

سخرت استراليا علنا، 19-11-2021، من تصريحات دبلوماسي صيني كبير حذرها من اتفاق أبرمته لشراء غواصات تعمل بالطاقة النووية، معتبرة أنها “غبية جدا ومضحكة”. وكان القائم بأعمال السفارة الصينية وانغ شينينغ صرح أنّ أستراليا ستصبح “صبيا مشاكساً” بشرائها هذه الغواصات التي تتسم بقدرة ذاتية أكبر ورصدها أصعب من الغواصات التقليدية.

وقال وانغ، أرفع دبلوماسي صيني في استراليا بعد رحيل السفير في أكتوبر  في مقابلة مع صحيفة “الغارديان”، إن الغواصات صممت للسماح بشن هجمات بعيدة المدى، متسائلا “من ستهاجم؟ لم تعد متمسكا بالسلام ومدافعا عن السلام وأصبحت حامل سيف بطريقة ما”. وتابع أن أستراليا “لا تملك أي قدرة نووية” للتعامل في حالة وقوع حادث مع الغواصات.

وسخر وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون من هذه التصريحات التي وصفها بـ”الاستفزازية والهزلية”، معتبرا أنها “غبية إلى درجة تثير الضحك”. وأضاف أن “السفير بالنيابة يقرأ على الأرجح بيانا للحزب الشيوعي لكنني أعتقد أن معظم الأستراليين يتفهمون الطبيعة غير المجدية لهذه التعليقات”.

وأعلنت استراليا في سبتمبر إلغاء عقد ضخم لشراء 12 غواصة فرنسية تعمل بالدفع التقليدي بقيمة 90 مليار دولار أسترالي 55 مليار يورو، واختارت السفن التي تعمل بالطاقة النووية كجزء من تحالف جديد في منطقة المحيط الهادئ مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأثار هذا القرار غضب قادة الصين وفرنسا. واكتشف الفرنسيون أن أستراليا تفاوضت سرا على اتفاقية مع واشنطن ولندن وإلغاء عقد شراء الغواصات التي تعمل بالديزل والكهرباء. وحذّر وانغ، في مقابلته، السياسيين الأستراليين من أي عمل “يضر بعلاقتهم”. وتتصاعد الخلافات التجارية خصوصا بين أستراليا والصين منذ العام 2018، وقد أدت إلى تجميد العلاقات الدبلوماسية على أعلى مستوى منذ عامين.

المصدر: النهار العربي

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=20269

ذات صلة

spot_img