spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 52

آخر المقالات

الدكتور طلال أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي الدولي للابتكار وعمّان مقراً له

مجلة عرب أسترالياـ  الدكتور طلال أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي...

مقابلة خاصة مع اللبنانية الأسترالية فيروز عجاقة

مجلة عرب أستراليا - السيدة فيروز عجاقة تعزز لغة...

علا بياض ـ اللُّغة والفكر هما جوهر الإنسان

مجلة عرب أسترالياـ كلمة المحرّر   شكّلت اللُّغةُ والفكر ثنائيّةً في...

منشد الأسدي ـ انمار حاتم ، موهبة تختصر براعة القدم اليسرى

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتب منشد الأسدي للقدم اليسرى سحر...

هاني الترك OAM ــ  التضامن مع الفلسطينيين في أستراليا

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتب هاني الترك OAM كتب الناشط...

أستراليا تحقق انتصارا استراتيجيا في المحيط الهادئ

أعلنت أستراليا أنّ مندوبي الدول والمناطق المشاركة في منتدى جزر المحيط الهادئ توصلوا لاتّفاق أمني مشترك، في مبادرة تسعى للحدّ من الدور الأمني للصين في منطقتهم.

وقال مكتب رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي في بيان إنّ “مبادرة شرطة المحيط الهادئ” سوف “تعمل على تعزيز قدرة بلدان المحيط الهادئ على تلبية متطلبات الشرطة والأمن الداخلي، ودعم بعضها بعضا في أوقات الحاجة”. وتنصّ هذه الشراكة الجديدة على إنشاء ما يصل إلى أربعة مراكز إقليمية لتدريب عناصر الشرطة، وإنشاء قوة متعددة الجنسيات للاستجابة للأزمات بقيمة 400 مليون دولار .

وأستراليا هي الشريك الأمني المفضل للعديد من دول المحيط الهادئ. وسبق لأستراليا أن قادت بعثات لحفظ السلام في جزر سليمان ودرّبت عناصر في أجهزة الأمن في كل من ناورو وفيجي وبابوا غينيا الجديدة. وقال وزير خارجية بابوا غينيا الجديدة جاستن تكاتشينكو لوكالة الصحافة الفرنسية الأربعاء إنّ بلاده تريد “العمل مع أستراليا” لوضع هذا الاتفاق موضع التطبيق.

لكنّ الصين تحاول بدورها ترسيخ نفوذها في منطقة المحيط الهادئ وذلك من خلال تدريبها قوات الأمن في دول المنطقة وتزويدها بمركبات. وعلى سبيل المثال، فإنّ للصين في جزر سليمان وجوداً واضحاً، وإن كان متواضعا، إذ إنّ بكين ترسل إلى هذا البلد مدرّبين لتدريب عناصر الشرطة المحلية على أساليب إطلاق النار والتصدّي لأعمال الشغب.

وقال كولن بيك، الدبلوماسي من جزر سليمان إنه “ستكون هناك مناقشات وطنية قبل الانتهاء من أي شيء”. وأضاف أنّ هذه الاتفاقية لا ترقى إلى مستوى معاهدة أمنية ويجوز تالياً لأعضاء المنتدى أن يقرروا عدم المشاركة فيها بفعالية.

ومنتدى جزر المحيط الهادئ الذي يجمع 18 دولة وإقليما تابعاً، بينها كاليدونيا الجديدة وبولينيزيا الفرنسية، يعقد في تونغا حتى الخميس.

رابط النشر –https://arabsaustralia.com/?p=38763

ذات صلة

spot_img