spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- ترامب الأسترالي

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دونالد ترامب هو...

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

هاني الترك ــ ما هي أصول غلاديس برجيكليان رئيسه حكومه ولاية سدني؟

مجلة عرب أستراليا سيدني – ما هي أصول غلاديس برجيكليان رئيسه حكومه ولاية سدني؟

الصحفي هاني الترك
الصحفي هاني الترك

بقلم هاني الترك -جريدة التلغراف

نادراً ما تكلمت رئيسة حكومة نيو ساوث ويلز عن حياتها الشخصية .. ولكنها في خطاب استثنائي تحدثت غلاديس بيريجكليان لمعهد سيدني  Sydney Institute .بمقتطفات عن حياتها والتي شكلتها حتى تتبوأ منصب رئيسة حكومة الولاية.

وقالت ان اربعين ارمنياً من اقاربها قتلوا في عملية الإبادة الجماعية التي ارتكبتها تركيا في حق الأرمن في الحرب العالمية الاولى.. والدها ارمني سوري مولود في مدينة حلب الشهباء.. ووالدتها فلسطينية ارمنية مولودة في القدس فلسطين.. انها ثمرة عائلة مكافحة اذ كان والدها لحّام اكسجين ووالدتها ممرضة .. وقد هاجرت عائلتها الى استراليا من الشرق الاوسط في منتصف القرن الماضي.. حينما كانت غلاديس في عمر الزهور اليافعة.

التحقت غلاديس في المدرسة ولم تكن معرفتها بالانكليزية سوى قليلة جداً .. ولكن ببصيرتها كانت تحس بموهبتها القيادية.. وقد ادركت غلاديس منذ نشأتها في اجواء عائلية تميزت بالعمل الشاق وبالجهد والاحترام.. مما كانت مؤشرات عظيمة نحو نجاحها في المستقبل.

كانت تتردّد وهي طفلة على المكتبة من اجل التعلّم والمعرفة.. وقد ادركت مديرة المكتبة في المدرسة نبوغ غلاديس وحفزتها ودفعتها نحو  تعلّم اللغة الانكليزية والاطلاع وفتحت عيونها على  العالم.

وقالت  بيريجكليان بالخطاب انها لم تكن تعرف الفوارق الثقافية بين استراليا والعالم العربي.. فحينما كان عمرها ثماني سنوات دعاها جارها للسباحة في بركة منزله بعد ان تتناول في منزلها الشاي «Tea».. وكلمة Tea تعني في الثقافة الاسترالية المستقاة من الثقافة البريطانية بتناول وجبة الغذاء في ذلك الزمن.. وببراءة الطفولة هرعت غلاديس الى والدتها تطلب وضع الغلاية Kettle على النار لتحتسي الشاي حتى تتمكن من الاسراع الى بركة السباحة..ومن الواضح ان لغة استراليا الدارجة لم تكن تعرفها غلاديس اذ انها طفلة ابنة عائلة مهاجرة ولكنها كافحت ودرست وتوصلت الى تبوء منصب رئيسة حكومة نيو ساوث ويلز.

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=16335

 

ذات صلة

spot_img