spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم إفطاراً في فندق ايدن باي لانكاستر

مجلة عرب أستراليا- الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم...

د. زياد علوش- هل نضجت الظروف في “الدوحة” لإعلان مفاجئ لوقف إطلاق النار في غزة

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش في أعقاب التنديد...

نضال العضايلة- 100 عام على العلاقات الأردنية الأسترالية

مجلة عرب أستراليا سيدني

 100 عام على العلاقات الأردنية الأسترالية

الكاتب نضال العضايلة
الكاتب نضال العضايلة

بقلم الكاتب نضال العضايلة

تتمتع أستراليا والأردن  بأكثر من 100 عام من الصداقة والمشاركة الدائمة، فيما تعد السفارة الاسترالية في عمان هي السفارة الأكبر في المنطقة.

أقامت أستراليا علاقات دبلوماسية مع الأردن في عام 1975، وفي عام 1976 افتتحت السفارة الأردنية في كانبيرا، فيما افتتحت السفارة الأسترالية في عمان عام 1979.

تتمتع أستراليا والأردن بعلاقة دافئة ومتنوعة بشكل متزايد، ترتكز على تعزيز العلاقات السياسية والروابط الثقافية القائمة منذ فترة طويلة والعلاقات التجارية.

تعود الأبعاد التاريخية للعلاقة إلى الحرب العالمية الأولى، عندما خدم الأستراليون كجزء من قوات الحلفاء في المنطقة، بما في ذلك الأردن المعاصر، إلى جانب قوات شريف مكة في الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين.

ترتكز العلاقات بين البلدين على المصالح المشتركة وتنعكس في التعاون الوثيق بين البلدين استنادا للإرث التاريخي لعلاقاتنا الدفاعية والأمنية التي تشمل التعاون في مواجهة تهديد الإرهاب.

ازدهرت العلاقات الثنائية على مدى نصف القرن الماضي مدعومة بروابط مؤسسية قوية وشعبية لتشمل التبادل الأكاديمي والثقافي، والتجارة والدعم الفني، كما ان  الشركات الأسترالية سعت للمساهمة في استثمارات كبيرة في الأردن من شأنها خلق فرص عمل ودعم النمو الاقتصادي في المملكة.

واعتبر السفير الاسترالي أن حجم التبادل التجاري بين البلدين متواضع نسبيا، ويمكن العمل على زيادته، مشيرا إلى أن أستراليا مورد للحوم عالية الجودة للسوق الأردني وغيرها من المنتجات الزراعية، والأردن مورد مهم للأسمدة لأستراليا ومنتجات أخرى.

تشترك المؤسسات الأسترالية ونظرائهاء الأردنية في أكثر من 50 عامًا في التعاون الثقافي في مجال البحث الأثري.

توسعت العلاقات السياسية والاقتصادية من خلال اتصال رفيع المستوى مستمر، بما في ذلك الوزراء والوفود البرلمانية. في تشرين الثاني 2016، قام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وقرينته الملكة رانيا العبدالله بزيارة دولة الى كانبيرا وسيدني، بالإضافة إلى انه كان هناك عدد من الزيارات رفيعة المستوى من قبل الأستراليين إلى الأردن، بما في ذلك الحاكم العام، الجنرال السير بيتر كوسغروف في تشرين الأول 2017.

الصادرات الرئيسية من أستراليا إلى الأردن هي الأغنام الحية ومنتجات الأبقار واللحوم، ويتم أيضا تصدير بعض الخدمات التعليمية، فهناك حوالي 700 طالب أردني يسافرون إلى أستراليا كل عام.

في عام 2005، أبرمت أستراليا مذكرة تفاهم مع الأردن بشأن شحن الحيوانات الحية من أجل تعزيز التجارة وضمان الالتزام بالمعايير الدولية للرفق بالحيوان.

ويتم إدارة الشؤون التجارية في الأردن من قبل مكتب “أوستريد” في الكويت، اذ يحتوي الموقع  على معلومات حول إجراء الأعمال التجارية في الأردن وملفات تعريف السوق للقطاعات ذات الأولوية، مثل التعليم والغذاء والصحة والطب.

تقدم الحكومة الأسترالية 220 مليون دولار كمساعدات إنسانية على مدى ثلاث سنوات لدعم المحتاجين في الأردن ولبنان وسوريا، كما تساعد الحكومة الاسترالية على زيادة فرص التعليم وفرص كسب الرزق للاجئين والأردنيين الضعفاء في الأردن، بالإضافة إلى توفير مساعدات الحالات الطارئة حتى يتمكن الناس من تلبية احتياجاتهم الأساسية.

برنامج الدعم المباشر (DAP) هو برنامج للمنح الصغيرة متاح على أساس غير ربحي للأفراد ومجموعات المجتمع والمنظمات غير الحكومية العاملة في أنشطة التنمية في الأردن، وهو يركز على مشاريع التنمية الصغيرة التي يمكن أن توفر منافع مباشرة لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها في المجتمع المحلي.

ويستذكر الأردنيون تراجع الحكومة الأسترالية إلغاء قرار الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، وعدم نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وتمسكها بأن القدس قضية من قضايا الحل النهائي، تحل في سياق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

والاستراليين شعب متنوع وأمة لديها العديد من القصص، واستراليا تعترف بشكل خاص بالمساهمة الهامة ودور سكانها الأصليين أو شعوب الأمم الأولى في قصة أرضها وأمتها، ويمكن القول إن استراليا الأولى لديها أقدم ثقافة مستمرة في العالم يعود تاريخها إلى أكثر من 65000 عام.

رابط مختصر- https://arabsaustralia.com/?p=27742

ذات صلة

spot_img