spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم إفطاراً في فندق ايدن باي لانكاستر

مجلة عرب أستراليا- الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم...

د. زياد علوش- هل نضجت الظروف في “الدوحة” لإعلان مفاجئ لوقف إطلاق النار في غزة

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش في أعقاب التنديد...

نضال العضايلة-آلاف السوريين يعودون من تركيا إلى الشمال السوري

مجلة عرب أستراليا سيدني

آلاف السوريين يعودون من تركيا إلى الشمال السوري

الكاتب نضال العضايلة
الكاتب نضال العضايلة

بقلم الكاتب نضال العضايلة

أعلن معبر تل أبيض الحدودي الفاصل بين سوريا وتركيا، مطلع الأسبوع الحالي، عن السماح للسوريين الذين يقطنون في الولايات التركية المُتضرّرة من الزلزال بالدخول إلى الشمال السوري دون إذن سفر، وشمل القرار معبر باب الهوى مع السعي لإدخال معابر أخرى للقرار.

وبحسب الاتفاق مع الحكومة التركية، فإن من يحملون بطاقة الحماية المؤقتة “كيمليك”، والمسجلة ضمن المناطق المتضررة من الزلزال، يمكنها العودة للشمال السوري، بدون الحاجة إلى تسجيل أو إذن سفر، وذلك بشرط الإقامة مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد عن ستة أشهر في الشمال السوري.

ومع دخول القرار حيز التنفيذ، رصدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، دخول آلاف السوريين، من المناطق المتضررة من الزلزال في تركيا، إلى الشمال السوري المتضرر أيضًا من الزلزال، الذي ضرب المنطقة يوم الإنثين الفائت 6 شباط/ فبراير.

وتقدر مصادر سورية وجود 1.7 مليون سوري يعيشون في المناطق المتضررة من الزلزال، وتتوقع مصادر تحدثت للصحيفة الأمريكية من معبر باب الهوى، دخول 3000 سوري يوميًا عبر باب الهوى من جنوب تركيا إلى شمال سوريا، مع أعداد أخرى ستستخدم معبر تل أبيض وغيره.

السوريون يعودون من جنوب تركيا ومن المناطق التي تضررت من الزلزال إلى الشمال السوري، الذي يعاني من أزمة مركبة نتيجة الزلزال، لكنه يبدوا الخيار الوحيد للذين قرروا العودة، حيث تحدث يونس السعيد لـ”نيويورك تايمز”، بقوله: “ليس لدينا خيار آخر سوى الذهاب إلى سوريا”، وذلك خلال انتظار دوره على معبر باب الهوى.

وتنقل الصحيفة عن سورية تقيم في قرية الريحانية التركية، قررت العودة مع عائلتها وأحفادها للشمال السوري، بعد تعرض منزلها إلى خطر الانهيار، قالت إن منزلها في سوريا تضرر بصاروخ، لكنه قررت العودة إلى الشمال السوري، بشكلٍ مؤقت.

وبحسب نيويورك تايمز، فإن هناك لاجئين قرروا العودة بشكلٍ نهائي إلى الشمال السوري، وعن ذلك تحدث أحد العائدين للصحيفة، بالقول: “سنعود لأننا لم يعد لدينا مكان نلجأ إليه هنا”.

وقال محمد الذي أصيب في الزلزال بجروح طفيفة، إنه لم يتمكن من استئجار بيت في تركيا، ولهذا يخطط البقاء لعدة أشهر في الشمال السوري، قائلًا: “على الأقل توجد خيام في سوريا ولدينا عائلات وأصدقاء، سوف يساعدنا الناس”.

كما ترصد الصحيفة مخاوف من قبل العائدين إلى الشمال السوري، تدور كلها، حول إمكانية منعهم من العودة إلى تركيا مرةً أخرى.

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=27857

ذات صلة

spot_img