spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 49

آخر المقالات

هاني الترك Oam- لوحة جون إبراهيم

مجلة عرب أستراليا ـ بقلم الكاتب هاني الترك Oam لوحة...

أ.د.عماد شبلاق ـ المعادلة الغلط.. ومش غلط نفهم ونتعلم ونستوعب!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

هاني الترك Oam ـ الحرب العالمية الثالثة

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك Oam  طالعتنا الأخبار خلال...

ميقاتي في القاهرة من أجل تعزيز علاقات لبنان مع المحيط العربي

مجلة عرب أستراليا سيدني- ميقاتي في القاهرة من أجل تعزيز علاقات لبنان مع المحيط العربي

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الخميس 09-12-2021، في القاهرة، مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، تعزيز التعاون الثنائي ودعم علاقات لبنان مع محيطه العربي، فيما أصدر مصرف لبنان المركزي قراراً جديداً يقضي بتعديل سعر صرف الدولار المودع في المصارف من قبل المودعين ورفعه من 3900 ليرة لبنانية إلى 8000 ليرة لبنانية.

وأكد السيسي، خلال اللقاء، حرص مصر على سلامة وأمن واستقرار لبنان، وتحقيق المصالح الوطنية اللبنانية، وتجنيب لبنان مخاطر الصراعات في المنطقة، وذلك في إطار الاهتمام المصري الدائم بكل ما فيه مصلحة لبنان، بما يساعد على الحفاظ على قوة وقدرة الدولة اللبنانية، بالإضافة إلى صون مقدرات الشعب اللبناني الشقيق ووحدة نسيجه الوطني.

وأشاد ميقاتي بجهود مصر الحثيثة والصادقة لحشد الدعم الدولي للبنان على شتى الصعُد، في ظل استمرار التحديات الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني، خاصةً على المستوى السياسي والاقتصادي، مؤكداً اعتزاز لبنان بالعلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الدولتين الشقيقتين، والتي تقوم على أسس من التضامن والأخوّة، وتقدير بلاده للدور المصري الحيوي كركيزة أساسية في حفظ الاستقرار بها والمنطقة العربية.

كما أجرى رئيس الحكومة اللبنانية محادثات مع نظيره المصري مصطفى مدبولي، ناقشت التعاون الثنائي، وتسريع إمداد لبنان بالغاز، إلى جانب الربط الكهربائي بين البلدين.

أكد مدبولي، في بداية اللقاء، أن زيارة رئيس الوزراء اللبناني تأتي في توقيت مهم للغاية بالنسبة للبنان، مؤكداً أن الرئيس السيسي، وجّه بسرعة إمداد لبنان بالغاز اللازم لتوليد الطاقة، من أجل حل مشكلة انقطاع الكهرباء، مؤكداً أن مصر كانت وستظل دوماً داعماً للبنان.

وقام رئيس الحكومة اللبنانية بزيارة إلى القاهرة استمرت يوماً واحداً، التقى خلالها مع القيادة المصرية وبحث مجالات التعاون الثنائي، وأهم الموضوعات الإقليمية والدولية، ذات الاهتمام المشترك.

وفي السياق، شدد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، على أن تعزيز علاقات لبنان بمحيطه العربي، يشكل جانباً مهماً من تجاوز التحديات التي تواجهه حالياً، معرباً عن ارتياحه للتطورات الأخيرة، التي أسهمت في حلحلة الأزمة مع السعودية.

من جانب آخر، قال مصرف لبنان المركزي، إنه حدد سعرَ صرفٍ جديداً للسحب من الودائع الدولارية بالليرة اللبنانية عند ثمانية آلاف ليرة للدولار. ويمثل السعر الجديد خفضاً نسبته نحو 70%. وحدد مصرف لبنان أيضاً سقفاً للسحب من أي حساب هو 3000 دولار شهرياً على أن تُصرف بالليرة اللبنانية.

المصدر: الخليج

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=20774

ذات صلة

spot_img