spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 49

آخر المقالات

هاني الترك Oam- لوحة جون إبراهيم

مجلة عرب أستراليا ـ بقلم الكاتب هاني الترك Oam لوحة...

أ.د.عماد شبلاق ـ المعادلة الغلط.. ومش غلط نفهم ونتعلم ونستوعب!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

هاني الترك Oam ـ الحرب العالمية الثالثة

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك Oam  طالعتنا الأخبار خلال...

من التحوّل الرقمي المزدوج إلى الحياد المناخي إستونيا تكشف عن خارطة طريق مناخية طموحة في كوب 28

من التحوّل الرقمي المزدوج إلى الحياد المناخي إستونيا تكشف عن خارطة طريق مناخية طموحة في كوب 28

  • تقليص انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 80% بحلول 2035 و100% طاقة متجدّدة بحلول عام 2030
  • تحويل النفايات إلى موارد واستدامة قائمة على الذكاء الاصطناعي.. 13 شركة إستونية تكشف عن حلول رائدة في قمة المناخ العالمية

دبي، 11 ديسمبر 2023: تستحوذ إستونيا، الدولة ذائعة الصيف بمرونتها وابتكاراتها الرائدة، على محور الاهتمام في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) المنُعَقِد حالياً في دبي عبر مبادرات مبتكرة تترجم التزام البلاد الراسخ بإيجاد حلول لمعالجة أزمة المناخ العالمية المُلحّة، ومساعيها الجادّة إلى تحقيق المواءمة مع أهداف المناخ الدولية، وتعزيز العمل المشترك نحو مستقبل مستدام لكوكب الأرض.

وفي هذا السياق، أكّدت رئيسة الوزراء الإستونية، كايا كالاس، أن أزمة المناخ الراهنة تتطلب استجابة عالمية فاعلة، وأنه يتوجّب على كل دولة أن تؤدّي دورها على أكمل وجه، منوّهةً إلى الجهود التي تبذلها إستونيا في هذا الإطار.

وقالت: “تسعى إستونيا لأن تقدّم نموذجاً يُحتذى به في العمل المناخي. لذا، فإن المناخ يشكّل محور خططنا التنموية. وننطلق في عملنا من رسالة جوهرية مفادها: يجب الحرص على أن تسير التنمية الاقتصادية ضمن حدود صديقة للبيئة. فعلى سبيل المثال، اعتمد البرلمان الإستوني هدفاً بيئياً جديداً يتمثل في الوصول إلى توليد الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بنسبة 100 في المئة بحلول عام 2030؛ أي أكثر من ثلاثة أضعاف مستوى إنتاجنا الحالي من الطاقة المتجددة. كما نخطط لخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 80 في المئة بحلول عام 2035، مقارنة بمستوياتها في عام 1990. إنه لطموح جريء؛ إذ إن إنتاج الطاقة لدينا كان معتمداً على الوقود الأحفوري حتى وقت قريب جداً. لكن الطموح الجريء اليوم هو السبيل الوحيد للمضي قدماً”.

وأضافت كالاس: “بوصفها دولة مبتكرة، تؤمن إستونيا بأن التحول الأخضر هو الفرصة الكبرى المستقبلية لمنح مواطنينا بيئة أفضل للعيش. ومن أجل تحقيق أهدافنا المناخية المشتركة، على الشركات، وأفراد المجتمع ككل، تغيير طريقة عملهم ومنهجهم الفكري”. موضحةً: “ثمّة حلول رقمية عديدة تلعب دوراً محورياً في هذا الإطار؛ ونطلق عليها في إستونيا، اسم «التحوّل المزدوج»؛ أي أننا وظّفنا الحلول الإلكترونية بشكل عملي لتحقيق أهدافنا المناخية”.

ونوّهت رئيسة الوزراء الإستونية إلى أن إستونيا تستطيع تقديم الكثير للعالم فيما يتعلق بتحقيق الحياد المناخي، مؤكّدةً: “لهذا السبب نشارك في «كوب 28» بجناحنا الوطني الأول من نوعه لإتاحة الفرصة أما شركاتنا لمشاركة تجاربها مع العالم في ميادين مثل: تنفيذ التحوّل الرقمي، والحلول المبتكرة في مجالات كفاءة الطاقة والمدن الذكية وإدارة البيانات والاقتصاد الدائري”.

ولتسليط الضوء على التزام إستونيا بتحقيق مستقبل مستدام، يستعرض جناح الدولة في هذا المؤتمر العالمي الحلول المستدامة التي ابتكرتها 13 شركة إستونية رائدة، تشمل: 1MTN، Auve Tech، Beast، Fibenol، KappaZeta، Kwota، Nortal، R8 Technologies، Ragn-Sells، Rail Baltica Estonia، Zero Terrain، Timbeter، Utilitas.

من بين تلك الشركات، تطمح «فيبينول»، على سبيل المثال، إلى إحداث ثورة في نماذج الصناعة الحالية القائمة على الوقود الأحفوري عبر تحويلها إلى نماذج مستدامة ذات سلاسل قيمة شفّافة. وفي مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، تسعى الشركة إلى بدء نقاشات جادّة حول جعل حلول «الاقتصاد الحيوي» (الأخضر) نهجاً معيارياً، والخروج بدائرة حوار الاستدامة إلى نطاق أوسع.

كما تشمل أبرز الابتكارات الإستونية الحاضرة في مؤتمر «كوب 28» أيضًا مبادرات رائدة من شركة Ragn-Sells؛ مثل: الأملاح الصناعية المشتقة من الرماد الناتج عن حرق النفايات، وإنتاج كلوروكرومات البيريدينيوم فائقة النقاء والصديقة للمناخ الأولى من نوعها في العالم من الرماد الناتج عن إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه CCUS.

إضافة إلى ذلك، تطمح إستونيا إلى تزويد أوروبا بالمغنيسيوم باستخدام 600 مليون طن من مخزون الرماد الناتج عن إنتاج الكهرباء، فضلاً عن إنشاء خط إنتاج مستدام للمغذِّيات عن طريق استخراج الفوسفور (P) والنيتروجين (N) من مياه الصرف الصحي والحمأة (مخلفات ناتجة عن معالجة وتنقية مياه الشرب أو مياه الصرف الصحي) ونفايات الأسماك.

أما الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تبتكرها شركات مثل R8 Technologies وTimbeter، فتتجلّى من خلالها الجهود المتفانية لإستونيا في الحد من التغيُّر المناخي وتعزيز الممارسات المستدامة.

إن التزام إستونيا المتواصل بالعمل المناخي الذي تعكسه أهدافها الطموحة لخفض غازات الدفيئة، يبشّر بتحول جوهري نحو مستقبل مستدام. وتطمح البلاد إلى توطيد علاقات التعاون وتبادل الخبرات عبر جناحها في مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين لتغيُّر المناخ، مُرحبّةً بجميع المعنيين من حول العالم لتوحيد الجهود بُغية رسم ملامح غد أكثر اخضراراً.

رابط مختصر- https://arabsaustralia.com/?p=32608

From Digital Twin Transition to Climate Neutrality – Estonian Roadmap Unveiled at COP28

Estonia’s Ambitious Climate Roadmap: -80% GHG Reductions by 2035 and 100% Renewable Energy by 2030″

Innovative Powerhouse: 13 Estonian Companies Unveil Trailblazing Solutions, From Waste-to-Resource Initiatives to AI-driven Sustainability, in Global Climate Summit

Dubai, 11 December 2023: Estonia, a nation renowned for its resilience and pioneering innovation, is taking centre stage at the imminent COP28 in Dubai. Committed to addressing the pressing global climate crisis, Estonia aims to align with international climate objectives and foster collaborative efforts towards a sustainable future for the planet.

According to Estonian Prime Minister Kaja Kallas climate crisis demands a global response and every country must do its share; “Estonia wants to lead by example. We have placed climate at the centre. Our message is – the economy must fit into environmental boundaries. For example, Estonia’s parliament has adopted a new renewable electricity target of 100 per cent by 2030, more than tripling our level of renewable production. We plan to reduce emissions by 80% already by 2035, compared to 1990 levels. It’s a bold ambition, since until very recently our energy production was dominated by fossil fuels. But bold ambition is the only way forward,” said Kallas.

“As an innovative country, Estonia sees the green transition as the next big opportunity to create a better living environment for our citizens. To meet our climate targets, businesses and society at large need to change the way they operate and think. Various digital solutions play a key role here. In Estonia, we call it the twin transition. This means that we have put e-solutions to work to achieve our climate targets,” Kallas explained.

Prime Minister added that Estonia has a lot to offer the world in terms of achieving climate neutrality. “That is why we are at COP28 with our first-ever national pavilion. Our companies are sharing their experiences there. For example, in the implementation of the digital transition, and introduce the solutions of our companies in the fields of energy efficiency, smart cities, data management, and the circular economy,” she said.

Highlighting Estonia’s commitment to a sustainable future, the nation showcases the participation of 13 innovative companies at COP28: 1MTN, Auve Tech, Beast, Fibenol, KappaZeta, Kwota, Nortal, R8 Technologies, Ragn-Sells, Rail Baltica Estonia, Zero Terrain, Timbeter, and Utilitas.

Fibenol, among these companies, aspires to revolutionise current fossil-based industry models into sustainable ones with transparent value chains. At COP28, they seek to initiate discussions on making bioeconomy solutions standard, transcending mere sustainability dialogue.

Estonia’s innovation highlights at COP28 also include groundbreaking initiatives by Ragn-Sells, such as industrial salts derived from waste incineration ashes and the production of the world’s first climate-positive ultra-pure PCC from electricity production ashes using CCU+S technology. Additionally, Estonia aims to supply Europe with magnesium, leveraging 600 million tons of ash stockpiles generated from electricity production, and create sustainable nutrient production by extracting phosphorus (P) and nitrogen (N) from wastewater, sludges, and fish waste.

Through AI-powered solutions like R8 Technologies and Timbeter, Estonia demonstrates its dedication to enhancing climate comfort and fostering sustainable practices.

Estonia’s unwavering commitment to climate action, reflected in its ambitious GHG reduction targets, signifies a pivotal shift towards a sustainable future. The nation eagerly anticipates collaborating and sharing expertise at the Estonian Pavilion during COP28, inviting global stakeholders to unite in crafting a greener tomorrow.

ذات صلة

spot_img