spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 50

آخر المقالات

كارين عبد النور ـ النباتيّون: مسالمون… ولكن؟

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتبة كارين عبد النور يشهد العالم...

نضال العضايلة ـ أقوى مدربة موارد بشرية في الشرق الأوسط: آلاء الشمري رائدة في مجال عملها

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الصحافي نضال العضايلة أنثى إستثنائية...

منير الحردول ـ الانتخابات الأمريكية ونقطة إلى السطر

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتب منير الحردول المتابعة والتتبع والاهتمام...

عائدة السيفي ـ تغطية شاملة لمهرجان الحب والسلام

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتبة عائدة السيفي مهرجان الحب والسلام...

سمير قاسم .. إعلامي مع سبق الإبداع

مجلة عرب أستراليا سيدني

سمير قاسم .. إعلامي مع سبق الإبداع  

بقلم الكاتب منشد الأسدي

يقال بأنّ سلاح كل إعلامي هو محبة الآخرين أينما كان وفي كل مكان وتحت أي ظرف .. فأنت يمكنك أن تملك أدوات النجاح التقليدية والفنية كلها .. وكلها عوامل لنجاحك في مهن كثيرة ولكن في مهنة المصاعب والمتاعب لابد وان يرتكز عملك على محبة الناس وحسن التعامل معهم وفهم الأجناس البشرية وعادات وتقاليد الشعوب والأمم لاسيما لو وضعتك الظروف بين خليط متعدد من هؤلاء الناس بعضهم يمثل بلدك والكثيرون من غيره . . المهنية والاحترافية تفرض على الإنسان أن يتعلم الكثير ويضل بحاجة للأكثر .. هاجس الإبداع يفرض مسؤولية..غير تقليدية أحيانا..مرهقه أحيانا أكثر .. قليل من البشر يسير نحوها بهدوء.. سبق الإصرار على النجاح..يضاف إليه الشعور بالانتماء للوطن وحجم الأمانة المحمولة كلها مقومات فضلا عن ما يحمل من صفات … خلقت لسمير قاسم أسما له ..وأعطت الآخرين ثقة به .

سمير قاسم ..مدير مكتب قناة العراقية في أستراليا.. وأنت تجلس معه وتحاوره تنجذب لابتسامته وشدة ثقته بنفسه ..ويتجلى أمامك مفهوم الإعلامي الشامل بكل دقه ووضوح وعن تجربة .. المخرج الذي وجد نفسه مصوراً .. والمصور الذي أصبح مونتيرا يعمل على معالجه الصورة وتقطيعها برؤية إخراجية فذة .. ثم تضطر للضحك معه وهو يقول أنا السائق أيضا لهذا الكادر !!! كادر هو العقل والكاميرا والمايك والشريط … بهما يصنع سمير قاسم إبداعه ورسالته وتقريره … وعند الاستعراض لبداياته مع خطى النجاح نراها تبدأ من 2003 إلى 2005 وهي السنوات التي اشرف فيها على تأسيس القناة الرياضية بمشاركة كوادر لبنانية متطورة بعد شركة هارس وكان  مع زملائه  الأستاذ كنعان والزملاء المخرج مازن محمود والمخرج محمد والمخرج أحمد  خضير والمتألق حسين بديع  والرائعين منير قاسم وفيان فائق وتانيا مانؤيل والمرحوم علي جعفر وشروق شهاب  ..انتقل بعدها الى قسم المنوعات ومسؤول عنها لسبع سنوات متتالية .

وفي سجل الشهادات والتكريمات نال سمير قاسم شهادات تدريبية بالاخراج منها من قناة LBc اللبنانية لمرتين بالإشراف الرياضي والإخراج ..فضلا عن شهادة دورة من قناة MBc  في دبي …وشهادة من BBc في بريطانيا عندما كان مع المنتخب العراقي .

عمل سمير قاسم على إخراج ما لا يعد من البرامج والأفلام الوثائقية والأغاني الوطنية والعاطفية لكبار الفنانين العراقيين وأشهرهم في الساحة ويتمتع بعلاقات طيبة مع الوسط الفني والثقافي العراقي والعربي في بلاد المهجر . عمل مصور تقارير قناة الشارقة ودبي وقناة السعودية الرسمية .

عندما يتحدث عن نفسه فإنه يترتب حروفا تتحدث عن وطن .. يقول أنه يشعر بشي يصعب وصفه عند تغطيته لنشاط أو فعالية يكون العراق محورها …فيها دفء الانتماء..والشعور بالانتقالة هناك حيث تنساب دجلة … حينما يجلس مع عراقيين في أستراليا يصف هذا الشعور بكلمات تسحر السامع وتلغي به المسافات بين الوطن والغربة ..يقول سمير انه بين العراقيين هنا يشم رائحة خبز الهور .. وتمر البصرة .. ودليمية الأنبار..ولبن اربيل !!! يرى فيهم شموخ بغداد ..وزهو المنارات في كربلاء .. وأجراس الكنائس من نينوى .. أنه يشعر أنها أمانة إعلامية أن يوصل مشاعر هذه الناس إلى ناسها وأهلها هناك في العراق ومن خلال القناة التي يشعر العراقيون بالانتماء إليها أكثر من غيرها الفضائية العراقية بقنواتها المتعددة .

سمير قاسم .. الإعلامي الذي يحمل هموم وطن يريد لخارطته أن تكون وأن تظل واحدة .. ولعلم بلاده أن يرفرف في كل محفل وناد.. ولابتسامة طفولة عراقية أن يراها الجميع بكل أصقاع الأرض.. هو أكثر من مدير مكتب لقناة … هو إنسان يرى أنه يعطي من خلال شخصيته وفنّه وعلمه ودراسته وأسرته…يعطي صورة للآخرين عن الوطن الذي أجمع أهله كلهم أنهم لن يسمحوا للذئاب أن تأكله مرة أخرى وهم عنه غافلون .

رابط مختصر- https://arabsaustralia.com/?p=30588

 

ذات صلة

spot_img