ما هو النجاح وماهي خطوات النجاح ؟ بقلم المدربه نجلاء الشوني

مجله عرب استراليا – سدني – اعداد المدربه نجلاء الشوني –النجاح: هو طريق متعرج مليء بالمغامرات والتحديات والصبر والعمل والثبات والاصرار.
يسعى الناس جميعاً لتحقيق النجاح ويبذلون من أجله الجهد والوقت، وبينما يصل البعض إلى تحقيقه بصورة تناسب الجهد والسعي، يتأخر البعض الآخر في الوصول إلى الهدف المرسوم والنتيجة المنشودة، فيتوقف نجاحهم على ما تتطلبه أهدافهم من بذل وأسباب تسهم في تحقيقها والوصول إليها، فإذا ما وعى هؤلاء إلى تلك الأسباب والمفاتيح لاحت لهم معالم النجاح وتوضَّحت بما يرضيهم ويساوي جهدهم المبذول،
يعرّف النجاح : على أنّه الإنجازات التي يتمّ تحقيقها في فترة زمنية محدّدة وبعوامل محدّدة، كما يُطلق النجاح على إكمال الهدف أو الوصول إلى الهدف المراد، سواء كان هذا الهدف مشروعاً بأكمله أم مهمة بسيطة، أو تمّ تحقيقه أثناء العمل أو ضمن الحياة الشخصية للفرد، وبصفة عامة هو وصف الفرد الذي استطاع تحقيق أهدافه الشخصية، أو المهنية، أو المالية.
نستطيع القول ان النجاح هو تحقيق النتائج الإيجابية، والمأمولة، والمرغوبة بها.
خطوات النجاح:
يمكن اتّباع العديد من الخطوات التي من شأنها تمكين وصول الفرد للنجاح، ومن هذه الخطوات: ١- تحديد مفهوم النجاح بالنسبة للشخص.
٢- تحديد الأهداف الشخصية والمهنية والأكاديمية،
٣- تطوير الاستراتيجيات التي تساعد على تحقيق الأهداف.
٤- استخدام التكنولوجيا كوسيلة لتحقيق الأهداف.
٥- توفير شبكة دعم مكوّنة من العائلة والأصدقاء. ٦- العمل بجهد، والحرص على المثابرة، وامتلاك المرونة.
٧-فهم القدرات الذاتية وطرق تطويرها، ونقاط القوة والضعف.
كيف تكون صفات الناجحين:
المسؤولية:
يدرك العديد من الناجحين أنّ وضع الأهداف لا يكفي لتحقيقها، بل يجب متابعة تقدّم تحقيق هذه الأهداف، وخلق تحفيزات ذاتية للفرد للمساعدة على زيادة النجاح، كون عدم توافر التحفيزات يؤدي إلى تأجيل المهام الصعبة خاصةً.
٢-ومن الممكن زيادة تحقيق النجاح من خلال تقسيم المهام الكبيرة إلى أهداف قصيرة المدى يمكن تحقيقها بسهولة.
٣- القدرة على بناء علاقات داعمة يعتبر بناء علاقات داعمة مع الآخرين عاملاً مساعداً على النجاح، حيث يحتاج الفرد إلى دعم الآخرين لمساعدته على زيادة المثابرة ومواجهة خيبات الأمل.
٤- تساهم العلاقات في طلب المشورة والاستفاده من تعلم الاخرين ومن تجاربهم السابقه وخبراتهم سواءا الناجحه او الفاشله. وتجنب الاخطاء التي مروا بها.
٥- امتلاك الوعي: يعدّ امتلاك الوعي صفة يجب على الفرد الناجح امتلاكها، كونه يقود لاتخاذ قرارات صائبة ومناسبة تقرّب من تحقيق الهدف، ويمكن تحقيق هذا من خلال تحديد الهدف الرئيسيّ، والتصرّف وفقاً للقيم الشخصية، وعدم التأثّر بأفكار الآخرين السلبية، والتفكير في القرارات التي من شأنها تحقيق الهدف المرجو، والابتعاد عن القرارات التي تعزّز الفشل.
اذا النجاح: هو نيلُ المطلوبِ والفوز بتحقيق الهدف، وهو التيسير في السعي والوصول إلى الغاية.
النجاح :هو وصول الإنسان للهدف الذي يطمح للوصول إليه طوال حياته، وذلك عن طريق السعي المستمر، والمثابرة، والعمل المجتهد، ونتيجة لهذا النجاح تصل إلى أن تعيش حياتك بطريقة تهبك الشعور بالكثير من السعادة، والقليل جداً من الألم، وذلك يدفعك للمزيد من التقدم، والنجاح، والفوز بكل إنجاز يفتخر به صاحبه، و يرضى به،
قال واين داير :خمسه اسباب للنجاح: التركيز. التمييز،التنظيم،التطوير، و التصميم.
اتمنى النجاح للجميع.
المدربه والمعالجه بالايحاء وخط الزمن وعضوه بنقابه المعالجين الاستراليه Najla al chouni

مساحة إعلانية مدفوعة

 oula.bayad@gmail.com لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني