مجلة عرب أسترالياـ لتعزيز أمنها الاستراتيجي.. أستراليا تخصص 10 مليارات دولار لدعم الوقود والأسمدة
أعلنت أستراليا عن إطلاق حزمة بقيمة 10 مليارات دولار أسترالي لتعزيز أمن الوقود والأسمدة، في ظل ضغوط من الاضطرابات وقفزات أسعار الطاقة، و جاء هذا الإعلان ضمن مشروع الميزانية المرتقب الأسبوع المقبل، بعد أن تسببت الحرب الإيرانية في اضطرابات بإمدادات الطاقة وارتفاع الأسعار داخل البلاد.
وقال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي- Anthony Albanese إن الخطة تتضمن إنشاء احتياطي حكومي دائم للوقود داخل أستراليا بسعة تقارب مليار لتر، إضافة إلى إلزام شركات الوقود بزيادة مخزوناتها بما يعادل عشرة أيام إضافية. وتهدف الخطة إلى رفع إجمالي مخزونات الديزل ووقود الطائرات إلى ما يغطي 50 يوماً من الإمدادات.
وعلى الرغم من أن أستراليا من كبار منتجي ومصدري الطاقة، فإنها تعتمد بشكل كبير على استيراد الوقود المكرر، ما جعلها عرضة لأزمة الإمدادات بعد تعطل تدفقات النفط العالمية نتيجة الحرب وإغلاق مضيق هرمز فعلياً.
أما على صعيد القطاع الزراعي، فتخصص الحزمة جزءاً جوهرياً لدعم توطين صناعة الأسمدة لتقليل الاعتماد على الواردات التي شهدت تذبذباً حاداً في التوافر والأسعار. وتهدف هذه الخطة إلى منح مزارعي أستراليا شبكة أمان تضمن استقرار تكاليف الإنتاج الغذائي، وتجنب انتقال التضخم العالمي إلى سلة غذاء المواطن. وبالتوازي مع ذلك، أشارت الحكومة إلى أن هذه الاستثمارات ستدعم أيضاً الانتقال نحو تقنيات إنتاج ‘الأسمدة الخضراء’ المعتمدة على الهيدروجين، مما يضرب عصفورين بحجر واحد: تأمين السيادة الغذائية من جهة، والالتزام بالأهداف المناخية طويلة الأمد من جهة أخرى، لضمان مرونة الاقتصاد الأسترالي أمام أي هزات مستقبلية في قطاعي الطاقة والزراعة.
المصدر: alarabiya
رابط النشر-https://arabsaustralia.com/?p=46856



