spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 50

آخر المقالات

الدكتور أبو غزالة: ” الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. “

مجلة عرب أسترالياـ الدكتور أبو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع...

كارين عبد النور ـ زفاف في موقع أثري لبناني… إبحثوا عن المحسوبيات!

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور لسنا بإزاء...

شوكت مسلماني: قرار الكنيست برفض الدولة الفلسطينية صفعة على وجه المجتمع الدولي

مجلة عرب أستراليا- شوكت مسلماني: قرار الكنيست برفض الدولة...

أبوغزاله يشارك رؤى بروس ستوكس حول الانتخابات الأمريكية المقبلة لعام 2024

مجلة عرب أسترالياـ أبوغزاله يشارك رؤى بروس ستوكس حول الانتخابات...

هاني الترك OAMـ الهجوم على الحرية

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتب هاني الترك OAM إثر محاولة...

لبنان..إخفاق مجلس النواب للمرة الـ 11 في انتخاب رئيس جديد للجمهورية

مجلة عرب أستراليا سيدني

لبنان..إخفاق مجلس النواب للمرة الـ 11  في انتخاب رئيس جديد للجمهورية

فشل مجلس النواب (البرلمان) اللبناني للمرة ال 11 في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، بينما اعتصم نائبان داخله للمطالبة بتعيين دورات مفتوحة، وذلك بالتزامن مع قيام أهالي ضحايا انفجار المرفأ باعتصام في محيط المجلس للدفع باتجاه استكمال التحقيقات ومطالبة النواب بتوقيع تعهد بالمحاسبة على الجريمة، فيما يستعد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي للدعوة إلى جلسة حكومية في الأسبوع المقبل، بينما ارتفع سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء وتخطى عتبة ال 50 ألف ليرة لأول مرة وارتفعت معه أسعار المحروقات.

وانطلقت جلسة الاقتراع في المجلس النيابي مع تأمين النصاب الدستوري وهو111 نائباً وبغياب 17 نائباً، وجاءت النتيجة بعد عملية الفرز على الشكل الآتي: ميشال معوض: 34، أوراق بيضاء:37، عصام خليفة:7، إدوار حنين:1، زياد بارود:2، ميلاد أبو ملهب:1 أوراق ملغاة: 29 تراوحت بين «التوافق» و«لبنان الجديد» و«العدالة لضحايا المرفأ» و«الأولويات الرئاسية»، إضافة إلى اسم مرشح الرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي «بيرني ساندرز»، وبالتالي لم يحصل أي اسم على العدد المطلوب للفوز وهو 65 صوتاً، ما دفع رئيس المجلس نبيه بري لرفع الجلسة بعد فقدان النصاب وهو 86 نائباً في الجولة الثانية دون أن يحدد موعداً جديداً للجلسة ال 12 المقبلة، وسط توقعات بأن يطول الفراغ أكثر مع غياب التوافق بين الكتل. واحتجاجاً على عدم إجراء دورات مفتوحة، قرر النائبان ملحم خلف ونجاة صليبا الاعتصام سلمياً داخل الهيئة العامة للضغط باتجاه انتخاب رئيس.

وقال خلف خلال اعتصامه مع صليبا داخل المجلس النيابي: «إننا في دوامة قاتلة والشعب اللبناني في خطر، إذ نشهد عملية تعطيل غير مسبوقة، ومجلس النواب مسؤول عن عدم انتخاب رئيس للجمهورية». وأضاف: «قررنا أنا والزميلة نجاة صليبا الاعتصام لكسر الجمود، وقد انضم إلينا نواب آخرون ونحن بانتظار باقي النواب، وهذه الخطوة ليست رمزية بل هدفها الدفع نحو انتخاب رئيس فهذا واجب كل نائب»، معتبراً أن «جميع النواب مسؤولون عن التعطيل ومن واجبهم وقف هذا النهج».

ودعت النائبة صليبا جميع النواب إلى «الاعتصام حتى عودة الجلسات لأنه من واجبهم انتخاب رئيس في أسرع وقت ممكن». وانضم إلى خلف وصليبا فيما بعد النائبان فراس حمدان وسينتيا زرازير.

وتزامناً مع انعقاد جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس، قام أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت بتحرك في محيط المجلس وسط بيروت للدفع باتجاه استكمال التحقيقات شارك فيها بعض النواب. كما طلب الأهالي بعد انتهاء الجلسة النيابية التوقيع على تعهد بالمحاسبة في جريمة 4 آب/أغسطس 2020 وتعديل القوانين الكفيلة بمتابعة التحقيق وباستقلالية القضاء. وقد وقع عدد من النواب على التعهد مؤكدين تضامنهم مع الأهالي.

من جهة أخرى، سجّلت الليرة اللبنانية تدهوراً قياسياً مقابل الدولار في السوق الموازية، ولامس سعر الصرف، أمس الخميس، عتبة 50 ألف ليرة مقابل الدولار، وفق تطبيقات وصرافين، في أكبر تدنٍّ في قيمتها منذ بدء الانهيار الاقتصادي الذي يشهده لبنان منذ ثلاثة أعوام ويصنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850. كما ارتفعت تباعاً لذلك أسعار المحروقات.

إلى ذلك، يتحضر ميقاتي لتعيين موعد لجلسة حكومية ثالثة لبحث قضايا حيوية ملحة وملفات طارئة بعد نجاحه في تمرير الجلسة الثانية وإقرار سلفة الكهرباء وسط تصاعد حدة المواجهة بينه وبين التيار«الوطني الحر».

المصدر: صحيفة الخليج

رابط مختصر- https://arabsaustralia.com/?p=27096

ذات صلة

spot_img