spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم إفطاراً في فندق ايدن باي لانكاستر

مجلة عرب أستراليا- الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم...

د. زياد علوش- هل نضجت الظروف في “الدوحة” لإعلان مفاجئ لوقف إطلاق النار في غزة

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش في أعقاب التنديد...

روني عبد النور ـ الحاسّة السادسة والإثبات المؤجّل

مجلة عرب أستراليا قبل سنوات، نفت دراسة رائدة لجامعة ملبورن...

كيف تتجنبين جفاف البشرة في رمضان؟.. عليك بإتباع هذه النصائح

مجلة عرب أستراليا

زهرة الخليج ـ رمضان هو شهر الصيام لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، وهناك تحديات كبيرة، عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الجلد، حيث إن الصيام يتطلب الامتناع عن الطعام والسوائل خلال ساعات النهار، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الجفاف، وهو أحد الأسباب الرئيسية لجفاف الجلد، لذلك عليكِ معرفة كيفية الحفاظ على الترطيب المناسب لجسمكِ، مع الاستمتاع بساعات الصيام الطويلة.

نصائح لتجنب الجفاف في شهر رمضان:

1. الترطيب المناسب:

أحد الجوانب الرئيسية للحفاظ على صحة البشرة خلال شهر رمضان هو الترطيب المناسب. لذا يجب التأكد من حصول الجسم على كمية كافية من الماء، خلال ساعات الإفطار.

لذا، يوصى بشرب الكثير من الماء، خاصة بين الإفطار والسحور، لتجديد محتوى الماء في الجسم، ويمكن أن يساعد ذلك على الحفاظ على رطوبة البشرة، وتقليل خطر الجفاف.

2. حمية صحية:

يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً مهماً في الحفاظ على ترطيب البشرة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، كالفواكه مثل: البطيخ والفراولة، أو الخضروات مثل: الخيار والخس، التي توفر ترطيباً إضافياً. علاوة على ذلك، فإن دمج الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل: الأسماك الزيتية والجوز وبذور الكتان في نظامكِ الغذائي، يساعد على تحسين قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، وهذه الأحماض الدهنية ضرورية لصحة الجلد، حيث تساهم في تكوين طبقة من الدهون بالجلد، تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة.

3. استخدام المرطبات:

خطوة أخرى مهمة في التعامل مع جفاف البشرة خلال شهر رمضان، هي استخدام مرطب جيد. ويعد اختيار المرطب الذي يناسب نوع بشرتكِ أمراً أساسياً. ومن الناحية المثالية، يجب وضع المرطب مرتين يومياً، مرة بعد تنظيف وجهكِ ليلاً، ما يسمح للمرطب بالقيام بسحره أثناء نومكِ، وأخرى في الصباح قبل بدء يومكِ، لحماية بشرتكِ من عناصر الجفاف المحتملة، التي قد تواجهينها.

  1. الحد من التعرض للشمس والرياح:

التعرض للعوامل الجوية، خاصة الشمس والرياح، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم جفاف الجلد، كما يمكن لأشعة الشمس والرياح الجافة أن تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، ما يؤدي إلى جفاف الجلد وتلفه، لذلك من المفيد الحد من التعرض لها كلما أمكن. وعندما يكون التعرض أمراً لا مفر منه، قومي بحماية بشرتكِ بالملابس، أو الواقي من الشمس، أو حتى قبعة واسعة الحواف.

5. التقشير المنتظم:

يمكن للتقشير المنتظم أن يؤثر بشكل كبير في صحة الجلد، خاصة في مكافحة الجفاف، ويساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة، التي يمكن أن تمنع المرطبات من اختراق الجلد بشكل فعال. ومن خلال التقشير، يمكن للمرطبات الوصول إلى طبقات الجلد العميقة، وبالتالي زيادة فاعليتها. لكن من المهم عدم المبالغة في ذلك، لأن التقشير المفرط يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد، وتلفه.

6. تجنب الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة:

في حين أن الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة قد يكون مريحاً بعد يوم طويل، لكن قد تكون له آثار سلبية على بشرتكِ، ويمكن لدرجات الحرارة المرتفعة، والتعرض الطويل للماء، أن يجردا بشرتكِ من زيوتها الطبيعية، ما يؤدي إلى الجفاف. ويمكن لاختيار الاستحمام القصير والبارد أن يحافظ على هذه الزيوت، وعلى بشرتك رطبة وصحية.

  1. استخدام الأقنعة المرطبة:

الأقنعة المرطبة، خاصة تلك التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، توفر لكِ طبقة إضافية من الترطيب، ويُعرف حمض الهيالورونيك بقدرته على الاحتفاظ بالمياه، ما يجعله مكوناً رائعاً لمكافحة جفاف الجلد. ويمكن أن يكون استخدام الأقنعة المرطبة مفيداً بشكل خاص خلال أشهر رمضان الجافة، ما يوفر لبشرتكِ دفعة إضافية من الرطوبة.

  1. النوم الجيد:

النوم الجيد أمر بالغ الأهمية للصحة العامة، وهذا يشمل صحة الجلد، فأثناء النوم يدخل الجسم في حالة من الإصلاح والتجديد، تتضمن تجديد مستويات رطوبة البشرة. لذا ضمان حصولك على قسط كافٍ من النوم الجيد، يساعدكِ على الحفاظ على صحة بشرتكِ، ومنع الجفاف.

  1. التمرين المنتظم:

على عكس ما قد نعتقده، يمكن لممارسة التمارين الرياضية بانتظام أن تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة، وتعمل التمارين الرياضية على تعزيز الدورة الدموية، وتوصيل العناصر الغذائية للبشرة، والمساعدة في الحفاظ على صحتها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد التعرق الناتج عن ممارسة الرياضة على ترطيب البشرة، ما يساهم بشكل أكبر في صحتها وحيويتها بشكل عام.

  1. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

تؤدي المشروبات، التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة، وبعض أنواع الشاي، إلى الجفاف. لذا، ينصح بتجنبها خلال شهر رمضان، وبدلًا من ذلك اختاري الماء، أو شاي الأعشاب الذي يعتبر أكثر ترطيباً وإفادة لبشرتكِ.

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=35868

ذات صلة

spot_img