قيادة الجالية الفلسطينية تجتمع مع والد الراحلة آية مصاروة – بقلم هاني الترك OAM

مجله عرب استراليا – سدني – قيادة الجالية الفلسطينية تجتمع مع والد الراحلة آية مصاروة -بقلم هاني الترك OAM

نشر في جريدة التلغراف

إشارة الى دعوة حركة فتح واتحاد عمال فلسطين والنادي الفلسطيني بالنيابة عن الجالية الفلسطينية لحضور جلسة عشاء تعزية للحاج سعيد مصاروة والد الشابة الفلسطينية الراحلة آية مصاروة التي طالتها يد الغدر في ملبورن على يد مسخ خطف حياتها وهي في ريعان الشباب  شارك كل من الزملاء : هاني الترك وسميرة سلامة وعلا بياض من صحيفة التلغراف والصحافة العربية   .

وقد حضر الجلسة سفير فلسطين لدى كانبيرا الدكتور عزت عبد الهادي.. والدكتور جمال ريفي والضيفة من فلسطين الدكتورة خضرة سلامي وشقيقة الراحلة نور مصاروة وأمين حركة فتح في استراليا عبد القادر قرانوح ورئيس اتحاد عمال فلسطين بشير صوالحة ورئيس النادي الفلسطيني جميل بطشون وعدد من الشخصيات الفلسطينية الناشطة.

ترحيب بالحضور

ورحب جميل بطشون بالحضور مستنكراً ما حدث للطالبة الفلسطينية آية وقال انها مناسبة حزينة وغياب ابنتنا الفلسطينية عن دنيانا خلف جرحاً عميقاً في الجالية والمجتمع الاسترالي.. فقدت آية حياتها على أيدي سفاح عتيد.

ألقى السفير عبد الهادي كلمة مما جاء فيها أن الراحلة آية هي شهيدة جاءت في طلب العلم وفقدت حياتها.. ويجب توجيه تحياتنا لوالدها الحاج سعيد لرباطة الجأش والشجاعة التي يتمتع بها.. فنحن في استراليا مجتمع الحضارات المتعددة وفيه التسامح رغم ظاهرة العنصرية.. فإن رحيل آية سبب لنا الغضب والألم والحزن.. فهي ابنتنا .. شهيدة العلم.

وتكلم الحاج سعيد والدموع تسيل من عينيه في كلمة حزينة شكر فيها الجميع على وقفتهم الأصيلة بجانب عائلته.. معتزاً بهذه الوقفة.. وأضاف: نحن كعرب نتميز بالتسامح والمحبة والكرم.. فإن تاريخ الإسللام يدعو إلى المحبة والتسامح.. الدين الذي انتشر بالتنوير وليس بالحروب.

وكانت الكلمة التالية للدكتور جمال ريفي قال فيها أن الجرح عميق لدى عائلة الحاج سعيد من الجريمة النكراء التي هزت المجتمع الاسترالي.. فنحن لا ننتقم من أحد.. بل بالعكس فقد وحدت الجريمة الشرطة والاطباء والمدرسون وفئات المجتمع .. تعاونوا حتى لا تقع جريمة مثلها.. فإن حجم المأساة كبير ويتعاضد المجتمع الاسترالي مع الحاج سعيد وعائلته .. تجاوب المجتمع الاسترالي مع المأساة بإقامة بعثة دراسية قيمتها 700 الف دولار تحمل اسم آية مصاروة لأي شخص جامعي لإجراء دراسة حول منع الجرائم ضد المرأة وخاصة في المناطق العامة سواء كان الدارس من داخل أو خارج استراليا.

وأضاف الدكتور ريفي أننا اجتمعنا مع المسؤولين في مجلس البلدية من أجل تخصيص حديقة تسمى حديقة آية لتعكس روح الراحلة آية وحبها للطبيعة.. وسوف نلتقي بعد عدة أشهر مع الحاج سعيد وابنته نور حينما يتم افتتاح حديقة آية.

وأضاف الدكتور ريفي أنه من رحم المأساة ولدت مبادرة الدكتورة خضرة سلامي ومعرفتي بها وهي التي تعمل في مستشفى أوغستا فيكتوريا «المطَّلع» وهي أخصائية في أمراض الدم وأورام الأطفال وزراعة النخاع الشوكي.. إذ أن زراعة النخاع الشوكي في فلسطين غير متوفرة.. وأي طفل أو شخص مصاب في فلسطين يجب علاجه خارج فلسطين.

بناء نظام صحي فلسطيني لعلاج الأمراض المستعصية في فلسطين

إن الهدف هو بناء نظام صحي فلسطيني لعلاج الأمراض المستعصية في فلسطين بتدريب الأطباء الفلسطينيين في مستشفيات إسرائيل وتدريبهم من خلال مشروع روزانا.. فنحن في استراليا نقدم المساعدات المالية لثمانية مستشفيات في القدس الشرقية كعمل إنساني.. والمجتمع الاسترالي يتعاطف مع الشعب الفلسطيني فقد اجتمعنا مع رئيس حكومة فيكتوريا الأسبق ستيف براكس ومع المسؤلين في الحكومة لإظهار الحق الفلسطيني في استراليا لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وكانت الكلمة الأخيرة للدكتورة خضرة سلامي التي قالت أن أول كلية طب في القدس الشرقية عام 1994.. درست وتخرجت الدكنورة خضرة وعملت في مستشفى المقاصد الخيرية في القدس الشرقية.. ولم يكن متوفراً علاج الفلسطينيين من أمراض السرطان.. وكان المرضى يحولون إلى مستشفيات إسرائيل.

وعام 2011 تخصصت في مركز الحسين للسرطان في الأردن.. ومؤسسة روزانا تدعم هذا التخصص.
وفي عام 2015 عملت في مستشفى أوغاستا فيكتوريا من خلال مشروع روزانا.. وهي حاليا تقوم بعلاج ودراسة سرطان الأطفال وزراعة النخاع الشوكي في ميستشفى هداسا عين كارم.. من خلال دعم المؤسسة الدولية روزانا.. فإن حوالي 40 في المئة من الأطباء الذين يعملون في المستشفيات الإسرائيلية هم من أصول فلسطينية.
وفي ختام العشاء شكر بشير صوالحة الحضور على تلبيتهم الدعوة وتمنى أن تكون اللقاءات في المستقبل في مناسبات أفضل.

كما سلم سعاده السفير الفلسطيني عبد الهادي الهدايا  التذكاريه لعائله آيه مصارويه .

مجله عرب استراليا تعزي عائله الفقيده والجاليه الفلسطينيه  وتتمنى لهم الصبر والسلوان بشهيده العلم  والمعرفه كما  تشكر القياده الفلسطينيه على الدعوه الكريمه .

رابط مختصر https://arabsaustralia.com/?p=5888

قيادة الجالية الفلسطينية تجتمع مع والد الراحلة آية مصاروة - بقلم هاني الترك OAM

قيادة الجالية الفلسطينية تجتمع مع والد الراحلة آية مصاروة - بقلم هاني الترك OAM

  

 

مساحة إعلانية مدفوعة

 oula.bayad@gmail.com لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني