spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

أستراليا بلد التكامل الأجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الأجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

أ.د.عماد شبلاق- إجراءات التجنيس والتوظيف والتسكين … طلبات أصبحت مرهقة لكثير من المهاجرين!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

هاني الترك OAM- ترامب الأسترالي

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دونالد ترامب هو...

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

قريبا..طائرة خارقة ستسافر من أوروبا إلى أستراليا في 4 ساعات

مجلة عرب أستراليا سيدني

قريبا..طائرة خارقة ستسافر من أوروبا إلى أستراليا في 4 ساعات

تعتزم شركة سويسرية ناشئة إنتاج طائرة خارقة ستكون الأسرع في العالم ومن شأنها أن تقطع المسافة من أوروبا إلى أستراليا في أربع ساعات فقط بدلاً من عشرين ساعة.

وحسب تقرير نشرته شبكة «يورو نيوز» الإخبارية واطلعت عليه «القدس العربي» فإن الطائرة تفوق سرعتها سرعة الصوت وتعمل بالهيدروجين، ومن المفترض أن تقوم بنقل الركاب كرحلة تجارية عادية لكن الطريق من أوروبا إلى أستراليا اللتان تشكلان أبعد الرحلات في العالم، ستستغرق أربع ساعات فقط بدلاً من عشرين ساعة طيران كما هو الحال الآن.

وتتطلع الشركة السويسرية الناشئة التي تحمل اسم «Destinus» إلى تقليص وقت الرحلة إلى ما يزيد قليلاً عن أربع ساعات، بطائرة ركاب تفوق سرعتها سرعة الصوت تعمل بالهيدروجين.

وكانت الشركة تختبر نموذجها الأولي لطائرتها على مدار العامين الماضيين، حيث أعلنت عن رحلات تجريبية ناجحة لنموذجها الأولي الثاني الذي يحمل الاسم «Eiger» في نهاية عام 2022.

وأعلنت الشركة الآن عن مشاركتها في برنامج تديره وزارة العلوم الإسبانية، كجزء من خطط الحكومة الإسبانية لتطوير رحلات جوية أسرع من الصوت تعمل بالهيدروجين.

واختارت الوكالة المشرفة على برنامج الوزارة المشروع كمبادرة استراتيجية مهمة في إطار مساعيها للوصول إلى هدفها. وباستثمار إجمالي يبلغ 12 مليون يورو، يشمل المشروع شركات ومراكز تكنولوجية بالإضافة إلى جامعات إسبانية.

وقال دافيد بونيتي، نائب رئيس تطوير الأعمال والمنتجات في ديستينوس: «يسعدنا أن نحصل على هذه المنح، خاصة لأنها تمثل علامة واضحة على أن ديستينوس تتماشى مع الخطط الإستراتيجية لإسبانيا وأوروبا لتعزيز رحلة الهيدروجين».

وأضاف: «بالنسبة لشركات التكنولوجيا العميقة مثلنا، يعد الوصول إلى أموال التعافي من الاتحاد الأوروبي أمراً ضرورياً لإجراء البحوث المتقدمة وتسريع الابتكار المطلوب للتنافس على نطاق عالمي. مع هذه المنح، ستكون الحلول القائمة على الهيدروجين لحركة الطيران أقرب خطوة لتصبح حقيقة».

وتعتبر الطاقة الهيدروجينية موضوعاً للكثير من البحث والتطوير، حيث يشير المؤيدون إلى أوراق اعتمادها الخضراء، والمنتجات الثانوية الرئيسية لاحتراق الهيدروجين هي الحرارة والماء.

وتمثل كمية الحرارة المتولدة تحدياً في التصميم، حيث طور باحثون في جامعة «RMIT» في ملبورن مؤخراً محفزات مطبوعة ثلاثية الأبعاد يقولون إنها قادرة على تشغيل رحلة تفوق سرعة الصوت وتعمل كعامل تبريد لمكافحة الحرارة الشديدة المتولدة عندما تطير الطائرة خمسة أضعاف سرعة الصوت، والتي تبلغ حوالي 6100 كيلومتر في الساعة.

وبهذه السرعة، ستكون شركات الطيران التجارية المستقبلية قادرة على الطيران بين لندن ونيويورك في حوالي 90 دقيقة.

وتدعي شركة ديستينوس السويسرية الناشئة أن تقنيتها ستقوم برحلة من فرانكفورت إلى سيدني تستغرق 4 ساعات و 15 دقيقة فقط مقابل 20 ساعة في الطائرات المتوفرة في السوق حالياً، بينما ستستغرق الرحلة من فرانكفورت إلى شنغهاي ساعتين و45 دقيقة، أي أقل بثماني ساعات مما تستغرقه هذه الرحلة حالياً.

وعقدت شركة ديستينوس شراكة مع شركة «ITP Aero» الإسبانية لصناعة المحركات في حزيران/يونيو 2022 لتطوير منشأة اختبار محرك الهيدروجين. وستمول المنحة المقدمة من الحكومة الإسبانية بناء منشأة اختبار بالقرب من مدريد حيث سيتم وضع محركات الهيدروجين التي تتنفس الهواء في خطواتها.

وسيمول مشروع المنحة الثانية بقيمة 15 مليون يورو الأبحاث في جوانب الدفع الذي يعمل بالهيدروجين السائل.

ويعد المشروع جزءاً من مساعي إسبانيا لتكون في طليعة تطوير وإنتاج وسائل النقل المعتمدة على الهيدروجين في عدد من القطاعات.

المصدر: القدس العربي

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=28896

ذات صلة

spot_img