سكوت موريسون وزعماء العالم يهنئون بايدن بفوزه

مجلة عرب أستراليا- سيدني-SBS-توالت التهنئات على الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن من كل أنحاء العالم، حيث رأى حلفاء واشنطن انتخابه فرصة لبداية جديدة بعد سنوات من التوتر في ظل ادارة دونالد ترامب.وفي حديثه للصحفيين قال موريسون إن العلاقة بين أستراليا والولايات المتحدة أكبر من أي فرد.

“هذه العلاقة أكبر منا جميعًا، ولدي كل الثقة لأنها (العلاقة مع أمريكا) تستند إلى أكثر من 100 عام من الشراكة الناجحة، هذه الشراكة ستنتقل من قوة إلى قوة في ظل الإشراف المشترك الجديد الذي سنشاركه أنا والرئيس المنتخب بايدن”.موريسون شكر أيضا الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ونائبه مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو على مساهمتهم في العلاقة بين أستراليا والولايات المتحدة.

وقال “سنواصل العمل بشكل وثيق مع الرئيس ترامب وإدارته في الفترة الانتقالية من الآن وحتى 20 يناير”.من جهته هنأ زعيم حزب العمال أنتوني ألبانيزي بايدن على فوزه “بدعم قياسي بأجندة تقدمية قائمة على اللياقة والحكومة الصادقة وخلق الفرص والتعامل مع الوباء وتحدي تغير المناخ”.

العالم يهنئ جو بايدن

في العديد من المدن الاميركية، تهافت آلاف الأميركيين الى الشوارع للاحتفال بفوز بايدن مطلقين صيحات الفرح وأبواق سياراتهم بعد دقائق على إعلان وسائل فوز المرشح الديموقراطي. وفي ما يلي بعض ردود الفعل العربية والعالمية الاولى:

لبنان

هنّأ الرئيس اللبناني ميشال عون بايدن على انتخابه رئيساً للولايات المتحدة، معرباً عن “أمله في أن يعود في عهده التوازن في العلاقات اللبنانية-الأميركية لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والأميركي الصديقين”.

مصر

هنّأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بايدن على انتخابه، مؤكداً تطلّعه “للتعاون والعمل المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة بما فيه صالح البلدين والشعبين الصديقين”.

الأردن

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في تغريدة على تويتر “تهانينا للرئيس المنتخب جو بايدن ونائب الرئيس المنتخب كامالا هاريس. نتطلّع قدماً للعمل معكما على تطوير الشراكة التاريخية والوطيدة بين الأردن والولايات المتحدة، لخدمة أهدافنا المشتركة نحو السلام والاستقرار والازدهار”.

حركة حماس

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بايدن “إلى تصحيح تاريخي لمسار السياسات الأميركية الظالمة لشعبنا”، مطالباً إياه “بالتراجع عن ما يسمى صفقة القرن وإلغاء قرار اعتبار القدس عاصمة للاحتلال ونقل السفارة الأميركية، وإنهاء كل القرارات المتعلقة بمحاولات تصفية قضية اللاجئين، وبخاصة تقليص الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) في محاولة إنهائها”.

دول الخليج العربية

تقدّمت دول مجلس التعاون بالتهنئة لبايدن فور اعلان فوزه.

وكتب ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تغريدة “خالص التهاني إلى جو بايدن بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية، مضيفاً أنّ “الإمارات وأميركا تربطهما علاقات صداقة تاريخية وتحالف إستراتيجي قوي، وسنواصل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة”.

كما كتب رئيس الحكومة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة “علاقاتنا منذ خمسة عقود راسخة واستراتيجية مع الولايات المتحدة.. وتمنياتنا لهذه العلاقة المزيد من التقدم والرسوخ مع الرئيس المنتخب الجديد”.

وفي قطر، قال أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني انه يتطلع إلى “توثيق علاقات التعاون” مع واشنطن، بينما أرسل حكام الكويت وعُمان والبحرين برقيات تهنئة للرئيس المنتخب.

ولم تتقدّم السعودية بعد بالتهنئة.

بريطانيا

هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت جو بايدن “لانتخابه” رئيساً للولايات المتحدة، ونائبته كامالا هاريس لـ”نجاحها التاريخي”.وغرّد جونسون “الولايات المتحدة حليفتنا الأبرز وأنا متحمس للتعاون بشكل وثيق بشأن أولوياتنا المشتركة، من التغير المناخي إلى التجارة والدفاع”.

ألمانيا

قالت المستشارة الألمانية التي عانت من علاقات معقدة مع واشنطن في ظل رئاسة دونالد ترامب، “تهانينا! (…) أتمنى لك من كل قلبي الحظ والنجاح”.وأضافت “صداقتنا العابرة للاطلسي لا بديل عنها إذا ما أردنا تجاوز التحديات الكبيرة الراهنة”، وفق ما كتب المتحدث باسمها عبر موقع تويتر.

فرنسا

قال الرئيس الفرنسي في تغريدة “الأميركيون اختاروا رئيسهم. تهانينا لجو بايدن وكامالا هاريس! لدينا الكثير من العمل لمواجهة التحديات الراهنة. لنعمل معاً!”.

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=12173

مساحة إعلانية مدفوعة

 [email protected] لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني