رهف السعودية المهددة بالقتل تطلب اللجوء إلى أستراليا

بقلم رئسه التحرير علا بياض

مجله عرب استراليا – رهف السعودية المهددة بالقتل  تطلب اللجوء الى استراليا

رهف القنون   ابنه الثمانية عشر عاما هربت من المملكة العربية السعودية آملة الوصول الى استراليا ،ولكن سرعان ما جرى توقيفها  في مطار بنكوك تايلاند  .  جذبت رهف  انتباه العالم عن طريق منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي  من غرفتها في فندق الترانزيت. وشاركت الناس اسمها وبياناتها لأنها “لم يعد لديها شيء تفقده” وطلبت اللجوء من حكومات في أرجاء العالم.

تقول رهف أنها تركت الإسلام  و كانت تعذب نفسيا وجسديا  وتخشى العودة إلى بلادها، خوفاً من ردة فعل أهلها واللذين وصلوا الى تايلاند . وأكدت السلطات الهجرة التايلاندية من جهتها أن رهف  حاولت الهرب من زواج مدبر.وتخشى الشابة السعودية أن تسجن اذا عادت الى وطنها . وصرحت لوكالة فرانس برس “أنا متأكدة مئة في المئة أنهم سيقتلونني، مؤكدة أنها “خائفة ومحبطة”.

وصرح رئيس هيئة الهجرة في تايلاند ،  أن الفتاه السعودية   لن تجبر على مغادرة البلاد بسبب مخاوف على سلامتها وسمح لها بالبقاء .وعبرت جماعات حقوق إنسان، من بينها هيومن رايتس ووتش، عن قلقها الشديد على سلامة رهف القنون.

رئيسة الاتصالات في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين – ميليسا فليمنغ – قالت  إن المسؤولين في المنظمة يقيّمون حالة رهف  كما غادرت المطار برفقة مسؤولين من مفوضية اللاجئين.

واعتبرت المفوضية   القنون، الفتاة الهاربة من أسرتها م منحتها صفه “لاجئة”، وطلبت من أستراليا منحها اللجوء، وفقا لمصادر في الحكومة الأسترالية.

واعلن وزير الشؤون الداخلية بيتر داتن  ان دائرته لن تعامل رهف بشكل مختلف عن سواها من طالبي اللجوء، وأن أستراليا لن تتدخل في القضية وستنظر بطلبها بعد تقييمه من قبل الأمم المتحدة لكنّ هذا الموقف للوزير داتن لا يتطابق تماماً مع تصريح لزميله وزير الصحة غراغ هانت  الذي أعلن أن الحكومة الأسترالية حثت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة والتي وُضعت رهف تحت حمايتها، على تسريع البت بطلبها. وهذا ما حصل، إذ صنفتها المفوضية كلاجئة.

وصرحت  الحكومة الأسترالية أنها ستنظر في مسألة توطين طالبة اللجوء السعودية والموجودة حاليا في بانكوك . كما نقلت صحيفة الأستراليان عن مصادر في الحكومة، إن وزير الهجرة دايفيد كولمان من المرجح للغاية أن يمنح الشابة السعودية حق اللجوء لو مرت من اختبارات الشخصية والأمن الخاصة بأستراليا.

رابط مختصر: https://arabsaustralia.com/?p=1468

مساحة إعلانية مدفوعة

 oula.bayad@gmail.com لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني