spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم إفطاراً في فندق ايدن باي لانكاستر

مجلة عرب أستراليا- الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم...

د. زياد علوش- هل نضجت الظروف في “الدوحة” لإعلان مفاجئ لوقف إطلاق النار في غزة

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش في أعقاب التنديد...

روني عبد النور ـ الحاسّة السادسة والإثبات المؤجّل

مجلة عرب أستراليا قبل سنوات، نفت دراسة رائدة لجامعة ملبورن...

دعوة عالمية للمشاركة بيوم الأوبرا العالمي.. لكسر حدود شكل الفن

مجلة عرب أستراليا سيدني- دعوة عالمية للمشاركة بيوم الأوبرا العالمي.. لكسر حدود شكل الفن

الأوبرا : هي مزيج من الموسيقى والغناء والدراما والأزياء والشعر المجتمع في أداء مسرحي متسق. ويُبنى على نص ليبريتو، وهو بمثابة سيناريو للأوبرا. قد يكون النص المكتوب عملاً أصليًا أو مستندًا إلى مسرحية أو رواية مشهورة.

حسب موقع operanorth-co-uk، يمكن إرجاع الأوبرا الأولى إلى إيطاليا في بداية القرن السابع عشر، وكان أول استخدام مسجل لمصطلح “أوبرا” في عام 1639 على الرغم من كتابة أول أوبرا في عام 1597. تم إنشاء هذه الأوبرا الأولى، بعنوان ” دافني”، على أمل إحياء الدراما اليونانية الكلاسيكية كجزء من حركة النهضة الأوسع. انتشرت الأوبرا في جميع أنحاء أوروبا خلال القرن التالي، وأصبحت من المعالم المسرحية الشهيرة.

تعتبر Euridice لجاكوب بيري عام 1600 بشكل عام أقدم أوبرا باقية. ومع ذلك ، كان أول ملحن عبقري للأوبرا هو كلاوديو مونتيفيردي، والذي كتب أورفيو عام 1607 لجمهور حصري في بلاط دوق مانتوا.

بعد ثلاثين عامًا من أورفيو، تم افتتاح أول دار أوبرا عامة في البندقية لجلب الأوبرا إلى جمهور أكبر، وبعد Orfeo، بدأ التوازن بين الكلمات والموسيقى لتنطلق الأوبرا بعد ذلك وتتخذ شكلها المعروف.

يوم الأوبرا العالمي لزيادة الوعي بقيمة الفنون

حسب الموقع الرسمي لليوم العالمي للأوبرا worldoperaday-com، يطمح القائمون على الاحتفالية لنشر الثقافة الموسيقية المحلية والعالمية، وزيادة الوعي بقيمة الفنون ودورها الهام في بناء المجتمعات، فالأوبرا لغة عالمية، وتعكس قصصها قيم الحرية والتسامح.

وتقوم الاحتفالية بحملة توعية بالأثر الإيجابي للأوبرا وقيمتها وما تكرسه من قيم التسامح والتفاهم وما تهيئه من فتح العقول وجعل الناس على اتصال بمشاعر عالمية قوية، فبقدر ما تشكل الرياضة الجسم السليم، فإن الفنون تشكل العقل السليم.

كيف تم إقرار اليوم العالمي للأوبرا؟

حسب الموقع السابق فقد أدى الاعتراف بالحاجة والرغبة المشتركة للدفاع عن الفنون بشكل عام، والأوبرا بشكل خاص، إلى قيام ثلاثة منظمات هي – OPERA America وpera Latinoamérica وOpera Europa- بتوحيد قواها لإطلاق أول يوم عالمي للأوبرا ؛ وذلك في منتدى الأوبرا العالمي الأول الذي استضافه Teatro Real Madrid في أبريل 2018، وشاركت به المنظمات الثلاثة الدولية وممثلين عن مجال الأوبرا من كل أنحاء العالم.

تم إطلاق الاحتفالية العالمية بدعم منظمات الأوبرا الوطنية بمختلف دول العالم ومنها رابطة الأوبرا في كندا (كندا)، وRéunion des Opéras de France (فرنسا)، و(Deutscher Bühnenverien DE) ، وAssociation for Music Theatre Russia ، و pera XXI (إسبانيا)، و Opera & Music Theatre Forum (المملكة المتحدة) وقد التزمت أوبرا المملكة المتحدة بالفعل بالمشاركة في هذه الحملة كما فعلت المراكز الوطنية للفنون المسرحية في الصين والهند.

دعوة عالمية للمشاركة بيوم الأوبرا العالمي

طرح الموقع الرسمي للاحتفال بيوم الأوبرا العالمي “worldoperaday-com، “Unboxing Opera وهو مصطلح يشير إلى ملايين مقاطع الفيديو التي يجب مشاهدتها على شبكة الويب العالمية بعيدًا عن المساحات المغلقة المكانية لدور الأوبرا، حيث يفتح المستخدمون الكاميرات الخاصة بهم في الواقع السيبراني ليصوروا أنفسهم في عملية الكشف عن الكائن المستلم، وتحليله وشرحه لجمهورهم الافتراضي. عادةً ما تكون مقاطع الفيديو حماسية وتعكس المشاعر والإثارة التي يمكن أن يشعر بها شخص ما عند اكتشاف شيء جديد.

تثير فكرة “فتح علبة الأوبرا” فكرة إخراجها من مكان جامد وتقترح كسر حدود شكل الفن. حيث يمكن للجميع مشاركة محتوى موسيقى غير تقليدي يعمل على تقريب المسافات بين الناس بعيدًا عن صناديق الأوبرا الموجودة في دور الأوبرا التقليدية بصورتها النخبوية ..

وإذا كنت من المهتمين يمكنك الولوج لصفحة اليوم العالمي للأوبرا والمشاركة في “Unboxing Opera” خلال الاحتفال باليوم العالمي للأوبرا..!

المصدر: مجلة سيدتي

رابط مختصر- https://arabsaustralia.com/?p=25754

ذات صلة

spot_img