دعا رئيس وزراء استراليا السابق كيفن رود إلى برنامج هجرة كبير وجرئ

مجله عرب استراليا – سدني –   sbs – كيفن راد: أستراليا بحاجة إلى 50 مليون نسمة لتتمكن من مواجهة نفوذ الصين

دعا رئيس الوزراء السابق البلاد إلى مضاعفة عدد سكانها لتصبح قادرة على الدفاع المستقل عن نفسها ضد أي خطر صيني خاصة اذا ما تعزز التوجه الانعزالي لأمريكا والذي يقوده الرئيس الحالي دونالد ترامب

قال رئيس الوزراء السابق كيفن راد أن أستراليا بحاجة إلى برنامج هجرة “كبير وجرئ” يضمن قدرتها على “الوقوف على قدميها”. وأضاف راد أن أستراليا بحاجة الى التخطيط لتأسيس “أستراليا كبيرة” ومستدامة، موضحا أنه طالما نادى بهذه الرؤية عندما كان في منصبه.

جاء حديث راد أثناء إطلاقه ورقة بعنوان “التحدي الصيني” للصحافي بيتر هارتشر مطلع هذا الأسبوع.

وقال راد “في تقديري أن دولة لديها شعب يصل تعداده إلى 50 مليون مواطن بنهاية هذا القرن، هي الوحيدة القادرة على التمويل المستقل للموارد الدفاعية والمخابراتية اللازمة للدفاع عن سلامة حدودها والحفاظ على الاستقلال السياسي على المدى البعيد”

ويقر راد أن هذا المقترح لا يجد ترحيبا بين السياسيين لكنه يصفه “بالحقيقة غير المريحة”. جاءت كلمة راد في وقت يزداد فيه القلق الامني بشأن الشراكة التي عقدتها عدة جامعات أسترالية مع مؤسسات أكاديمية صينية.

ودعا راد إلى أهمية أن تلعب هيئة الاستخبارات الأسترالية ASIO دورا أكبر في مراقبة ما يحدث في الجامعات الاسترالية. وأضاف أن الأجهزة الأمنية يجب أن تكون جزءا من أي شراكة أكاديمية مع الصين، مشددا على ضرورة ضخ المزيد من الموارد للأجهزة الامنية مثل ASIO للقيام بهذا الدور.

بحسب راد، فإن الصين تراقب عن كثب جامعاتها “فلا يجب علينا الاعتذار إذا طبقنا نفس المعايير.” وهاجم رئيس الوزراء السابق خلفائه من حزب الأحرار توني آبوت ومالكولم تورنبل متهما إياهم بإيصال العلاقات الأسترالية الصينية إلى “حالتها المزرية” الحالية.

أوضح راد أن آبوت سعى لجعل نفسه “جزءا من القيادة الصينية” بموافقته على تولي منصب مستشار استراتيجي لدى الصين.

وأضاف أن بكين “لم تصدق حظها السعيد” عندما وافق السيد تورنبل على تأجير ميناء داروين لشركة صينية. ودافع راد عن إرثه السياسي الذي وصفه بالقوة في التعامل مع الصين، مدللا على ذلك برفضه استحواذ الصين على شركة التعدين العملاقة ريو تنتو وحظره استخدام معدات شركة هواوي الصينية لإنشاء شبكة الاتصالات الوطنية NBN. 

رابط مختصرhttps://arabsaustralia.com/?p=6240

مساحة إعلانية مدفوعة

 oula.bayad@gmail.com لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني