spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 44

آخر المقالات

إبراهيم أبو عواد- فلسفة الواقعية السحرية

مجلة عرب أستراليا فلسفة الواقعية السحرية بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد إنَّ...

هاني الترك OAM- رسالة مفتوحة لرئيس الوزراء أنطوني ألبانيزي

مجلة عرب أستراليا رسالة مفتوحة لرئيس الوزراء أنطوني ألبانيزي بقلم الكاتب...

هاني الترك OAM-إعترافاتي في عيد ميلادي

مجلة عرب أستراليا إعترافاتي في عيد ميلادي بقلم الكاتب هاني الترك...

هاني الترك OAM-سحر الموسيقى والغناء والرقص في دور العجزة

مجلة عرب أستراليا سحر الموسيقى والغناء والرقص في دور العجزة بقلم...

روني عبد النور ـ خلايانا ترقص على إيقاع الميتوكوندريا

بقلم روني عبد النور مجلة عرب أستراليا في المؤتمر العالمي الرابع...

دراسة علمية حديثة للباحثة الصحفية الأردنية آلاء الزبن بعنوان: “تأثيرات منصة الفيسبوك في السلوك الاجتماعي لدى طلبة الجامعات الأردني”

مجلة عرب استراليا

دراسة علمية حديثة للباحثة الصحفية الأردنية آلاء الزبن بعنوان: “تأثيرات منصة الفيسبوك في السلوك الاجتماعي لدى طلبة الجامعات الأردني”

قامة أردنية إعلامية، أتكلم اليوم عن إنسانة مثقفة ثقافة عالية ومعرفة واسعة، أتكلم عن إنسانة وقفت وتقف جنباً إلى جنب بكل قوة مع الرحل، أتكلم اليوم وبكل فخر واعتزاز واحترام عن صديقة عزيزة عرفتها دون أن أراها فعرفت فيها التواضع والخير والمحبة والعطاء، شخصية لطيفة محببة لكل من يتعرف عليها وبعيدة كل البعد عن الغرور والتكبر، تحب الناس، كل الناس وتؤمن بالإنسان وتحترم انسانيته.

هناك الكثير من النساء المرموقات اللواتي قبلن التحدي وغيرن مسار المهنة لمن جاء بعدهن، تاريخياً وحالياً، لكن مسيرة إعلامية مثل البدوية الراقية الاء الزبن كانت شاقة وسط صعوبات معظمها لا علاقة له بالمهنة نفسها.

فهناك مثلاً المقاومة الرجالية لاقتحام النساء مجالاً يعتبرونه حكراً على الرجال، والقيود التي تفرضها الأسرة على الفتيات، وندرة التدريب الموجه خصيصاً إلى المرأة، وساعات العمل الطويلة وانعدام الأمان في بعض مجالات التغطية الإعلامية، وضرورات السفر أحياناً.

آلاء الزبن قصة تحمل عنوان التميز، وعناوين فرعية تتمثل في الثقافة، والمثابرة، والقدرة على التحمل، والشغف، ومهارات الاتصال والحوار، والموضوعية، والمصداقية، والإنجازات، بتلك الصفات استحقت صاحبتها أن تكون قامة إعلامية.

قبل شهر من الآن كانت البدوية السمراء على موعد مع الحصول على شهادة الماجستير في الإعلام، والمهم في دراستها ممتع، لا بل لم يسبقها اليه أحد، وهنا نستعرض ما قدمته أيقونة بني صخر في بحثها الذي اثار الاعجاب في كل المحافل الأردنية والعربية.

هدفت الدراسة التعرف إلى تأثيرات استخدام شبكة فيس بوك على السلوك الاجتماعي لطلبة الجامعات الأردنية.

وتعدّ هذه الدراسة من البحوث الوصفية، وقد اعتمدت على منهج المسح، حيث تمّت الدّراسة على عيّنة متاحة قوامها (326) مفردة من مجتمع الدراسة المُتمثل بطلبة الجامعات الأردنية، بالاعتماد على الاستبانة أداة لجمع البيانات.

استخدمت الدراسة نظريتي: الاعتماد على وسائل الاعلام والتفاعل شبه الاجتماعي، لارتباطهما بأهداف واغراض الدراسة.

قد توصلت الدراسة إلى أنّ غالبية طلبة الجامعات الأردنية يمتلكون حسابات شخصية على شبكة فيس بوك بنسبة (92%)، ويتعرضون له بمعدل (أقل من ساعتين) بنسبة (51.3%)، وأظهرت الدراسة أنّ أبرز دوافع تعرض المبحوثين لشبكة الفيس بوك هي الترفيه والتسلية تلاها ملء الفراغ، متابعة الأصدقاء والأقارب والزملاء.

وكشفت الدراسة أن أبرز التأثيرات السلوكية المترتبة على استخدام طلبة الجامعات الأردنية لشبكة فيس بوك هي أنه جعل الطلبة يتبادلون الثقافات المتنوعة وجعلتهم منفتحين على نماذج سلوكية مختلفة ومتنوعة.

وخرجت الدراسة بـ توصيات عدة أبرزها :

استغلال وحشد الطاقات الشبابية عن طريق شبكة الفيس بوك وإدماجهم بالمبادرات التي تعود بالنفع على الشباب الجامعي.

إنشاء برامج وقائية توعوية في الجامعات للحد من الآثار السلبية للاستخدام الخاطئ لمواقع وشبكات التواصل الاجتماعي وخصوصاً شبكة فيس بوك بالتنسيق مع الجهات المعنية في المجتمع.

التوصية إلى قادة الرأي والمؤثرين الحقيقيين في المجتمع في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي للتواصل مع الشباب وذلك بهدف صقل سلوكياتهم المختلفة بما يخدم مصلحة المجتمع ويحقق استقراره.

إقامة ندوات ومحاضرات توعوية في الجامعات الأردنية للجوانب الإيجابية والسلبية لشبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها على كل من الفرد والأسرة والمجتمع، وكيفية استغلالها الأمثل بما يخدم كل الأطراف.

آلاء مشهور الزبن، خريجة اللغة الإنجليزية من جامعة الزيتونة الأردنية والحاصلة على شهادة الماجستير في الإعلام من جامعة الشرق الأوسط الأردنية محررة الأخبار في إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية، ولا زلت اصر على تسميتها بالبدوية السمراء، ويا فرحة الوطن بنشمية مثلك.

ولا أخفي عليكم أن آلاء الزبن قادرة على تبوء مراكز قيادية بما تملكه من خبرات وقادرة على تحقيق الإنجازات على الساحة الإعلامية وعلى أصحاب القرار أن ينظروا اليها بجدية عالية، وخاصة أنها ما زالت في بداية الطريق، وسيكون لها بصماتها على الساحة الإعلامية.

رابط مختصر- https://arabsaustralia.com/?p=35053

ذات صلة

spot_img