spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

علا بياض- رئيس بلديّة ليفربول نيد مانون تاريخٌ حافلٌ بالإنجازات

مجلة عرب أستراليا-  مقابلة خاصة بقلم علا بياض رئيسة...

علا بياض- عيدكم سعيد

مجلة عرب أستراليا- بقلم علا بياض رئيسة التحرير   كلمة...

الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم إفطاراً في فندق ايدن باي لانكاستر

مجلة عرب أستراليا- الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان يقيم...

د. زياد علوش- هل نضجت الظروف في “الدوحة” لإعلان مفاجئ لوقف إطلاق النار في غزة

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش في أعقاب التنديد...

روني عبد النور ـ الحاسّة السادسة والإثبات المؤجّل

مجلة عرب أستراليا قبل سنوات، نفت دراسة رائدة لجامعة ملبورن...

 حفل توقيع كتاب الدكتور مكي كشكول بعنوان (الكوفة.. قراءة جديدة)

مجلة عرب أستراليا سيدني 

جرى يوم السبت الموفق 13/05/2023 وعلى قاعة Wetherill Park Community Centre في غرب سيدني وبحضور نخبة من الأكاديميين والمثقفين والمهتمين بالشأن التأريخي والاجتماعي ورؤساء الجمعيات والمنظمات العاملة في سيدني حفل توقيع كتاب الدكتور مكي كشكول الموسوم ( الكوفه قراءة جديدة)..

تولى عرافة الحفل للدكتور عماد برو ، وقدم البروفيسور داخل حسن جريو رئيس جامعة البصرة السابق للكاتب والكتاب بكلمة أثنى فيها على الكاتب وأشاد بطرح الكتاب الجديد الذي أثار في كلمته بعض النقاط المهمة التي احتواها الكتاب، وبالأخص تعرضه لمدينة الكوفة وأهميتها التاريخية كمدرسة فقه ولغة وعلوم.

وبالمقابل كانت كلمة الدكتور جمال رزق التدريسي في جامعة غرب سيدني ذات بعد اجتماعي وتأريخي أشاد بها بالمجتمع العراقي الذي اعتبره التوأم الروحي للمجتمع اللبناني، وأثار بعض نقاط التقاء المجتمعين.

وفي ختام الحفل قدم المؤلف الدكتور مكي كشكول لكتابه الجديد مركزا على الهدف من كتابته هذا الكتاب الذي يعد الكتاب الثاني من (موسوعة الكوفة) ،حيث أشار إلى أن الغاية من تأليفه لهذه الموسوعة هو تشذيب وتهذيب ما لحق بالتاريخ العربي والإسلامي بصورة عامة، والتاريخ العراقي بصورة خاصة من تحريف وتشويه للحقائق الذي أثر ولا يزال نطاق تأثيره على المجتمعات العربية والإسلامية واضحا للعيان، والذي أسهم في تفكيك وتمزيق نسيج المجتمع العربي والإسلامي وكان له دورا بارزا في الاحتقان المذهبي والصراع الطائفي.

وكذلك أكد الدكتور كشكول على أن الكتاب يقدم بطرح مميز وجديد رؤية جديدة عند استعراضه تاريخ هذه المدينة العريقة بعيدا عن الدلالات الدينية، بل تناولها من جانب تأريخي واجتماعي عميق باعتبارها مدينة احتضنت مختلف الطوائف والأديان والأعراق في العراق آنذاك، بالإضافة لكونها عاصمة الخلافة الإسلامية في زمن الخليفة الإمام علي ابن أبي طالب (عليه السلام).

وفند الدكتور كشكول بعض ما أشيع بأن الإمام علي (عليه السلام) قد نال أو ذم أو دعا بالسوء على أهل العراق أو قلل من منزلتهم كما يتداوله بعض الكتاب العراقيين والعرب.

جهد كبير ومميز يحسب للدكتور مكي كشكول في طرحه الجديد عن الكوفة. نتمنى للدكتور مكي كشكول كل التوفيق والنجاح والاستمرار في عطائه الثري في إغناء المكتبة العربية بطروحات مهمة ومفيدة.

مجلة عرب أستراليا تتمنى للدكتور مكي كشكول النجاح والتألق .

رابط مختصر –https://arabsaustralia.com/?p=29346

 

ذات صلة

spot_img