الكاتبة بسمه فايد: نمط الحياة يتغير للأفضل مع “كورونا”

بقلم الكاتبة بسمه فايد

مجلة عرب أستراليا- سيدني- بات التعامل في ظل وجود فيروس “كورونا “أمرا مسلما به. لذلك لابد أن ننظر له بإيجابية ونستغل فترة الحجر الصحي بإيجابية.

فالنظرة الإيجابية تجعل أجسامنا أكثر مقاومة للأمراض وتزيد من مناعة الجسم. حيث يساعد التفكير الإيجابي في التعامل مع الضغوط في  تحسين صحتك. الأشخاص الإيجابيون والمتفائلون يميلون إلى إتباع أنماط حياة مفيدة ويستغلون الأزمات ويخرجون منها بالأفضل، ونجد أن فيروس كورونا كان له تأثير إيجابي في عديد من الجوانب

  • الجانب الاجتماعي

تؤكد “إليسا إبل” ، الأستاذة ونائبة الرئيس في قسم الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو في 30 مارس 2020  أن التباعد الاجتماعي “يشكل فرصة للتفرد بالذات ومنحها قسطا من الراحة وممارسة الأنشطة المنزلية التي كان الإنسان يتوق لها خلال زحمة انشغالاته اليومية العادية”، وفق ما ذكر موقع “يو إس نيوز” الأميركي.

كما أن تطبيق الحجر الصحي أدى لزيادة الترابط الأسري بين الأبناء وأبائهم لأن هناك أشخاص كانوا يعملون طول اليوم ومع فيروس “كورونا” أصبحوا بالبيت.

  • الجانب الرياضي

يقوم العديد من الأشخاص بممارسة تمارين يومية معتدلة وبسيطة، مع الالتزام بها، أو ممارسة الرياضة من خلال بذل جهد في الأعمال المنزلية بعد غلق الصالات الرياضية.كما قام العديد من مدربي الألعاب الرياضية بتدريب لاعبيهم من خلال الفيديو كونفرانس.

  • تراجع عالمي في عدد حوادث السير

تراجعت حركة التنقل في مدن العالم، إثر إغلاق الجامعات ووقف الأنشطة الاقتصادية. فتشير الأرقام إلى أن أكثر من (20%) من سكان العالم، يقبعون تحت إجراءات الحجر الصحي، ولا يمكنهم التنقل إلا لقضاء أمور ضرورية.حيث أن طلبات التعويض التي يقدمها السائقين لشركات التأمين عقب حوادث السير، تراجعت بشكل ملحوظ، وفقاً لسكاي نيوز 30 مارس 2020.

  • توقف حياة العصابات وتراجع الجرائم في بعض الدول

يقول” شيلدون توماس” رئيس مؤسسة “غانغسلاين تراست” ببريطانيا، وهي جمعية خيرية لـ”سكاي نيوز” إن “التنافس بين العصابات قد توقف وتم وقف العنف مع إتباع أعضاء تلك الجماعات لقواعد السلامة من فيروس كورونا”. وأضاف أن نشاط العصابات خارج المدن انخفض أيضا مع تطبيق الشرطة لإجراءات “البقاء في المنزل” الاحترازية.

  • كبح التلوث  البيئي

أظهرت الصور الملتقطة بالقمر الصناعي في أوروبا أن نسبة انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين في الجو تراجعت تراجعا كبيرا في مستويات التلوث في عديد من الدول مثل  شمالي إيطاليا، وإسبانيا. وثاني أكسيد النيتروجين يعتبر من الغازات الملوّثة التي من شأنها أن تسبب التهابا قويا في المجاري التنفسية.

  • جولات افتراضية في المتاحف والمسارح والمكتبات

يمكن الآن القيام بجولات سير افتراضية بصحبة مرشدين في حدائق وطنية ومتاحف ، مثل “الغابات” المطيرة الخلابة في منتزه Hawai’i Volcanoes الوطني،ومتحف “اللوفر” من خلال موقعه الإلكتروني. فقد أصبح عدد زيـــارات المتحف ( 400 ) ألف بعـــد أن كان (40) ألفا فـــي اليوم.

نصائح أساتذة علم النفس

ينصح العديد من أساتذة علم النفس بعدم التعرض لوسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة الأخبار الخاصة بفيروس “كورونا” أثناء فترة التباعد الاجتماعي بشكل مفرط ، لأن هذا يزيد من القلق لدى الناس، ويعزز مشاعر الخوف عندهم، مما يضعف الاستجابة المناعية للجهاز العصبي للتصدي للفيروسات. والتركيز أكثر على أفضل ما لديهم وتكثيف الحديث عن الأشياء الإيجابية والهادفة التي تحدث الآن.

 

[email protected]

رابط مختصر:https://arabsaustralia.com/?p=8438

مساحة إعلانية مدفوعة

 [email protected] لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني