بريجيكليان أول رئيسة حكومة بعد فوزها بولاية”نيو ساوث ويلز”

مجلة عرب أستراليا ٍسدني ـ  أس بي أس ـ جلاديس برجكليان في طريقها لتشكيل حكومة أغلبية دون الحاجة للمستقلين

من المتوقع أن يتمكن ائتلاف الأحرار والوطنيين في ولاية نيو ساوث ويلز من الاستحواذ على مقاعد كافية تمكنهم من تشكيل حكومة أغلبية وذلك بعدما شهدت نهاية عطلة الأسبوع انتخابات تاريخية أصبحت غلاديس برجكليان على اثرها أول امرأة تنتخب لرئاسة حكومة ولاية في البلاد.

 وستقود برجكليان حكومة ائتلافية الولاية الأكبر في البلاد للمرة الثالثة على التوالي وذلك للمرة الأولى منذ خمسين عاماً. ولا تزال الشكوك تحوم حول النتيجة النهائية لثلاثة مقاعد إلا أن التوقعات تشير إلى تمكن الأحرار من الاحتفاظ بمقعد  East Hills في سيدني بينما يكافح الوطنيون أملاً في الاحتفاظ بمقعد دابو الريفي على الرغم من نسبة التحول ضدهم.

وحتى في حال لم يتمكن الائتلاف من ضم مقاعد جديدة لرصيدهم المتوقف حاليا عند ستة وأربعين مقعد، سيتمكنون من تشكيل الحكومة بعدما أبدى النواب المستقلون اليكس غرينيتش Joe McGirr  استعدادهم للتحالف مع الائتلاف.برجكليان بدت واثقة من قدرتها على الحصول على المقاعد المطلوبة دون مساعدة المستقلين ولكنها علقت أهمية على بناء علاقة مستقرة معهم لضمان استقرار الحكومة للسنوات الأربع القادمة.

**

بريجيكليان أول رئيسة حكومة منتخبة شعبيا بعد فوز الائتلاف بنيو ساوث ويلز

أستأنفت عملية العد يوم 24 مارس 2019 بفوز بريجيكليان بمقعد إضافي للسماح للتحالف بالحكم في فترة ولايته الثالثة.حصل الائتلاف على 46 مقعدًا، 34 مقعدًا للأحرار، 12 مقعدًا للوطنيين الذين حصلوا على 35 مقعدًا – أقل من المقاعد الـ 47 اللازمة لتشكيل حكومة الأغلبية في البرلمان المؤلف من 93 مقعدًا.

بعد فرز أكثر من 50 في المائة من الأصوات، أعلنت غلاديس بريجكليان أن الائتلاف سيعود لولاية ثالثة، ما يجعلها أول رئيسة منتخبة شعبياً في تاريخ ولاية نيو ساوث ويلز.

وقالت وسط هتافات من أنصار مقر انتخابات الحزب الليبرالي في سيدني: “أولاً وقبل كل شيء، أود أن أشكر شعب هذه الولاية العظيمة على ثقته بي وحكومتي.”وقالت بريجيكليان، التي ولدت في سيدني لأبوين مهاجرين أرمنيين “لدى كل شخص في هذه الولاية الفرصة ليكون الأفضل.”وأضافت ” في ولاية تحمل فيها امرأة اسما طويلًا  يمكنها أن تصبح رئيسة وزراء نيو ساوث ويلز.”

رابط مختصر.. https://arabsaustralia.com/?p=2947

مساحة إعلانية مدفوعة

 [email protected] لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني