spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 49

آخر المقالات

شوقي مسلماني ـ دراسة نقدية حول كتاب “غرب آسيا ما بعد واشنطن “للدكتور الأسترالي تيم آندرسون

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الشاعر شوقي مسلماني منطقة الشرق الأوسط،...

هاني الترك OAMـ حكومة العمال والعرب

مجلة عرب أسترالياــ بقلم هاني الترك OAM هذه وقفة نحلل...

أستراليا: هستيريا حزب العمال  وانتهازية الاحرار

  بقلم. الكاتب السياسي عباس علي مراد لم تكون السينتورة...

د. زياد علوش ـ “لبنان والسعودية” شروط العلاقة ومعايير الشراكة

مجلة عرب أسترالياـ بقلم د. زياد علوش شرح المصطلح جزء...

انفجار هائل يضرب بيروت و سقوط مئات الجرحى

سقوط مئات الجرحى في انفجار هائل يضرب بيروت

مجلة عرب أستراليا ـ سيدني ـ م.ع.ح/ص.ش (د ب أ – رويترز)

سُمع دوي انفجار، اليوم 04 أوغست 2020، في العاصمة اللبنانية بيروت. وشوهدت سحب الدخان تتصاعد في سماء العاصمة بكثافة عقب الانفجار.وقالت مصادر أمنية إن انفجارين وقعا في بيروت وخلفا جرحى. كما أكد وزير الصحة اللبناني وقوع عدد كبير من الجرحى.

وذكرت تقارير أن موقع الحادث داخل مرفأ بيروت، وتحديدا العنبر رقم 12، وهو مخزن للمفرقعات.وتسبب الانفجار الهائل في أضرار بزجاج المباني في معظم أنحاء بيروت.ووقع المئات من المصابين في كافة أنحاء العاصمة. وشمل الدمار المباني السكنية والسيارات والمتاجر.

ويأتي الانفجار قبيل صدور الحكم، الجمعة، في اغتيال رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان في 2005.

انفجار مروع بمنطقة ميناء بيروت يهز العاصمة اللبنانية

تتحدث قنوات تلفزيونية لبنانية عن إصابة المئات جراء انفجار في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت. وخلف الانفجار أضراراً مادية كبيرة أيضاً في المناطق المجاورة. وقالت شاهدة “كل نوافذ منطقة وسط المدينة تحطمت.. إنها فوضى عارمة”.

وقع انفجار كبير في مستودع للمفرقعات في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الثلاثاء (الرابع من آب/ أغسطس2020)، مما تسبب في أضرار كبيرة بالمنازل والسيارات في محيط منطقة الكرنتينا والجوار. وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية أن تم استدعاء فرق الاسعاف للتوجه الى المكان لاسعاف المصابين.

واندلع حريق كبير في العنبر رقم 12 بالقرب من صوامع القمح في مرفأ بيروت، في مستودع للمفرقعات، وسمع دوي انفجارات قوية في المكان، ترددت اصداؤها في العاصمة والضواحي. وهرعت إلى المكان فرق الإطفاء التي تعمل على إخماد النيران.

ونقلت قناة (إل.بي.سي) التلفزيونية عن وزير الصحة اللبناني حمد حسن قوله إن “حجم الأضرار كبير وأعداد الإصابات مرتفعة جداً”. وذكرت قناة الميادين التلفزيونية أن المئات أصيبوا.

وقال شاهد عيان من رويترز “رأيت كتلة نار ودخان في سماء بيروت. الناس كانوا يصرخون ويهربون وينزفون. انهارت شرفات من البنايات.
تهشم الزجاج في المباني العالية وسقط في الشارع”.

وقالت شاهدة أخرى من رويترز إنها رأت دخانا رماديا كثيفا بتصاعد بالقرب من منطقة الميناء ثم سمعت دوي انفجار وشاهدت ألسنة
من النيران والدخان الأسود. وقالت “كل نوافذ منطقة وسط المدينة تحطمت وهناك جرحى يسيرون بالشوارع. إنها فوضى عارمة”.

**

تغطية مستمرة عبر م.ع.ح./ص.ش (د ب أ ، أ ف ب ، رويترز)DW

نوافيكم بتغطية خاصة لآخر الأنباء والمستجدات حول الانفجار المروع الذي وقع في مرفأ بيروت. إنه الانفجار الأعنف من نوعه في بيروت منذ سنوات وهز الأرض حتى أن بعض السكان اعتقدوا أن هناك زلزالاً.

00:04 نترات الأمونيوم

رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب يعلن أن 2750 طناً من نيترات الأمونيوم موجودة في مستوعب في مرفأ بيروت تسببت بالانفجار الضخم. ونقل متحدث باسم المجلس الأعلى للدفاع عن دياب قوله خلال جلسة طارئة للمجلس “من غير المقبول أن تكون هناك شحنة من نيترات الأمونيوم تقدر بـ2750 طناً موجودة منذ ست سنوات في مستودع من دون اتخاذ إجراءات وقائية”، مضيفا “لن نرتاح حتى نجد المسؤول عما حصل ومحاسبته”.

23:45 مجلس الدفاع الأعلى اللبناني يعلن أن الرئيس عون قرر تحرير الاعتماد الاستثنائي الذي يبلغ 100 مليار ليرة في موازنة 2020 ويخصص لظروف استثنائية وطارئة.

23:34 الدول العربية تعرب عن تضامنها مع لبنان وتعازيها في ضحايا الانفجار. الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعرب عن خالص التعازي والمواساة لحكومة وشعب لبنان. وخارجية الكويت تؤكد وقوفها وتضامنها التامين مع لبنان. ورئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي يعرب عن تضامن العراق حكومة وشعبا مع شعب وحكومة لبنان. والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تعرب في بيان عن قلقها البالغ جراء تداعيات الانفجار.

23:13 وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يعرض تقديم مساعدة أمريكية للبنان بعد “المأساة المروعة” في بيروت

23:10 الحكومة الفنلندية تقول إن مبنى السفارة الفنلندية في بيروت أصيب “بأضرار بالغة” في الانفجار، لكنها تشير إلى أن موظفي السفارة بخير ولم يصب أحد منهم بجروح، وفقاً لتقارير أولية.

23:00 الرئاسة اللبنانية: رئيس الحكومة أكّد على ضرورة إعلان حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين

23:00 الرئاسة اللبنانية: عون يدعو إلى جلسة استثنائية لمجلس الوزراء غداً الأربعاء.

22:53 الحساب الرسمي للرئاسة اللبنانية ينقل عن رئيس الحكومة أنه كانت هناك شحنة ضخمة جدا من الأمونيوم في مستودع منذ ست سنوات بدون إجراءات وقائية.

وزارة الصحة اللبنانية: 73 قتيلاً و3700 جريح حصيلة جديدة لانفجار بيروت.

22:49 وسائل إعلام محلية: مسؤول أمني لبناني كبير يقول إن حوالي 2700 طن من نترات الأمونيا تسببت في الانفجار.

22:46 مجلس الدفاع الأعلى اللبناني يعلن بيروت مدينة منكوبة ويوصي مجلس الوزراء بإعلان الطوارئ في العاصمة.

22:46 إصابة سفينة تابعة لقوة يونيفيل بأضرار وإصابة بعض أفراد حفظ السلام بعضهم في حالة خطيرة جراء انفجار بيروت.

22:33 برلين تعلن إصابة أفراد من طاقم السفارة الألمانية في انفجار مرفأ بيروت. وزارة الخارجية الألمانية قالت إن “هناك جرحى من أفراد طاقم السفارة”، وأضافت: “نظراً للأضرار البالغة في المناطق السكنية في بيروت، لا يمكننا في الوقت الراهن استبعاد وجود رعايا ألمان بين القتلى والجرحى”.

22:24 تركيا تقول إن الرئيس أردوغان تحدث مع نظيره اللبناني وأبلغه باستعداده لتقديم مساعدة إنسانية.

22:20 حزب الله اللبناني يقول إنه يجب على جميع القوى الوطنية التضامن “لتجاوز آثار المحنة القاسية”.

22:14 دول خليجية تقدم التعازي. قطر تعلن أنها سترسل مستشفيات ميدانية لمساعدة القطاع الصحي اللبناني في التعامل مع الكارثة. وحضّت وزارة الخارجية البحرينية رعاياها في لبنان على الاتصال بمركز عمليات الوزارة أو بعثتها الدبلوماسية في بيروت، فيما طلبت الكويت من رعاياها أخذ الحيطة والحذر وملازمة منازلهم. أما أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات فغرد على تويتر “قلوبنا مع بيروت وأهلها..”. وأرفق قرقاش التغريدة بصورة لبرج خلفية مضاء بألوان العلم اللبناني.

21:56 السعودية تقول إنها تتابع ببالغ القلق تداعيات انفجار بيروت. والخارجية السعودية تؤكد “وقوف المملكة التام وتضامنها مع الشعب اللبناني الشقيق”.

21:38 رضا موسوي المتحدث باسم وزارة الصحة اللبنانية يقول لوكالة فرانس برس إن 50 قتيلاً و2750 جريحاً هي حصيلة جديدة للانفجار. ولا تزال تلك الإحصاءات أولية.

21:37 فرنسا ترسلة مساعدات إلى لبنان. وكتب الرئيس الفرنسي ماكرون على تويتر يقول إن “فرنسا تقف إلى جانب لبنان… مساعدات
وموارد فرنسية في طريقها حاليا”.

21:35 إسرائيل تعرض مساعدة إنسانية وطبية. وجاء في بيان مكتوب من وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس ووزير الخارجية غابي أشكينازي “تواصلت إسرائيل مع لبنان عبر قنوات أمنية ودبلوماسية دولية وعرضت على الحكومة اللبنانية تقديم مساعدة طبية وإنسانية”.

21:29 رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون يقول إن بلاده مستعدة لتقديم كل ما بوسعها من دعم لبيروت في أعقاب الانفجار. وكتب جونسون على تويتر “قلوبنا وصلواتنا مع الذين طالهم هذا الحادث المروع”.

21:13 رئيس الوزراء اللبناني يتعهد بمحاسبة “المسؤولين عن كارثة” انفجار “مستودع خطير” في مرفأ بيروت ويقول: “سنكشف الحقائق بخصوص هذا المستودع الخطر الموجود هناك منذ 2014”.

21:09 وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكنازي يقول إن الإنفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت “كان على الأرجح حادثاً نتج عن حريق، واقترح توخي الحذر مع التكهنات”.

21:08 رئيس الوزراء اللبناني: أتوجه بنداء عاجل إلى كل الدول الصديقة والشقيقة أن تقف إلى جانب لبنان.

21:04 وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان يعلن أن فرنسا تقف “الى جانب لبنان” ومستعدة لتقديم المساعدة اليه بعد الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت واسفر عن قتلى ومئات الجرحى.

20:50 وزير الصحة اللبناني يقول إن أكثر من 30 شخصا لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 3000 في انفجار بيروت.

20:50 وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يقول إن بلاده مستعدة لمساعدة لبنان بأي طريقة ضرورية.

20:22 مقتل الأمين العام لحزب الكتائب نزار نجاريان داخل البيت المركزي للكتائب، بعد إصابته جراء الانفجار في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، وفقا للوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية.

20:20 مكتب وزير الداخلية اللبناني: مواد مصادرة شديدة الانفجار انفجرت في مرفأ بيروت.

20:09 المدير العام للأمن العام اللبناني عباس إبراهيم يرجح أن يكون الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت ناجماً عن مواد “مصادرة وشديدة الانفجار”.

20:20 احتراق باخرة قبالة مرفأ بيروت بعد الانفجار الضخم.

19:49 متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قال إن الوزارة تتابع عن كثب التقارير عن انفجار في بيروت ومستعدة لتقديم “كل المساعدة الممكنة”.

19:43 رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب يعلن يوم غد الأربعاء يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار في مرفأ بيروت.

19:29 مسؤول إسرائيلي: إسرائيل ليس لها علاقة بانفجار بيروت.

19:16 البيت الأبيض: أمريكا تتابع انفجار بيروت عن كثب.

18:47 مصادر أمنية وطبية لبنانية: وفاة 10 على الأقل في انفجار بيروت.

18:00  وزير الصحة اللبناني يقول إن انفجار بيروت أسفر عن عدد كبير جدا من الإصابات وأضرار كبيرة.

17:14 (بتوقيت وسط أوروبا الصيفي) وكالات الأنباء تتحدث عن دوي انفجار كبير يهز بيروت. وتقول الأنباء إنه وقع في الساعة 18:08 بالتوقيت المحلي للبنان (17:08 بتوقيت وسط أوروبا).

سقط قتلى ومئات الجرحى الثلاثاء (الرابع من آب/ أغسطس 2020) في انفجار ضخم في مرفأ بيروت تسبّب أيضا بموجة ذعر بين السكان، وبدمار في كل أنحاء العاصمة. وهزّ الانفجار كل أنحاء العاصمة وطالت أضراره كل الأحياء وصولا الى الضواحي، وتساقط زجاج عدد كبير من المباني والمحال والسيارات. وأفاد أشخاص في جزيرة قبرص المواجهة للبنان عن سماع صوت الانفجار أيضا.
ولم يتوقف صوت سيارات الإسعاف منذ وقوع الانفجار بعيد الساعة السادسة مساء بتوقيت بيروت، وهي تجوب كل أنحاء العاصمة ناقلة المصابين إلى المستشفيات، بينما انتشرت صور مرعبة لدمار في كل مكان، وساد هلع بين المارة.
ورجّح مدير عام الأمن العام عباس ابراهيم أن يكون الانفجار نجم عن “مواد مصادرة منذ سنوات ويبدو أنها شديدة الانفجار”، من دون تفاصيل إضافية. وتحدثت الوكالة الوطنية للإعلام عن سقوط “شهداء وجرحى” جراء الانفجار. وقال طبيب في مستشفى أوتيل ديو في شرق بيروت لتلفزيون “ال بي سي آي” إن عدد الجرحى في المستشفى وصل إلى 500، طالبا عدم إحضار مزيد من المصابين إلى المستشفى.

م.ع.ح./ص.ش (د ب أ ، أ ف ب ، رويترز)

 

 

رابط مختصر  https://arabsaustralia.com/?p=10244

ذات صلة

spot_img