اليوم العالمي للتشرد.. أستراليا تفشل في حل ازمه 117 ألف مشرد

مجله عرب استراليا – سدني – sbs- المشردون يزدادون، والحكومات ودوائر الإسكان والمنظمات المعنية تفشل في التخفيف من أزمتهم.

يُحيي العالم اليوم الخميس الموافق في العاشر من شهر تشرين الأول أكتوبر من كل عام اليوم العالمي للمشردين World Homeless Day بهدف الوقوف على أسباب التشرد في العالم وإيجاد الحلول المناسبة للأزمة المتفاقمة. ففي أستراليا يوجد 117 ألف مشرد، نسبةٌ كبيرة منهم تقل أعمارهم عن 12 سنة.

أظهرت دراسة جديدة أن الحكومات الأسترالية المتعاقبة على مدى السنوات العشر الماضية فشلت في الحد من أزمة المشردين، خصوصاً منهم الشبيبة، على رغم كل السياسات التي أطلقتها للتخفيف من المشكلة. الدراسة التي تم إعدادُها ضمن ما يُعرف بـ “بطاقة التقرير الوطني حول تشرُّد الشبيبة” وَضعت علامة منخفضة لسياسات الحكومات في أستراليا إزاء المشردين خلال العقد الماضي، لا تتجاوز C-minus.

وبحسب الإحصاء السكاني الأخير الذي أُجري في أستراليا في العام 2016، يبلغ عدد المشردين الذين يبيتون في الشوارع أو الحدائق العامة أو أماكن تُستخدم كمأوى موقت حوالى 117 ألف شخص. ويشكل هذا العدد زيادة بنسبة 13% عن عدد المشردين في الإحصاء السكاني الأسبق الذي أجري في العام 2011.

وهناك أسبابٌ عدة للتشرد أبرزها التعرض للإساءة في المنزل، الإدمان بأشكاله المختلفة، خسارة العمل أو خسارة الممتلكات. وبالمقابل، ذكرت دراسة أعدتها SBS News انهُ تم رفض طلبات تسع نساء من بين كل عشرة في فيكتوريا تقدمن بطلب للحصول على سكن بأسعار معقولة هذا العام من خلال الجمعية الخيرية النسائية YWCA The Young Women’s Christian Organisation of Melbourne   

وقال الناشط في مجال مساعدة المشردين وإيوائهم وسفير السلام للنوايا الحسنة السيد إدريس فريتي انه يقضي ليلة كل سنة بالعراء مع المشردين من أجل ” الشعور بالآخر والاحساس بمعاناة المشردين ومساعدة العوائل المحتاجة والاشخاص المحتاجين الى إيواء.”
وأضاف فريتي انه في استراليا ما يقارب 66% مشردين رجال و 34% مشردين من النساء والبقية أطفال

المزيد عن هذا الموضوع في لقاءِ مباشر مع الناشط في مجال مساعدة المشردين وإيوائهم وسفير السلام للنوايا الحسنة السيد إدريس فريتي.

رابط مختصرhttps://arabsaustralia.com/?p=5529

مساحة إعلانية مدفوعة

 oula.bayad@gmail.com لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني