spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 48

آخر المقالات

أ.د.عماد شبلاق ـ المعادلة الغلط.. ومش غلط نفهم ونتعلم ونستوعب!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

هاني الترك Oam ـ الحرب العالمية الثالثة

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك Oam  طالعتنا الأخبار خلال...

روني عبد النور ـ البشر يزدادون وحدة… ما الدواء؟

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب روني عبد النور الشعور بالوحدة...

سلام ناصر الخدادي ــ عرس فني كبير في سيدني

مجلة عرب أستراليا ــ بقلم الكاتب سلام ناصر الخدادي "عرس...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) تعزّز القوى العاملة في لبنان من خلال دعمها للوصول إلى تعليم مهني وتقني عالي الجودة

مجلة عرب أستراليا سيدني- الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) تعزّز القوى العاملة في لبنان من خلال دعمها للوصول إلى تعليم مهني وتقني عالي الجودة

تقوم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، خلال السنوات الثلاثة الماضية ، ضمن برنامج دعم المجتمع المحلّي في لبنان (CSP )بدعم قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني، ورفع الوعي حول فرص العمل التي يوفرها هذا القطاع.

يبني هذا الدعم على دراسة استطلاعية أجراها  البرنامج حول المنظور العام لقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في لبنان ضمن مشروعه لتنمية القوى العاملة الذي تبلغ قيمته 7.3 مليون دولار أميركي.

وقد أشار الاستطلاع إلى أنه على الرغم من التقدم البارز الذي يحققه القطاع، لا يزال هناك عائق رئيسي يتمثل في المعرفة  المحدودة للشباب اللبنانيين وأولياءهم عن التطوَرات التي نفذّتها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وغيرها من الجهات على التعليم والتدريب المهني والتقني، والمنظور السلبي له باعتباره نظام تعليمي من الدرجة الثانية.

لذلك، تعمل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية منذ عام 2019 ، على تعزيز هذا القطاع وتحسين النظرة العامة له من خلال مجموعة من المبادرات. يقوم برنامج المجتمع المحلّي على تطوير مناهج مهنية تعتمد على احتياجات السوق ضمن ثلاثة قطاعات واعدة للنمو والتوظيف في لبنان: الرعاية الصحية المنزلية ، وصيانة وتصليح المعدات الصناعية، وتكنولوجيا المعلوماتية (ICT).

إن هذه المناهج متوفرة في ثلاثة عشر معهد خاصة للتعليم والتدريب المهني والتقني في لبنان شريكة للبرنامج لتعزيز المهارات وفرص العمل للمقيمين اللبنانيين. كما يوفر البرنامج المنح الدراسية للباحثين عن عمل في هذه القطاعات، ويقوم ببناء الشراكات مع القطاع الخاص لإنشاء روابط مع المعاهد الشريكة لتسهيل وصول الخريجين إلى فرص العمل.

بالإضافة إلى التغطية الكاملة للرسوم الدراسية، توفّر المنحة للطلاب التأمين صحي، ومصروف شهري يغطي رسوم النقل طوال فترة التعليم والتدريب، كما يوفر جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي لتسهيل التعلم عبر الإنترنت. تشمل المنحة أيضًا تدريب وظيفي لمدة شهرين لدى أحد شركاء البرنامج التجاريين وهم 48 شريك خاص.

يتم استكمال جهود الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لتعزيز بيئة مؤاتية للتعليم والتدريب المهني والتقني في لبنان من قبل العديد من الجهات، كالمانحين ومعاهد التعليم والتدريب المهني والتقني والقطاع الخاص والسلطة المحلية والمنفذين، الذين ينسقون ويتعاونون لتطوير خطة عمل وطنية لتحسين قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني.

بحلول عام 2023 ، تهدف الوكالة الأميركية للتنمية الدولية من خلال برنامج المجتمع المحلي ( CSP) إلى تعزيز مهارات التوظيف وفرص العمل لما لا يقل عن 1000 مقيم لبناني وتغيير المنظور العام للقطاع.

إن برنامج دعم المجتمع المحلّي (CSP) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية(USAID) برنامج مدته سبع سنوات بقيمة 100 مليون دولار يقوم بتنفيذ مشاريع إنماء واستجابات سريعة  بالشراكة مع البلديات والمجتمع المدني والقطاع الخاص. يدعم البرنامج المقيمين اللبنانيين من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة التي تعمل على تعزيز الخدمات الأساسية والفرص الاقتصادية للمجتمعات المهمشة في شمال وجنوب لبنان والبقاع. منذ إطلاقه في تشرين الأول 2018 ، لقد دعم البرنامج أكثر من 382000 مقيم لبناني.

USAID Enhances Workforce Development in Lebanon by Supporting Access to Quality Technical and Vocational Education

Over the past three years, the United States Agency for International Development (USAID), through its Community Support Program (CSP), has supported the Technical Vocational and Education Training (TVET) sector and raised awareness on employment opportunities that TVET offers.  This support builds on a survey conducted by CSP on public perceptions of the TVET sector in Lebanon under its $7.3 million Workforce Development (WFD) program. The survey indicated that despite progress in the sector, a major barrier continues to be the lack of awareness among Lebanese youth and their parents on the improvements made by USAID and other entities to the TVET sector, and the negative perception of TVET as a second-tier education system.

For this purpose, USAID has actively worked since 2019, to strengthen this sector and improve perceptions through a range of initiatives. USAID’s CSP is developing adapted, market-needs based curricula for vocational courses in three sectors with growing employment opportunities: home-based health care, industrial repair and maintenance, and information & communication technology (ICT). The courses are currently available across CSP’s thirteen partner TVET institutes to improve labor skills and employment opportunities for Lebanese residents. CSP is also providing scholarships to job seekers aspiring to work in these sectors, partnering with private sector businesses to create linkages with partner TVET institutes, and facilitating graduates’ access to employment opportunities. Further to full tuition coverage, scholarship recipients receive health insurance, a monthly stipend covering transportation fees, and a computer or tablet to facilitate online learning. The scholarship also includes placing graduates in a two-month internship at one of the program’s 48 private sector business partners.

USAID CSP’s efforts towards facilitating an enabling environment for TVET in Lebanon are being complemented by multiple other stakeholders such as donors, TVET institutes, the private sector, local authority and other implementers, who are coordinating and collaborating to develop a national reform action plan for the TVET sector. By 2023, USAID’s CSP aims to improve the skills of and career opportunities for at least 1,000 Lebanese residents and change perception about the sector.

USAID’s CSP is a seven-year, $100 million program that is carrying out a range of rapid response and community development projects in partnership with municipalities, civil society organizations, and the private sector. CSP supports Lebanese

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=22458

ذات صلة

spot_img