الهجرة إلى أستراليا لعام 2022 ـ تعرف على النظام الجديد

مجلة عرب أستراليا ـ سيدني

الهجرة إلى أستراليا لعام 2022 ـ تعرف على النظام الجديد

أس بي أس SBS ما هي التغييرات على نظام الهجرة الأسترالي في عام 2022 وهل سيسهل حصولكم على إقامة دائمة في أستراليا؟

بينما تسعى أستراليا لتعزيز الهجرة كجزء من تعافيها الاقتصادي من جائحة كوفيد-19، إليكم بعض التغييرات الرئيسية التي أعلن عنها في نظام الهجرة الأسترالي. تراجعت الهجرة إلى أستراليا بشكل حاد منذ بداية جائحة كوفيد-19 بسبب حظر السفر الواسع النطاق وإغلاق الحدود، لكن من المتوقع أن تنتعش حركة الهجرة مجدداً في عام 2022.

النقاط الرئيسية

  • يتم تحديد برنامج الهجرة في أستراليا بشكل سنوي ويستمر من 1 تموز/يوليو إلى 30 حزيران/يونيو من كل سنة مالية
  • أعيد فتح حدود أستراليا للطلاب الدوليين المؤهلين وبعض حاملي التأشيرات المهرة في 15 كانون الأول/ديسمبر 2021
  • في تشرين الثاني/نوفمبر، أعلنت الحكومة عن تغييرات كبيرة في التأشيرات للاحتفاظ بالمهاجرين ذوي المهارات العالية في القطاعات الحيوية كجزء من انتعاشها الاقتصادي

يؤكد على ذلك التقرير الاقتصادي لوزارة الخزانة في منتصف العام، والذي صدر في وقت سابق من هذا الشهر، والذي يُظهر أنه بينما كان من المتوقع أن يكون صافي الهجرة الخارجية حوالي 41 ألف شخص في عامي 2021-2، من المتوقع أن يرتفع إلى 180 ألف شخص في 2022-23، أي ضعف التقديرات السابقة تقريباً.

ويتم تحديد برنامج الهجرة في أستراليا بشكل سنوي ويستمر من 1 تموز/يوليو إلى 30 حزيران/يونيو من كل سنة مالية. وتظل توقعات 2024-25 مستقرة عند مستوى 235,000 مهاجر.

من هم حاملو التأشيرات الذين يمكنهم دخول أستراليا حالياً؟

أعيد فتح حدود أستراليا للطلاب الدوليين المؤهلين وبعض حاملي التأشيرات المهرة في 15 كانون الأول/ديسمبر 2021، أي قبل ستة أشهر تقريباً مما كان متوقعاً في الميزانية الفدرالية. ويمكن للمواطنين الأستراليين والمقيمين الدائمين أيضاً دخول أستراليا، كما يمكن لأفراد أسرهم المباشرين التقدم بطلب للحصول على إعفاء من أجل دخول البلاد.

المزيد من الفرص لحاملي التأشيرات المؤقتة

قال بن واط، محامي الهجرة، إنه في حين غادر العديد من حاملي التأشيرات المؤقتة أستراليا أثناء الوباء بسبب نقص فرص العمل ودعم الرعاية الاجتماعية، فإنه يتوقع الآن أن ينصب التركيز على تقديم مسارات إقامة دائمة للأشخاص الذين اختاروا البقاء في أستراليا. وتم الإعلان بالفعل عن تلك المسارات.

كما تم الحفاظ على مستوى 2021-22 عند 160,000 تأشيرة وتم ترحيلها من العام السابق، مما يعني أنه يوجد 79,600 تأشيرة للعمالة الماهرة و77,300 تأشيرة لأفراد العائلة و100 للأهلية الخاصة و3,000 للأطفال.

وأضاف: “بالنسبة لي، يبدو أن وزارة الشؤون الداخلية تريد ملء 160 ألف تأشيرة بعدد غير قليل من الأشخاص الموجودين هنا بتأشيرات مؤقتة. إنهم يحاولون جذب مهاجرين دائمين من الأشخاص الموجودين هنا في أستراليا”.

“هذا هو التغيير الكبير، فهم يتراجعون ويقدمون العديد من المسارات المختلفة مع تمديد فترة الإقامة للأشخاص الموجودين هنا بالفعل لتحقيق حلمهم في الهجرة”.

وقال متحدث باسم وزارة الشؤون الداخلية: “لقد أدخلت الحكومة بالفعل عدداً من التغييرات على التأشيرات طوال فترة الوباء وستواصل مراجعة نظام التأشيرات لدعم التعافي الاقتصادي في أستراليا”.

الإقامة الدائمة للمهاجرين المهرة في مجالات الصحة والضيافة

في تشرين الثاني/نوفمبر، أعلنت الحكومة عن تغيرات كبيرة في التأشيرات للاحتفاظ بالمهاجرين ذوي المهارات العالية في القطاعات الحيوية كجزء من انتعاشها الاقتصادي. وبموجب التغييرات، سيكون بعض المهاجرين الذين اختاروا البقاء والعمل في أستراليا أثناء الوباء مؤهلين للحصول على الإقامة الدائمة.

وقد تفيد التغييرات حاملي التأشيرات الحالية بسبب النقص في المهارات المؤقتة (الفئة الفرعية 482)، والذين كانوا مقيدين في السابق بإقامة لمدة عامين بدون وجود هذا المسار. حاملو التأشيرات الخاصة بمهارات العمل المؤقت التي تم إيقافها (الفئة الفرعية 457)، والذين لم يعودوا يستوفون متطلبات العمر، قد يستفيدون أيضاً.

“هذا تغيير خاص يعترف بهؤلاء العمال المهاجرين ذوي المهارات العالية الذين اختاروا البقاء في أستراليا طوال فترة الوباء، مع الاستمرار في معالجة النقص الحاد في أستراليا. وقال وزير الهجرة أليكس هوك في ذلك الوقت: “هذا يسمح لهم بالبقاء هنا، مع مسار للحصول على الجنسية الأسترالية”.

وقال هوك إن هناك حوالي 20,000 من حاملي التأشيرات الذين قد يستفيدون من التغييرات، غالبيتهم من العاملين في قطاعي الصحة والضيافة.وقال واط إن التغييرات ستحدث فرقاً كبيراً بالنسبة للذين يعيشون ويعملون في المدن الكبرى في وظائف معينة في مجال الضيافة ويكافحون من أجل الحصول على الإقامة الدائمة.

“لطالما عملت في هذا المجال، كان لدي دائماً عدد كبير من الطهاة ومديري المطاعم الذين يأتون للعمل في مطعم أو شركة في سيدني وبريزبان وملبورن ولديهم القدرة على المساهمة حقاً”.وقال المتحدث باسم الوزارة إن التغييرات التي تم الإعلان عنها في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 سيتم تنفيذها بشكل تدريجي اعتباراً من كانون الأول/ديسمبر 2021 حتى 1 تموز/يوليو 2022.

نظام التأشيرات الجديد لحاملي تأشيرات الخريجين المؤقتين

سيتمكن حاملو تأشيرة الخريجين المؤقتين الذين علقوا في الخارج ولا يزالون غير قادرين على السفر إلى أستراليا بسبب الوباء من التقدم للحصول على تأشيرة بديلة، رغم وجود قائمة انتظار طويلة.

وقالت الحكومة في تشرين الثاني/نوفمبر إن الامتياز سيسمح للخريجين المؤقتين الحاليين أو السابقين (الفئة الفرعية 485) من حاملي التأشيرات الذين انتهت تأشيراتهم في 1 شباط/فبراير 2020 أو بعده بإعادة التقدم للحصول على تأشيرة جديدة بنفس المدة اعتباراً من 1 تموز/يوليو 2022.

ويتم تقديم التأشيرات الـ 485 للطلاب الدوليين المتخرجين حديثاً من ذوي المهارات في مهن محددة تهدف للسماح لهم بمواصلة العمل في أستراليا.وستكون هناك تغييرات أخرى على نظام تأشيرة الخريجين المؤقتة، بما في ذلك زيادة فترة الإقامة على تأشيرة 485 للماجستير لخريجي التخصصات التي تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات، ومن 18 إلى 24 شهراً للخريجين.

وقال واط إن نطاق الامتيازات المعلنة معقد ولكنه يستحق الاستكشاف “لأنهم يحاولون تحقيق القليل من العدالة لهؤلاء الأشخاص”.”إنه تنازل إنساني للغاية، وهذا يشمل العديد من الطاقات التي كانت هنا، والتي لدينا فرصة لاستعادتها”.

من جهتها شجعت فودار الأشخاص على طلب المشورة المهنية بشأن الهجرة، مع تغير المعلومات باستمرار وتوقع المزيد من التغييرات في العام الجديد. يمكن العثور على المعلومات الرسمية حول التأشيرات على الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون الداخلية.

رابط مختصر…https://arabsaustralia.com/?p=21101