spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 50

آخر المقالات

منير الحردول ـ الانتخابات الأمريكية ونقطة إلى السطر

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتب منير الحردول المتابعة والتتبع والاهتمام...

عائدة السيفي ـ تغطية شاملة لمهرجان الحب والسلام

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتبة عائدة السيفي مهرجان الحب والسلام...

إبراهيم أبو عوادـ مركزية الألم في شعر الرثاء

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد شِعْرُ الرِّثَاء...

الدكتور أبو غزالة: ” الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. “

مجلة عرب أسترالياـ الدكتور أبو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع...

كارين عبد النور ـ زفاف في موقع أثري لبناني… إبحثوا عن المحسوبيات!

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور لسنا بإزاء...

الناشطة الاجتماعية لحقوق المرأة رانيا أبو طربوش تكتب لعرب أستراليا حول المرأة في العمل السياسي: ملامح مرحلة من التحديات والإكراه

مجلة عرب أستراليا

الناشطة الاجتماعية لحقوق المرأة رانيا أبو طربوش تكتب لعرب أستراليا حول المرأة في العمل السياسي: ملامح مرحلة من التحديات والإكراه

بقلم الكاتبة رانيا أبو طربوش

تشكل مشاركة المرأة في العمل السياسي لوحة معقدة مليئة بالتحديات والإكراهات، على الرغم من التقدم الكبير الذي تم تحقيقه في العقود الأخيرة، لا تزال المرأة تواجه عقبات جمّة تحول دون مشاركتها الكاملة والفعالة في الحياة السياسية.

الصور النمطية حول الأدوار الجندرية والتوقعات المجتمعية تقلل من فرص المرأة في الوصول إلى مواقع القيادة السياسية. النظرة النمطية التي تقلل من شأن قدرة المرأة على القيادة تعتبر إكراهًا مهمًا يحد من تقدمها.

يشمل ذلك عدم التكافؤ في الفرص السياسية، وقلة الدعم من الأحزاب السياسية، ونقص التمويل للحملات الانتخابية للنساء. النظم الانتخابية في بعض الدول تفضل الرجال على النساء، مما يؤدي إلى عدم تمثيل المرأة بشكل عادل.

العنف السياسي احيانا يتمثل في التحرش التهديدات وحتى العنف الجسدي ضد النساء اللاتي يشاركن في السياسة هذا يخلق بيئة معادية تمنع الكثير من النساء من التقدم في هذا المجال.

يواجهن صعوبات في تحقيق التوازن بين متطلبات الحياة السياسية والمسؤوليات العائلية. هذا يشكل عائقًا خاصًا للنساء، خاصةً في المجتمعات التي تتوقع منهن تحمل العبء الأكبر من الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال.

المرأة في العمل السياسي تواجه مشهدًا معقدًا من التحديات والإكراهات التي تعيق تقدمها. لتحقيق مشاركة حقيقية ومؤثرة للمرأة في السياسة، يجب معالجة هذه العوائق من خلال إصلاحات سياسية وثقافية. يتطلب ذلك جهودًا متضافرة من الحكومات، الأحزاب السياسية، والمجتمع المدني لضمان بيئة داعمة تمكن المرأة من الوصول إلى القيادة السياسية وتحقيق تأثير حقيقي.

*رانيا ابو طربوش ناشطة في مجال حقوق المرأة ولها باع طويل في العمل النسوي، تعتبر من الملهمات اللواتي صنعن فارق في تقديم المرأة على اكمل وجه، وهي شخصية قيادية تمتلك بعداً ريادياً، فقدرتها على تحسين الأفكار تبدو واقعية إلى حد كبير.*

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=34745

ذات صلة

spot_img