الكاتب نشأت يونس يطلق روايته التاريخية “ذبابة في حقيبة سفر”

مجلة عرب أستراليا سيدني

نبذة عن الرواية

الكاتب نشأت يونس
الكاتب نشأت يونس

 الرواية تتحدث عن صدام حضاري نادر بين الشعبين الأسترالي والمصري قديما وحديثا من خلال حكاية شيقة عن مهاجر مصري حديث العهد بسيدني يجد بالصدفة مذكرات قديمة لجندي أسترالي من الانزاك اختفى في شوارع القاهرة عام 1915 قبل أيام من معركة جاليبولي وتم اعتباره متهربا من الجندية منذ ذلك الحين تاركا أسرته تحاول نسيان ذلك العار ومحوه من حياتهم طوال قرن من الزمان.

يهتم المهاجر المصري بمعرفة تفاصيل القضية لارتباطها بتاريخ مصر ويلجأ إلى مراجع وكتب ومذكرات وخطاب وتقتاده الصدفة إلى معرفة معركة الوزير في قلب القاهرة في ٢ ابريل 1915 بواسطة 5000 جندي أسترالي ونيوزيلندي التي احتلوا فيها قلب القاهرة نصف يوم ومعرفة علاقة غريبة بين قضية اختفاء الجندي وبين الفساد السياسي في مصر ذلك الوقت والفساد الإداري والأخلاقي في القاهرة وأباطرة الظلام في القاهرة من رواد تجارات البغاء والمخدرات والرقيق الأبيض. بل يكتشف تفاصيل بطولية لأحد النشطاء السياسيين في القاهرة المقاوم للاحتلال الإنجليزي والسرايا الفاسدة.

عالم غريب نسي منذ قرن من الزمن يستدعيه المهاجر ويتم اكتشافه ليرفع النقاب عن قضية اختفاء الجندي ويزيح العار عن أهله ويكشف عن تفاصيل عن الوضع في مصر ذلك الزمن ويرد الحقوق إلى أهلها.

كل الأحداث والشخصيات في الرواية تاريخية حقيقية 100% اللهم إلا من خيط درامي رفيع ربطت به بين الأحداث والشخصيات. الرواية في طريقها للترجمة إلى الإنجليزية ونشرها للقارئ الأسترالي لما فيها من انتقادات للتدخلات الخارجية للجيش الأسترالي وسلوك جنوده.

نبذة عن الكاتب

الكاتب نشأت يونس هو مهندس مصري مقيم بسيدني “أستراليا”، ويعتبر الأدب والشعر والتاريخ من ضمن أبرز اهتماماته. صدر له ثلاثة روايات تاريخية في القاهرة (الأخير الآخر- مأساة الحب والعرش) 2019، (السمرة الأخيرة – رقصة الذبح والشتات)2021 ،(ذبابة في حقيبة سفر- معركة الوزير) 2022.

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=23341