الصراع يشتد بين الولايات المتحدة والصين و أولى الضحايا أستراليا

مجلة عرب أستراليا- أس بى أس-في الخلفية قضية شركة الاتصالات الصينية هواوي المتهمة من قبل الولايات المتحدة وحلفائها بالتجسس لصالح الحكومة الصينية، وأستراليا ليست استثناءً عن القاعدة لجهة التخوف من شركة الاتصالات الصينية العملاقة. أما حقيقة الصراع فهي أعمق من ذلك بكثير لأن أبعاده استراتيجية.

وقد سُجّلت التطورات التالية خلال الساعات الماضية:

مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية Dan Coats وجّه تحذيراً شديد اللهجة إلى الصين، متهماً إياها بالعمل على تقويض الأنظمة الديمقراطية في العالم عبر التكنولوجيا.

  • وزيرة الخارجية الأسترالية Marise Payne أكدت من واشنطن أن الاستخبارات الأسترالية قادرة على إحباط أي تدخل أجنبي في الانتخابات المقبلة.
  •  أستراليا قررت منع شركة هواوي من المشاركة بالجيل الخامس من تكنولوجيا الاتصالات لمخاوف أمنية.
  • الإدارة الأميركية أطلقت دعوى قضائية ضد شركة هواوي بتهمة العمل على سرقة التكنولوجيا الأميركية وانتهاك العقوبات الأميركية ضد إيران.
  • السلطات الصينية تعتقل الكاتب الأسترالي من أصل صيني Yang Hengjun وهو ناشط ديمقراطي.
  •  وزير الدفاع الأسترالي Christopher Pyne طالب حكومة بيجين بالكف عن التصعيد في بحر جنوب الصين وبلعب دور أكثر مسؤولية في المنطقة.
  •  سباقٌ في المنطقة بين أستراليا والصين لكسب ود دولها ومساعٍ أسترالية حثيثة لقطع الطريق أمام إنشاء قواعد عسكرية صينية فيها.

تأتي هذه التطورات وسط تعثر المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والتي تهدف إلى منع انفجار الحرب التجارية بين العملاقين على نطاق واسع.

رابط مختصر: https://arabsaustralia.com/?p=1819

مساحة إعلانية مدفوعة

 oula.bayad@gmail.com لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني