الصحة العقلية مرتبطة بشكل كبير بجودة النوم..ما سر العلاقة؟

مجلة عرب أستراليا سيدني- الصحة العقلية مرتبطة بشكل كبير بجودة النوم..ما سر العلاقة؟

ترتبط الصحة النفسية والعقلية بجودة النوم بشكل كبير ويؤثر كل منهما في الآخر. ووفقا للتقديرات، فإن 33٪ من سكان العالم يعانون من مشاكل في النوم والأرق الليلي، ويؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى الإضرار بصحتك العقلية والجسدية على السواء.

كيف تؤثر مشاكل الصحة العقلية على نومك؟

وفقا لموقع mind، فإنه إذا كنت تعيش مع مشكلة في الصحة العقلية فقد يؤثر ذلك على نومك بعدة طرق، منها:

– يسبب القلق أفكارًا متسارعة أو متكررة ومخاوف تجعلك مستيقظًا، وقد تصاب أيضًا بنوبات هلع أثناء محاولتك النوم.

– يمكن أن يجعلك الاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) تنام أكثر، بما في ذلك البقاء في السرير لفترة أطول أو النوم كثيرًا، ويمكن أن يسبب الاكتئاب أيضًا الأرق.

– إذا كنت قد مررت بصدمة، فقد يتسبب ذلك في استرجاع ذكريات الماضي أو كوابيس أو ذعر ليلي يزعج نومك، وقد تشعر بعدم الأمان أو عدم الراحة في السرير أو في الظلام.

– قد يجعل جنون العظمة والذهان النوم صعبًا، وقد تسمع أصواتًا أو ترى أشياء تجدها مخيفة أو مزعجة.

– غالبًا ما يتسبب الهوس في الشعور بالطاقة والبهجة، لذلك قد لا تشعر بالتعب أو ترغب في النوم، ويمكن للأفكار المتسارعة أن تبقيك مستيقظًا وتسبب لك الأرق.

– يمكن أن تسبب الأدوية النفسية آثارًا جانبية بما في ذلك الأرق واضطراب النوم والكوابيس والنوم المفرط، ويمكن أن يتسبب إيقاف الأدوية النفسية أيضًا في حدوث مشكلات في النوم.

كيف يؤثر النوم على صحتك العقلية؟

يجب أن نحصل جميعًا على قسط كافٍ من النوم لمساعدة أجسامنا على التعافي من مشاق الروتين اليومي، لكن الكثير منا يواجه صعوبة في النوم جيدًا في الليل.

يقول الدكتور سيباسيش داي، المختص في طب النوم، إنه “مع خروجنا من ظلال جائحة كورونا يجب التأكيد على أهمية الصحة العقلية بما فيه الكفاية، إذ تزداد مستويات التوتر بشكل كبير بسبب أنماط الحياة السريعة وساعات العمل الممتدة، والتي تؤثر بشكل غير مقصود على جودة النوم”.

ونقل موقع hindustantimes عن المختص قوله: “يساهم النوم في الصحة العقلية للفرد بعدة طرق، لذا يُنصح البالغون بالحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة لضمان الحفاظ على صحتهم ورفاهيتهم، وتكون هذه المدة أعلى بالنسبة للأطفال”.

المصدر: العين الإخبارية

رابط مختصر- https://arabsaustralia.com/?p=25698