السينما العربية في 2019.بقلم المخرج عمار بركات

مجله عرب استراليا سدني تستقبل السينما العربية العام الجديد 2019 بكل رحابة صدر من خالا افتتاح مشاريع تفتح افاق لاسواق جديدة في اركان عالمنا العربي لم يسبق لها ان وضعت صالات عرض في مدن محددة بسبب او بدون سبب .

وتترجم شركة فوكس افتتاح اكبر دار عرض سينما ئي في المملة العربية السعودية وفي الرياض تحديدا على انه خطوه متقدمة من اجل النهوض بجيل متابع للسينما العالمية.وتفكر الشركة ممع مهندسي الفكرة في المملكة على الوصول في عام 2030 يتطلعون فيه الى الوصول الى ارقى حالات التطور في دور العرض السينمائية في المنطقة. سينما الاطفال وسينما العوائل وغيرها . وان هذا المشروع سيكلف 16 مليار ريال سعودي ويجلب 117 الف فرضة عمل. وبدورنا نبارك هذه الخطوات .

المشاريع التابعة لمهرجان “كان” السينمائي المعروف والذي يطلق عليه اسم  “مصنع سينما العالم” اختارت  أربعة أفلام عربية للمرة الأولى في تاريخ المهرجان لتفوز بمنحة المسابقة، هذا ما رحبت به مواقع المهرجان العالمي.

و كانت الأفلام العربية الأربعة الفائزة هي: “زهرة الصبار” فيلم مصري للمخرجة هالة القوصي، ومن فلسطين “ساحة اللعب” للمخرج وسام موسى، من انتاج  إياد بدوان. والفيلم التونسي “عفت حياتي” للمخرجة كوثر بن هنية، و من إنتاج حبيب عطية. والفيلم البناني “حرب ميجيل” للمخرج إيليان الراهب.

وقام المهرجان بدعم عشرة من المخرجين لتقديم افلامهم الروائية الاولى من خالا هذه الفرصة وقد فاز نخبة من الارجنتين و والصين ومدغشقر  وبيرو بالاضافة الى الافلام العربية الاربع , وتعتبر هذه اهم خطوة دعم الشباب بالنهوض بالسينما العالمية وتبادل الثقافات .

وها نحن نودع عام 2018 ونستقبل العام الجديد 2019 بكل ثقة في ان يعم السلام والامن والامان ارجاء المعمورة وتزدهر الحركة السينمائة التي واصلت صورتها المعبرة منذ انطلاقها الى كل مكان في الارض من خلال اللغة الصورية التي تترجم  الحالات الانسانية  في كل حالاتها . نتنمى للسينما العربية ان تواكب العالم في عجلة التطور وكلنا ثقة بجيل شاب وجيل قبلة يحمل من الخبرة يورثها الى  البراعم  المزدهرة .

رابط مختسر…. https://arabsaustralia.com/?p=1399

المخرج عمار بركات ـ بريزبن

مساحة إعلانية مدفوعة

 oula.bayad@gmail.com لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني