spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 49

آخر المقالات

دراسة نقديةـ بقلم الأديب الناقد فادي سيدو عن قصيدة قلوب الحبر الأحمر للشاعرة سوزان عون

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الأديب الناقد فادي سيدو دراسة نقدية...

علا بياض ـ في حياة كلّ منّا لحظاتٌ فارقة

بقلم علا بياض رئيسة التحرير التغيير سنّة الحياة وسنّة الكون....

هاني الترك OAMـ تزوجوا وإنعموا بالحياة

مجلة عرب أسترالياــ بقلم هاني الترك OAM منذ فترة صدر...

كارين عبد النورـ التعدّيات الشاطئية تترسّخ: بأيّة حال عُدت يا صيف!

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتبة كارين عبد النور الصيف على...

الدكتور طلال أبوغزاله ـ الكيان وحلفاءه .. مساع خبيثة للقفز عن الهزيمة

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الدكتور طلال أبوغزاله وسط تصاعد الخسائر...

الذهب.. كنز السودان الشائك، ملف يعود إلى الواجهة

مجلة عرب أستراليا سيدني

الذهب.. كنز السودان الشائك، ملف يعود إلى الواجهة

الذهب.. كنز السودان الشائك، ملف عاد إلى دائرة الضوء بعد أن خفت عقب سقوط الرئيس المعزول عمر البشير.

القضية التي لطالما ظلت محل اهتمام السودانيين، لكونها أضرت باقتصاد البلاد وعملت على تبديد أهم الموارد الطبيعية للدولة، عبر عمليات تهريب منظمة.

ويمثل الذهب مصدرا رئيسيا للسودان من النقد الأجنبي منذ انفصال دولة الجنوب وذهاب مورد البترول معها في العام 2011.

هذا المعدن يعتبر عنصرا أساسيا من صادرات السودان الخارجية، إلا أن القطاع محاط بمشكلات مستمرة تتعلق بالتهريب، كما لم يتضح بعد تأثير الاشتباكات الطاحنة التي انطلقت أبريل/ نيسان الجاري على عمليات إنتاجه وتصديره.

وبدأ القتال بين الجيش السوداني بقيادة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة دقلو في 15 أبريل/ نيسان الجاري وخلف 413 قتيلا و3551 جريحا، بحسب منظمة الصحة العالمية.

إنتاج الذهب

والسودان منتج رئيسي للذهب في أفريقيا، فهو ثالث أكبر منتج للذهب في القارة السمراء بعد جنوب أفريقيا وغانا.

ويقدر إنتاج السودان السنوي من الذهب بنحو 100 طن بقيمة تتخطى 5 مليارات دولار، ولكن كميات قليلة تدخل الخزانة العامة للدولة.

وبحسب بيانات موقع “ceicdata”، فقد وصل إنتاج السودان من الذهب إلى ذروته عام 2017 بواقع 107 أطنان.

وبحسب أحدث البيانات الرسمية، فقد تراجع إنتاج الذهب، خلال 2022 إلى 41.8 طن، وفق تصريحات المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية، مبارك عبد الرحمن أردول.

ووفقًا لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي، مايو/أيار 2022، تربع السودان على قائمة أكبر الدول إنتاجاً للذهب في الشرق الأوسط، بكميات بلغت 83.8 طن في عام 2020، متقدمة على تركيا ومصر وإيران في الترتيب.

وقبل عامين اتخذت الحكومة السودانية حزمة من الإجراءات الاقتصادية لدعم الخزانة المركزية، كان على رأسها إنشاء بورصة للذهب، وتوحيد سعر الذهب مع السعر العالمي.

صادرات الذهب

تصدر الذهب أعلى صادرات السودان غير البترولية بنسبة 46.3 في المئة من جملة صادرات السودان الخارجية بقيمة نقدية تساوي 2.02 مليار دولار من إجمالي 4.357 مليار دولار هي إجمالي صادرات البلاد للعام الماضي، وفق الشركة السودانية للموارد المعدنية.

ويشير التقرير السنوي لبنك السودان المركزي عن عام 2022، إلى تراجع الإنتاج في السودان عن السنوات السابقة، فقد كان الإنتاج في الأشهر الـ9 الأولى من عام 2018، على سبيل المثال، قد بلغ 78 طنا، بما يفوق توقعات الحكومة بنحو 12 في المئة.

وقالت الشركة السودانية للموارد المعدنية إن “التحصيل والإيرادات المدرجة في ميزانية الدولة تحققت بنسبة 97 في المئة برغم التحديات الكبيرة التي واجهت قطاع التعدين بسبب الظروف الاقتصادية”.

وتباطأ الناتج المحلي الإجمالي للسودان إلى مستوى 1 في المئة في عام 2022، مدعوما باستقرار الزراعة والإنتاج الحيواني ونمو متواضع في صادرات الذهب، بحسب بيانات البنك الدولي.

في أبريل/نيسان الماضي، قررت الحكومة السودانية توسيع استخدام حصيلة صادراتها من الذهب في تغطية استيراد احتياجات البلاد من السلع الإستراتيجية والضرورية، حيث تم الاتفاق على تخصيص 70% من الحصيلة للسلع الإستراتيجية، و30% للسلع الضرورية.

عمليات التهريب

قطاع الذهب السوداني يعاني من عمليات تهريب واسعة النطاق. وتقول السلطات إن نسبة تهريب الذهب المنتج تصل إلى 80 في المئة، بحسب وكالة رويترز.

ورغم ازدهار قطاع التعدين في السودان خلال السنوات الأخيرة، يقول مسؤولون إن معظم كميات الذهب يتم تهريبها إلى خارج البلاد، مما يحرم البنك المركزي من مورد للعملة الصعبة.

ويأمل السودان في وضع حد لعمليات التهريب من خلال مراجعة آلية الشراء وضبط الأسعار.

وتتهم وسائل إعلام غربية قادة عسكريين بالضلوع في تهريب الذهب إلى خارج البلاد، خاصة وأن أغلب شركات التعدين التي تعمل في السودان هي شركات روسية.

وفي 2017، وقع الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اتفاقات للتنقيب عن الذهب، بحسب المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية.

ويقول معهد ستوكهولم للسلام إنه منذ تسعينيات القرن الماضي، تسيطر على الموارد الطبيعية في السودان قوات الأمن والنخب المتمركزة في الخرطوم، مثل قوات” الدعم السريع” التي سيطرت على مناطق تعدين الذهب.

ويشير الخبراء إلى أن السودان يفقد بين 70 – 75 طناً من الذهب المنتج سنويًا، لكنهم لا يجزمون أن جميع هذه الكميات تُهرب لروسيا.

وكان تقرير مشترك أعدته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا وفريق الاتحاد الإفريقي، في سبتمبر/أيلول 2021، كشف فقدان السودان قرابة 267 طنًا من الذهب خلال 7 سنوات (من 2013- 2018) عن طريق التهريب، بمعدل 80 كيلوجرامًا يوميًا.

ووفق تصريحات خبير سوداني لـ “العين الإخبارية” فإن بين 75 – 80% من الذهب السوداني يتم إنتاجه بواسطة القطاع التقليدي غير المنظم “التعدين الأهلي” الذي يعمل فيه نحو مليوني شخص، ومنتشرين في مناجم بولايات البحر الأحمر، نهر النيل، القضارف، جنوب وشمال كردفان، لكن الدولة غير قادرة على السيطرة عليه وتطوله عمليات التهريب.

بينما يسهم القطاع المنظم بنحو 25% من إجمالي الإنتاج، حيث يبلغ عدد الشركات العاملة بقطاع الذهب في السودان 361 شركة، منها 149 شركة امتياز و152 شركة تعدين صغيرة و48 شركة لمخلفات التعدين.

أسعار الذهب اليوم في السودان

وصعد سعر جرام الذهب عيار 24 في السودان اليوم، خلال التعاملات المسائية، إلى مستوى 36.594 ألف جنيه (64.03 دولار)، وفقًا لمنصة gold-price-today.com المختصة في رصد أسعار الذهب.

وزاد سعر جرام الذهب عيار 21 (الأكثر انتشارًا في السودان) اليوم، إلى نحو 32.021 ألف جنيه (56.03 دولار).

وارتفع سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في السودان اليوم، إلى نحو 27.446 ألف جنيه (48.02 دولار).

وعن سعر الذهب الاقتصادي في السودان، فقد بلغ سعر جرام الذهب عيار 14 اليوم، نحو 21.347 ألف جنيه (37.35 دولار).

فيما سجلت أسعار أوقية الذهب اليوم في السودان، ارتفاعًا إلى نحو 1.138 مليون جنيه (1991 دولارًا).

وبلغ سعر الجنيه الذهب في السودان اليوم نحو 256.167 ألف جنيه (448.24 دولار).

المصدر: العين الإخبارية

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=29055

ذات صلة

spot_img